طاقة

«القناة للكهرباء» تستهدف إنشاء 10 مراكز تحكم بالطاقة في 6 محافظات

تنتهي منها أواخر 2024 باستثمارات تتجاوز 6 مليارات جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف شركة القناة لتوزيع الكهرباء إنشاء 10 مراكز تحكم للطاقة حتى نهاية عام 2024، فى 6 محافظات، هى: شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والشرقية وبورسعيد والاسماعيلية، وذلك ضمن خطط الشركة للتحول نحو الشبكات الذكية.

وتتبع «القناة لتوزيع الكهرباء» الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتمتلك مركز تحكم وحيدًا حالياً هو «القناة الاقليمى».

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة أن تكلفة المراكز العشرة يُنتظر أن تتخطى 6 مليارات جنيه، سيتم تدبيرها عبر قروض من البنوك المحلية خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع الشركة القابضة للكهرباء.

وأوضحت أن تنفيذ المراكز سيتم على 4 مراحل، «الأولى» بدأت منذ مطلع 2019، وتستمر حتى نهاية 2021، وتستهدف إنشاء 3 مراكز هى «الاسماعيلية»، و«المدن الجديدة»، إضافة إلى مركز يتولى مهمة الإشراف على المركزين السابقين.

وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء مركزى تحكم فى الغردقة، وشرم الشيخ، يتم الانتهاء منهما خلال عام 2022، بينما تستهدف «الثالثة» إنشاء 3 مراكز فى السويس وبورسعيد، بالإضافة إلى مركز تحكم وسط وجنوب الشرقية، على أن يتم تنفيذها بنهاية 2023.

وبحسب المصادر ستقوم الشركة بإنشاء مركزين فى المرحلة الرابعة وهما «تحكم سيناء» و»تحكم شمال الشرقية» على أن يتم الانتهاء من تنفيذهما مطلع 2025.

وكانت «القابضة للكهرباء» قد طرحت نهاية 2017 مناقصة لإنشاء وتطوير 14 مركز تحكم على الشركات العالمية، وتأهل لها 3 شركات، ثم ألغت القابضة المناقصة نتيجة عدم انتهاء شركات التوزيع التسع من تنفيذ خطة تحديث الشبكات والمحولات الخاصة بها، والتى تبلغ استثماراتها نحو 19 مليار جنيه.

وقالت المصادر إن إنشاء مراكز التحكم لابد أن يسبقه تحديث لشبكات التوزيع والنقل فى المحافظات المستهدفة، لتلافى انقطاع التيار والمشاكل التى تظهر فى الشبكة.

وترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن الأعطال والمناورات التى تتم لتغيير الأحمال، بجانب تقليل الفقد فى الشبكة، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه، من خلال اكتشاف الانقطاع والعمل على حل المشكلة دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

وتمتد شبكة شركة القناة لمحافظة الاسماعيلية، والعاشر من رمضان، والغردقة، وشرم الشيخ، والبحر الأحمر، ومحافظات شمال وجنوب سيناء، وبورسعيد، ويصل إجمالى مشتركيها إلى نحو 3.7 مليون، ويتجاوز عدد المحولات التابعة لها 32 ألفا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »