Loading...

القروض المشتركة.. انطلاقة جديدة لحوافز النمو

القروض المشتركة.. انطلاقة جديدة لحوافز النمو
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07

تزايدت وتيرة عمليات ترتيب القروض المشتركة «Syndicated Loans » علي مدار عامين، حتي أصبح الحصول علي حصة سوقية مؤثرة في سوق التمويل بين أطرافه هو أحد أبرز معالم المنافسة علي الخدمات المصرفية، في الوقت الذي صار فيه معدل النمو في ترتيب تلك القروض مؤشرا علي نمو السوق وفرص الانتعاش الاقتصادي.
 
عالم ترتيب القروض المشتركة تتزاحم فيه العديد من ا لتفاصيل التي يتعين تحقيقها اجمالا والبحث فيها للتعرف عن قرب علي صناعة النمو عند طرفي المعادلة الأكثر فاعلية: الممولين، وكبار المنتجين.
 
ونظرا لأن هذه القروض تمثل أحد أوجه قياس معدلات التوسع داخل العديد من القطاعات، فإن هذا الملف سيسعي إلي تتبع العديد من المؤشرات الهامة في ذلك العالم الذي لا يحظي حتي الآن بتسليط الأضواء.. حيث نرصد طبيعة السياسات التي تحرك هذه السوق وتحكم القائمين علي ترتيب مثل هذه القروض، وما تقود إليه علي صعيد مؤشرات الاقتصاد الكلي.
 
كما نرصد قطاعات النشاط الأكثر استحواذا علي التمويل من هذه القروض ومواصفاتها التي تجعل من مشروعاتها نقاط جذب متكررة يتهافت عليها «المرتبون» وفي المقابل نعرض للقطاعات التي ترتفع فيها مخاطر التمويل علي نحو طارد لتلك القروض، وشروط لحاقها بالقطاعات الجاذبة.
 
وتكتسب الكوادرر التي تقوم بعمليات الترتيب الفنية لهذه القروض أهمية خاصة في هذا السياق لما لذلك من تأثير علي معدلات نمو السوق، وبالتالي فهي تحتاج إلي تسليط الضوء عليها نظرا لأهميتها في رفع كفاءة عمليات إدارة وترتيب تلك القروض.. وهي القضايا التي يركز علي طرحها هذا الملف في إطار صناعة جديدة لحوافز النمو.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07