Loading...

«القلعة» تستعد لرفع رأسمالها إلي 1.25 مليار جنيه

من خلال قدامي المساهمين

«القلعة» تستعد لرفع رأسمالها إلي 1.25 مليار جنيه
حازم شريف

حازم شريف

10:26 ص, الأحد, 9 سبتمبر 07

كشف هشام الخازندار العضو المنتدب لمجموعة القلعة للاستشارات المالية ان المجموعة تستعد لزيادة رأسمالها المصدر والمدفوع من مليار جنيه حاليا الي 1.25 مليار جنيه وذلك  من خلال قدامي المساهمين .

ويتوزع هيكل الملكية لمجموعة القلعة بواقع %24 لعدد من المستثمرين الماليين العرب والمصريين و  %76   لشركة ستيدل كابيتال بارتنرز التي تمتلكها الادارة التنفيذية للشركة بواقع %53  لرئيس المجموعة الدكتور احمد هيكل بما يعادل    %40.3 من اجمالي اسهم القلعة ،و %47 لخمسة من الادارة العليا بالمجموعة وهم هشام الخازندار وكريم صادق ومروان العربي واحمد الحسيني واحمد الشامي وبما يعادل  حوالي %35.7  للخمسة مجتمعين من اجمالي اسهم المجموعة.

من ناحية اخري كشف الخازندار ان سعر الفدان في صفقة استحواذ مجموعته علي شركة دينا للاستثمارات الزراعية قد  قيم بمبلغ 45 ألف جنيه للفدان الواحد  بالاضافة الي تقييم باقي اصول الشركة.

وكانت القلعة قد اعلنت الاسبوع الماضي عن شرائها أسهم دينا بالكامل  مقابل 480 مليون جنيه وذلك بمشاركة عدد من المستثمرين الماليين .

القلعة  - الرقابة المالية

وتقع الشركة علي مساحة نحو 9500 فدان في الكيلو 86 علي طريق «القاهرة-الاسكندرية «الصحراوي» ويرعي في مزارعها حوالي 4000 رأس من الماشية وتنتج البانا طبيعية في حدود 120  مليون جنيه  سنويا.

ومن المعروف ان سعر الفدان المستصلح المماثل والمجاور لاراضي الشركة يصل الي حوالي 75  ألف جنيه الا ان الخازندار ارجع انخفاض سعر الفدان في الصفقة الي كبر حجم المساحة المستحوذ  عليها وهو ما ادي بالتالي الي انخفاض السعر بالمقارنة مع حالات شراء  عدد محدود من الافدنة.

ويبلغ رأسمال «دينا» المصدر و المدفوع 300  مليون جنيه وهي مملوكة لآل عثمان  احمد  عثمان بالاضافة الي بعض المستثمرين الاخرين.

القلعة تستثمر للمرة الأولى فى مجال التنمية الزراعية

وتعد هذه المرة الاولي التي تستثمر فيها القلعة في مجال التنمية الزراعية وذلك رغم ضخها استثمارات متنوعة اقتربت قيمتها من 8 مليارات دولار منذ  نشأتها في عام 2004.

وقال الخازندار: إن مزارع دينا ستقوم في الفترة القادمة بالتوسع في الانتاج الزراعي والحيواني كما سيتم دراسة امكانية التعامل عقاريا فقط علي اراضيها المطلة علي الطريق الصحرواي من خلال انشاء مشروعات تجارية كالمولات وغيرها وليس عبر إقامة تجمعات سكنية.

وقال الخازندار إنه سيتم الابقاء علي العمالة الحالية بشركة دينا مع تدعيم الادارة العليا بعدد من الكوادر.