طاقة

“القناة للتوزيع” تنتهى من تركيب 10 محطات شمسية أعلى مبانيها

"القناة للتوزيع" تنتهى من تركيب 10 محطات شمسية أعلى مبانيها

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص:

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه تم تنفيذ نحو 10 محطات طاقة شمسية حتى الآن، أعلى المبانى التابعة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، والمنازل الواقعة بنطاق شركتها.

وأوضح المصدر، فى تصريحات لـ«المـال»، أن إجمالى القدرات الخاصة بالمشروعات يصل لنحو 320 كيلووات، وتتراوح قدرة المحطة الواحدة بين 25 و35 كيلووات، وتصل استثمارات المشروعات الثمانية لنحو 3 ملايين جنيه، بتكلفة -250 300 ألف جنيه لكل مشروع.

وأشار إلى أن المشروعات التى يتم إنشاؤها أعلى المبانى المنزلية، ويتم ربطها بالشبكة القومية، تقوم الشركة بشراء الطاقة المنتَجة منها بسعر 97.5 قرش لكل كيلووات، موضحًا أنه سيتم تمويل المشروعات ذاتيًّا عبر شركة القناة لتوزيع الكهرباء، ضمن مخطط الوزارة لإنارة المبانى التابعة لشركات توزيع وإنتاج ونقل الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، لافتًا إلى أن المحطات ستتم إقامتها بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى تقوم بتحويل الخلايا الشمسية إلى كهربائية عبر الألواح.

فى سياق آخر أكد المهندس محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، أن شركته انتهت من توزيع نحو 740 ألف لمبة ليد حتى الآن على المشتركين التابعين لها، لافتًا إلى أن قيمة اللمبة الواحدة تصل لـ25 جنيهًا، بإجمالى تكلفة يصل إلى 18.3 مليون جنيه قيمة اللمبات التى تم توزيعها.

وقال إن الشركة انتهت من تنفيذ الخطة الخاصة برفع كفاءة وإحلال وتجديد الشبكات، والبالغة استثماراتها نحو 200 مليون جنيه خلال العام الحالى، كما تم تحديد موازنة استثمارية تصل إلى 225 مليون جنيه، خلال العام المالى المقبل، لافتًا إلى أنه تم مد خطوط جهد متوسط ومنخفض، وكابلات بطول نحو 700 كيلومتر، وأن الشركة وضعت برنامجًا مكثفًا لتطوير شبكاتها وعمل صيانة سريعة، والانتهاء من شبكات الجهد المنخفض والمعزول، بالإضافة إلى ضرورة إحكام وإغلاق شبكات الكهرباء؛ منعًا للعبث بها أو كهربة الأماكن المحيطة بها، وتغيير بعض الأسلاك وإنشاء مزيد منها وتوصيل لمبات إضاءة الشوارع.

وأشار السيد إلى أن نسبة التحصيل بالشركة بلغت نحو %80 بنهاية مارس الماضى، وهى نسبة متدنية تسعى الشركة لزيادتها خلال الفترة المقبلة، كما أن تلك النسبة لا تشمل القطاع الحكومى، كاشفًا أن مستحقات الشركة ترتفع بشكل مستمر، وتسعى لتنشيطها ومعاقبة المقصِّر من المحصِّلين، بالإضافة إلى قطع التيار عن غير الملتزم بسداد الفاتورة.

وذكر أن «القناة لتوزيع الكهرباء» تقوم بتوصيل الكهرباء لكل من الإسماعيلية والعاشر من رمضان والغردقة وشرم الشيخ والبحر الأحمر، ويصل إجمالى المشتركين لنحو 3.5 مليون مشترك، وتتبع الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتسعى الشركة لتخفيض وترشيد استهلاك الكهرباء خلال الفترة المقبلة مع دخول شهور الصيف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »