بورصة وشركات

القضاء الإدارى يؤجل نظر طعن أديبتيو على إلزامها بشراء أسهم أمريكانا لـ 29 أغسطس

أجلت محكمة القضاء الادارى، نظر طعن شركة أديبتيو الإماراتية للاعتراض على إلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية بشركة أمريكانا مصر، لجلسة 29 أغسطس

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت محكمة القضاء الإدارى، تأجيل نظر الطعن المقدم من شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس إس بى سى، الإماراتية المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، لجلسة 29 أغسطس المقبل.

ويتضمن الطعن اعتراضا على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، بإلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية والتداول الحر بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر”.

وعلمت “المال”، أن المحكمة عقدت جلسة أمس لنظر الدعوى المقامة من أديبيتو، وقررت إحالتها لهيئة المفوضين للبت فى الشق المستعجل من الدعوى.

وتعود بداية الأزمة إلى موافقة الرقابة المالية، مطلع أبريل الماضى، على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3% من رأس مال شركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا”.

وذلك استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت فى صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، علما بأن الأخيرة تمتلك شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

وفى مرحلة تابعة اعترض بعض مساهمى الأقلية أمريكانا مصر ومنهم المساهم حلمي محمود السيد سلطان، على نقل الملكية، وتظلموا من القرار ، للحفاظ على حقوقهم.

وفى يناير الماضى، قررت لجنة التظلمات بالهيئة، إلزام “إديبتيو” بتقديم عرض شراء إجبارى على باقى أسهم رأس المال فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة بتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار.

وهو القرار الذي طعنت عليه اديبيتو من جديد لدى لجنة التظلمات، ولكن الأخيرة رفضت مزاعم اديبيتو وألزمتها بالسير فى إجراءات الشراء الإجبارى.

عمران رئيس هيئة الرقابة المالية
رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

ويطالب المساهمون بإلزام أديبتيو بشراء أسهم أمريكانا بنفس سعر التنفيذ فى بورصة الكويت، ووفقا لمساهمة أمريكانا فى الصفقة الإجمالية.

وأوضحوا أن الصفقة تمت فى الكويت بسعر 2.65 دينار كويتى على 391 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.4 مليار دولار، وخلال السنوات 2013 إلى 2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو 17% من قيمة الشركة، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه.

وكشفت المؤشرات المالية المجمعة للمصرية للمشروعات السياحية العالمية -أمريكانا مصر، عن ارتفاع أرباحها خلال أول 9 أشهر من العام الماضى، بنسبة مطردة، بعدما حققت أرباحاً بلغت 92 مليون جنيه مقابل 16.6 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من العام قبل الماضى، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات لتسجل 2.78 مليار جنيه مقابل 2.47 مليار جنيه.

وتعمل الشركة المصرية للمشروعات السياحية، فى مجال الحصول على حق امتياز سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وإقامة وإنشاء واستغلال وإدارة الفنادق والقرى السياحية والمطاعم والمنشآت السياحية فى مجالاتها المختلفة، ومزاولة كل العمليات المتعلقة بها سواء داخل مصر أو خارجها.

تدير «أمريكانا» سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة بنظام الفرنشايز من بينها كنتاكى، وبيتزا هت.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »