بورصة وشركات

تأجيل نظر طعن «أديبيتو- أمريكانا مصر» لجلسة 1 فبراير

أجلت محكمة القضاء الإدارى، نظر قضية شركة أديبتيو إنفيستمنتس الإماراتية والتى تتظلم من إلزامها بشراء أسهم الأقلية والتداول الحر بشركة "أمريكانا مصر".

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت محكمة القضاء الإداري، – دائرة الاستثمار – تأجيل نظر الطعن المقدم من شركة أديبتيو إنفيستمنتس الإماراتية – المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار – للاعتراض على قرار إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم الأقلية والتداول الحر بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر”، لجلسة 1 فبراير المقبل، للإطلاع وإضافة بنود جديدة للدعوى.

وتعود أزمة أمريكانا مصر إلى موافقة هيئة الرقابة المالية، مطلع أبريل 2018، على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3% من رأسمال شركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا”، استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت، في صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، علما بأن الأخيرة تمتلك شركة أمريكانا المقيدة في البورصة المصرية.

تفاصيل الأزمة

اعترض بعض مساهمي الأقلية “أمريكانا مصر” ومنهم حلمي محمود السيد سلطان، على نقل الملكية، وتظلموا من القرار، للحفاظ على حقوقهم، وفي يناير الماضي، قررت لجنة التظلمات بالهيئة، إلزام “أديبتيو” بتقديم عرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة بتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وهو ما طعنت عليه اديبيتو من جديد لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت مزاعم اديبيتو وألزمتها بالسير في إجراءات الشراء الإجباري.

وفي الأسابيع الأخيرة، تقدمت أمريكان بعرض رسمي لشراء أسهم أمريكانا بقيمة 3.90 جنيه للسهم، وهو ما قوبل بالرفض من هيئة الرقابة المالية، لعدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي، والمعدة من شركة فينكورب للاستشارات المالية، ووصفت الدراسة بأنها أغفلت أسس تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالي.

وطلبت الهيئة من أديبيتو تعيين مستشار مالي مستقل آخر على أن يكون من المستشارين الماليين المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة خلال شهر.

مطالب بضم بنود جديدة للقضية

وقال الدكتور إيهاب عبدالفتاح، محامى مساهمى أمريكانا مصر، لـ “المال”: إن ممثلى أديبيتو حضروا جلسة أمس، والتي تقدم بها بطلب للمحكمة بإضافة بنود جديدة للدعوى، منها ضم شركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا مصر” للقضية، بجانب مطالبة أديبيتو بتعويض نقدي مؤقت قيمته مليون جنيه، نظير الأضرار الواقعة على المساهمين.

ويطالب المساهمون بإلزام أديبتيو بشراء أسهم أمريكانا بنفس سعر التنفيذ في بورصة الكويت، ووفقا لمساهمة أمريكانا في الصفقة الإجمالية، موضحين أن الصفقة تمت في الكويت بسعر 2.65 دينار كويتي على 391 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.4 مليار دولار، وخلال السنوات 2013 إلى 2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو 17% من قيمة الشركة، بما يعني 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه.

مخاطبة المطابع الأميرية

وطلبت المحكمة التأكد من نشر القرار رقم 54 لسنة 2016 في الجريدة الرسمية، والصادر من هيئة الرقابة المالية، والخاص بتنظيم عمليات الاستثناء من عروض الشراء بالبورصة، وسيتم مخاطبة المطابع الأميرية للتأكد من ذلك.

و كشف “أمريكانا مصر”، عن تحملها نحو 190 مليون جنيه في بند مكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من العمالة، شملت موظفي الأمن ومهندسين، وفنيين، ووظائف إدارية أخرى.

وبررت أمريكانا مصر تلك الخطوة، بأنها تأتي في إطار إعادة تنظيم الهيكل الإداري للمجموعة وفقاً للاحتياجات العملية، وبما يتلاءم مع الظروف والمستجدات المتغيرة.

وخلال أول 9 شهور من العام الجاري، انخفضت أرباح امريكانا مصر بنحو 29.12 % لتحقق 65 مليون جنيه مقابل 91.8 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت إيرادات المجموعة في الشهور التسع الأولى من العام الجاري 3.1 مليار جنيه مقابل 2.8 مليار جنيه في الفترة المناظرة من العام الماضي، فيما ارتفعت التكاليف إلى 2.6 مليار جنيه مقابل 2.4 مليار جنيه.

وتعمل أمريكانا مصر فى مجال الحصول على حق امتياز سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وإقامة وإنشاء واستغلال وإدارة الفنادق والقرى السياحية والمطاعم والمنشآت السياحية في مجالاتها المختلفة بجانب مزاولة كل العمليات المتعلقة بها سواء داخل مصر أو خارجها.

وتدير «أمريكانا» سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة بنظام الفرنشايز من بينها كنتاكي، وبيتزا هت.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »