سيـــاســة

القضاء الإسباني يُلزم البنوك بـ 4 مليارات يورو تعويضات

المال- خاص: يتعين على البنوك الإسبانية أن تدفع لعملائها تعويضات بقيمة 4.2 مليار دولار على الأقل بعدما خالفت حكما صادرًا من المحكمة الدستورية العليا يقضى بضرورة أن تكون شروط القروض العقارية (الرهن العقارى) محددة بشكل قاطع، فيما اتهمت هذه البنوك بوضع شروط مخفية وشروط غير محددة عند تعاقدها مع عملائها،

شارك الخبر مع أصدقائك

المال- خاص:

يتعين على البنوك الإسبانية أن تدفع لعملائها تعويضات بقيمة 4.2 مليار دولار على الأقل بعدما خالفت حكما صادرًا من المحكمة الدستورية العليا يقضى بضرورة أن تكون شروط القروض العقارية (الرهن العقارى) محددة بشكل قاطع، فيما اتهمت هذه البنوك بوضع شروط مخفية وشروط غير محددة عند تعاقدها مع عملائها، وتوقع محللون أن تزيد خسائر هذه البنوك عن 5 مليارات دولار، فضلا عن التأثيرات السلبية المتوقعة على أسهم هذه البنوك، ويأتى الحكم الأخير تماشيا مع حكم محكمة العدل الأوروبية.

ويُتوقع أن يدفع بنك بوبيولر الإسبانى تعويضات بقيمة 330 مليون يورو، وتأثرت أسهمه بهذه التعاملات، وهوت بنسبة 6.6% بحلول منتصف التعاملات.

ويطال الحكم أيضا بنوك سيكابنك وبى بى فى اية وليبر بنك، ويتوقع أن تدفع 1.2 مليار يورو و751 مليون يورو على الترتيب، 

وكانت معظم البنوك الإسبانية قد تجاهلت حكم المحكمة العليا إلا أنها خصصت 5 مليارات يورو كتعويضات محتملة بسبب الحكم، فيما يتوقع محللون أن تُمنى البنوك الأساسية بحوالى 30% خسائر فى رءوس أموالها، ويعتبر الحكم الذى لم تكن البنوك الإسبانية تتوقعه نهائيًّا ولا يمكن الطعن عليه.

وكان  المدعون قد رفعوا قضاياهم متهمين البنوك بعدم الإفصاح عن شروط  الإقراض بصورة واضحة، فضلا عن وضع شروط مخفية فى العقود.

ويمهد الحكم الأخير لـ 3 ملايين عميل لرفع قضايا مماثلة على نفس الأسس ربما تكبد البنوك الإسبانية تعويضات أخرى كبيرة، تعمق من جراح البنوك الإسبانية التى تعانى من أزمات الديون المشكوك فى تحصيلها والمعدومة، ووفقا لما قاله حلل بارز فى بنك دويتش فإن المصرف الإسبانى سابديل مُعَرَّض لدفع تعويضات أخرى بقيمة  يورو 449 مليارًا.

وقال مصرف بى بى فى اية ثانى أكبر البنوك الإسبانية: إن الحكم سيؤدى إلى تآكل أرباح القروض العقارية لعام 2016 بأكمله،

ولم ينأى أى بنك إسبانى تقريبا من تأثيرات الحكم، وتراجعت أسهمها بنسب تتراوح بين 1.2% إلى 6 فى المية على الأقل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »