الإسكندرية

القسطاوى: عقد بيع «الإسكندرية للأسمنت».. باطل

الأسمنت محمد عبدالمنعم : تنظر محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية خلال مارس الحالى دعوى بطلان عقد بيع شركة الإسكندرية للأسمنت المملوكة لمجموعة تيتان اليونانية فى القضية رقم 67/2118، وذلك بعدما تم حجز قضية غلق المصنع للنطق بالحكم لمايو المقبل. من جانبه…

شارك الخبر مع أصدقائك

الأسمنت
محمد عبدالمنعم :

تنظر محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية خلال مارس الحالى دعوى بطلان عقد بيع شركة الإسكندرية للأسمنت المملوكة لمجموعة تيتان اليونانية فى القضية رقم 67/2118، وذلك بعدما تم حجز قضية غلق المصنع للنطق بالحكم لمايو المقبل.

من جانبه قال على القسطاوى، محامى القضيتين، إن عقد البيع لم يشمل بيع وتقييم جميع أصول الشركة، لافتا الى أن الشركة لم تشتر حق استغلال المحاجر، بالإضافة الى عدم احتواء العقد على تقييم نحو 4 أفدنة من أرض المصنع.

وأضاف القسطاوى أن سعر المتر فى تلك المنطقة يصل لنحو 30 ألف جنيه، استنادا الى عملية بيع سابقة من جهاز حماية أملاك الدولة لجمعية إسكان العاملين بالجهاز.

وأوضح القسطاوى أن إحدى الشركات عرضت على الحكومة شراء الشركة بمبلغ 90 جنيها للسهم، إلا أن الحكومة تعجلت وباعت السهم بسعر 79 جنيها لشركة أخرى، وآلت هذه الأسهم الى «تيتان» فى نهاية الأمر.

كان القسطاوى قد أشار الى أن دعوى بطلان العقد المقامة ضد كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار وآخرين تستند الى ثلاث مخالفات بالعقد، تتضمن مخالفته قانون المناقصات والمزايدات وبيع الشركة بالأمر المباشر دون طرحها، بالإضافة الى أن الحكومة لم تأخذ رأى مجلس الدولة حينها، على عكس ما ينص عليه القانون بضرورة عرض أى عقد تزيد قيمته على 5 آلاف جنيه على مجلس الدولة، علاوة على عدم قانونية تخصيص محاجر للشركة، إلا بموافقة من المحافظ، وهو ما لم تحصل عليه الشركة على حد قوله.

وكشفت عريضة الدعوى التى أقامها القسطاوى أن البيع شهد مخالفات كثيرة وتم بيعها بأقل من قيمتها الفعلية، ولم تلتزم الشركة بالحقوق المشروعة للعاملين.

وأضافت أن الشركة لم تؤد التسوية اللازمة للحقوق التأمينية للعمال، ولم يحصلوا على أسهم اتحاد العاملين المساهمين الخاصة بالعمال وأرباح الأسهم والكوبونات منذ إنشاء الاتحاد فى 1994.

من ناحية أخرى، كانت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية قد أوصت بغلق مصنع أسمنت «تيتان» بمنطقة وادى القمر غرب الإسكندرية فى القضية رقم 11632 لسنة 64 قضائية، والتى أقامها على القسطاوى المحامى ضد شركة «إسكندرية للأسمنت بورتلاند»، وأشارت التوصية الى مخالفة الشركة القوانين وعدم حصولها على التراخيص اللازمة. 

شارك الخبر مع أصدقائك