القطاع العقارى يطالب بتأجيل أقساط الأراضى 6 أشهر

تراجع المبيعات نتيجة فيروس كورونا

القطاع العقارى يطالب بتأجيل أقساط الأراضى 6 أشهر
محمود زكي

محمود زكي

7:21 ص, الأربعاء, 1 أبريل 20

يشهد القطاع العقارى خلال الفترة الحالية أزمة بسبب تراجع المبيعات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، ما ساهم فى دفع غرفة التطوير العقارى لمخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية، لتأجيل أقساط الأراضى ودعم القطاع.

قال هانى العسال، وكيل غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية، إن الغرفة طالبت وزارة الإسكان متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتأجيل تحصيل الأقساط على الأراضى لمدة 6 أشهر، بسبب انتشار “كورونا” خلال الفترة الحالية ما نتج عنه إضابة القطاع بحالة من الركود.

هانى العسال رئيس مجلس إدارة مصر إيطاليا العقارية
رئيس مجلس إدارة مصر إيطاليا العقارية

أوضح العسال أن الهدف من القرار المحافظة على القطاع العقارى كونه أحد أهم القطاعات التى تساهم فى الاقتصاد المصرى منذ ثورة يناير 2011 إلى الآن.

أكد أن القطاع العقارى يمر بأزمة حقيقة خلال الفترة الحالية بسبب كورونا الذى ساهم فى تراجع المبيعات بشكل كبير ما يكبد شركات التطوير العقارى خسائر ويسبب لها أزمة سيولة نقدية، ما يدفعها إلى التعثر فى سداد أقساط الأراضى.

أشار إلى أن البنك المركزى اتخذ قراراً بتأجيل الأقساط على القروض لمدة 6 أشهر ليدعم القطاعات المختلفة خلال الفترة المقبلة نظرا للحالة التى يمر بها نتيجة انتشار الفيروس.

كان “المركزي” وجه بنوك القطاع المصرفى بتأجيل جميع الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد بما يشمل القروض الاستهلاكية والعقارية، لمدة 6 أشهر، مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات تأخير.

أوضح “المركزى” أن القرار خطوة جديدة ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية التى يتخدها لمواجهة آثار تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية.

على صعيد تأجيل الأقساط للعملاء قال العسال إن الشركات العقارية تقوم حاليا بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروعاتها ما يجعلها فى احتياج دائم لتحصيل الأقساط المستحقة على العملاء.

قال أحمد سليم، رئيس كايرو كابيتال للتطوير العقارى، إن الفترة الحالية يجب أن تشهد المزيد من التعاون بين وزارة الإسكان وشركات التطوير العقارى حتى نهاية أزمة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

أضاف سليم أن الفترة الحالية تعد الأصعب على الشركات العقارية نتيجة ضعف الموارد المالية الناتجة عن عملية بيع الوحدات السكنية داخل المشروعات.

أوضح أن الفترة الحالية تشبه بشكل كبيرة الأزمة الاقتصادية فى 2008، مشيراً إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية عليها اتخاذ إجراءات من شأنها دعم القطاع وعلى رأسها تأجيل الأقساط للشركات العقارية، لا سيما أن العام الحالى يشهد تسليم عدد كبير من الوحدات السكنية للشركات العقارية.

وليد عباس، معاون وزير الإسكان

فيما قال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنها لم تحسم موقفها من تأجيل الأقساط حتى الآن بسبب انتشار كورونا، مشيرا إلى أن الهيئة مستمرة فى تحصيل الأقساط حتى الآن، كما لم تتخذ الهيئة أى إجراءات من شأنها تأجيل أقساط الأراضى والوحدات.

أشار عباس إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لديها العديد من الالتزامات المالية خلال الفترة الحالية، وتعتبر أقساط الأراضى والوحدات من موارد الهيئة.

أكد أن خطة المجتمعات العمرانية تسير حتى الآن حسب الجدول الزمنى الموضوع لها دون أى تأثيرات، مضيفاً: “الهيئة تجهز وحدات سكنية ضمن مشروعى “جنة” و”سكن مصر”، لطرحها خلال النصف الثانى من العام الحالى”.

كانت الهيئة طرحت مؤخرًا 7 آلاف وحدة فى المرحلة الأولى من مشروع «جنة»، و2184 بالمرحلة الثانية، و3336 بالمرحلة الثالثة، بجانب 40 ألف وحدة لـ«سكن مصر» فى مرحلته الأولى، و20 ألفًا فى الثانية، و2240 فى المرحلة الثالثة.

طرحت الوزارة 238 وحدة سكنية بمدينة الرحاب، على أن يبدأ التسجيل منتصف الشهر الحالى، بينما بدأت «المجتمعات العمرانية» خلال العام الجارى طرح 6101 وحدة سكنية بالطابقين الأرضى والأخير فى مشروع «دار مصر» و«سكن مصر» فى 13 مدينة جديدة.