بورصة وشركات

القلعة توقع اتفاق بيع حصتها في فاروس للادارة

 المال – خاص

 أعلنت شركة القلعة، اليوم، في بيان صحفي حصلت المال على نسخة منه، عن توقيع اتفاق لبيع كامل حصتها البالغة 80% من أسهم شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، في عملية قدرت فيها القيمة الإجمالية للشركة بحوالي 40 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

 المال – خاص

 أعلنت شركة القلعة، اليوم، في بيان صحفي حصلت المال على نسخة منه، عن توقيع اتفاق لبيع كامل حصتها البالغة 80% من أسهم شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، في عملية قدرت فيها القيمة الإجمالية للشركة بحوالي 40 مليون جنيه.

وتعد شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية بنك استثمار متكامل يقع مقره الرئيسي بالقاهرة. وتتنوع أنشطة الشركة بين خدمات الترويج وتغطية الاكتتاب والاستثمار المباشر وإدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وتداول الأوراق المالية ومسك الدفاتر، وكذلك أنشطة البحوث الاستثمارية المتميزة بالجودة والدقة المتناهية.

وقام بإبرام اتفاق الاستحواذ على شركة فاروس القابضة تحالف استثماري يقوده الدكتور محمد تيمور مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة فاروس.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاق الاستحواذ تم إبرامه من خلال شركة فاينانس أنليميتد التابعة لشركة القلعة في قطاع الخدمات المالية، ويشمل الاتفاق كامل أسهم فاروس القابضة المملوكة لشركة القلعة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة – والتي تمثل 80% من رأس المال المصدر للشركة.

وفي هذا السياق أوضح هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن عملية التخارج من شركة فاروس القابضة تأتي في إطار خطة شركة القلعة لبيع المشروعات غير الرئيسية في التوقيت الأمثل ومقابل العائد المناسب، سعيًا لتركيز جهود الإدارة على الاستثمارات التابعة في قطاعات محورية تتضمن الطاقة والأسمنت والإنشاءات والأغذية والنقل والدعم اللوجيستي والتعدين.

وأشارت غادة حمودة رئيس قطاع التسويق والاتصالات بشركة القلعة، إلى ندرة عمليات الاستحواذ من جانب مديري الشركات في مصر، لافتاً إلى أن انتقال ملكية فاروس إلى مؤسسيها الأصليين الذين يشكلون مجموعة من رواد الأعمال وذوي الرؤى الابتكارية، يمثل أمرًا سارًا بالنسبة لشركة القلعة التي تعتز بالتحلي بروح العمل الابتكاري والإقدام على الأفكار الجديدة.
ومن جانبه أعرب تيمور عن سروره بإبرام اتفاق الاستحواذ مع شركة القلعة نظرًا لكونها شريك جدير بالثقة منذ نشأة فاروس القابضة، وأضاف أنه يتطلع إلى مواصلة التعاون المشترك مع شركة القلعة في إطار المساعي الرامية لتنمية سجل إنجازات الشركة وكذلك توظيف مرحلة التعافي الاقتصادي التي يمر بها الاقتصاد المصري.

وتتنوع أنشطة شركة فاروس بين خدمات تداول الأوراق المالية، حيث تعد من أكبر خمس شركات سمسرة في مصر، إلى جانب الأنشطة والخدمات الاستشارية والخبرات الوفيرة التي تحظى بها في صفقات الدمج والاستحواذ وصفقات الأسهم والسندات.
وتجدر الإشارة إلى أن فريق الترويج وتغطية الاكتتاب بالشركة، نجح في تنفيذ صفقات كبرى بقطاعات متعددة من الكيماويات والأسمدة إلى التمويل الاستهلاكي والخدمات التعليمية والاتصالات.

وقد قامت الشركة خلال عام 2014 بتنفيذ صفقات استثمارية أبرزها القيام بدور المستشار المالي المستقل لشركة أوراسكوم للاتصالات، وكذلك القيام  بدور المستشار المالي بصفقة الطرح العام للشركة العربية للأسمنت في عملية شهدت تجاوز حد الاكتتاب بمعدل 18.5 مرة، علمًا بأنها أول صفقة طرح عام بالبورصة المصرية منذ عام 2011.

ومن جهة أخرى بلغت قاعدة الأصول المدارة بواسطة شركة فاروس أكثر من 900 مليون جنيه في نهاية عام 2014، ويشمل ذلك صناديق الأسهم والعائد الثابت وحماية رأس المال، وكذلك الصناديق المتوازنة والصناديق والمحافظ الإسلامية، في حين تعمل شركة سفنكس إيجيبت التي تمثل ذراع الاستثمار المباشر بالشركة على إدارة قاعدة استثمارات تتجاوز قيمتها 770 مليون جنيه، تركيزًا على المشروعات والشركات متوسطة الحجم. وتتوقع إدارة الشركة أن يتم تنفيذ الصفقة خلال فبراير 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »