بورصة وشركات

القاهرة للاستثمار: ندرس قرار سقف ملكية الأجانب بالمدارس الخاصة وكيفية تنفيذه

مسؤلون بوزارة التربية والتعليم أخبروا القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية إن هذا القرار سينطبق على مشروعاتها المستقبلية وليس الحالية

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت شركة القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية إنها تدرس كيفية تنفيذ القرار الوزارى الأخير حول تحديد سقف ملكية المستثمرين الأجانب بالمدارس الخاصة فى مصر.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم فى وقت سابق قرارا بقصر نسبة ملكية المستثمرين الأجانب فى شركات المدارس الخاصة بمصر على 20% فقط من أسهم الشركة.

وقالت القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية،اليوم، إنها تحققت من مصادر بالوزارة أن هذا القرار صدر فى نفس صدور قرار آخر بختص بوضع حد أقصى لنسبة ملكية المستثمرين الأجانب أو مزدوجى الجنسية فى المدارس الدولية بقصرها على نسبة 20% فقط.

وأضافت أن مسئولى الوزارة أخبروها بأن القرارين المشار إليهما لم يتضمنا أى التزمات على المشروعات القائمة بالفعل للشركة وأن تنفيذهما سيقتصر على المشروعات المستقبلية فقط لا غير .

وأشارت الشركة إلى عقدها اجتماعات مع أكبر الشركات لإدارة المدارس الخاصة الدولية والمستثمرين المعنيين بقطاع التعليم من جانب و المسؤليين من جانب آخر للوصول إلى صيغية تنفيذية لهذا القرار، ونوهت بأنها ستفصح عن أى صيغة تتوصل إليها فى وقته .

ارتفاع عدد الملتحقين بمدارس الشركة وجامعتها الخاصة إلى 37.4 ألف طالب

وقالت الشركة فى وقت سابق إن عدد الطلاب الملتحقين بمدارسها وجامعتها الخاصة ارتفع إلى 37.4 ألف طالب خلال العام الدراسى الحالى 2019-2020.

اقرأ أيضا  «تمويلي» تُخطط لافتتاح 3 فروع جديدة قبل نهاية 2021

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة أن عدد الطلاب الملتحقين بهيئاتها التعليمية قبل الجامعية والجامعية ارتفع بنحو خمسة آلاف طالب ليصل إلى 37400 طالب خلال العام الحالى مقارنة بنحو 32100 طالب خلال العام الدراسى السابق 2018-2019.

وتابعت القاهرة للاستثمار أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس المملوكة لها ولشركاتها التابعة ارتفع إلى 27.1 ألف طالب خلال العام الحالى، مقارنة بنحو 24.2 ألف طالب خلال العام الدراسى الماضى بزيادة 12% .

وارتفع عدد الطلاب فى جامعة بدر للعام الدراسى الحالى إلى 10.3 ألف طالب فى جميع كلياتها العاملة حتى الآن، مقارنة بنحو 7.9 ألف طالب خلال العام الدراسى الماضى بزيادة 31% تقريبا.

القاهرة للاستثمار تحصل على موافقة بتشغيل بعض الكليات الجديدة فى جامعة بدر

وأعلنت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية فى 18 أغسطس الماضى عن انتهاء الأعمال الإنشائية لسبع كليات جديدة بجامعة بدر.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة، إن مجلس الوزراء وافق فى 8 أغسطس الماضى على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإضافة سبع كليات إلى جامعة بدر وهي إحدى استثمارات الشركة.

وشملت الكليات السبع الطب البشرى، والعلوم الصحية التطبيقية، والطب البيطري، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، والتكنولوجيا الحيوية، والإنسانيات والعلوم الاجتماعية، والحقوق.

ونوهت القاهرة للاستثمار إلى أن تلك التوسعات منصوص عليها بنشرة الطرح بالبورصة، مشيرة إلى أنها ستبدأ تشغيل الكليات فور صدور القرار الجمهورى وفى ضوء القرارات والقوانين المنظمة لهذا الأمر الصادرة من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

اقرأ أيضا  صندوق النقد يضع 8 توصيات لتعزيز عمل الشركات المملوكة للدول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وتمتلك القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، جامعة بدر بمدينة بدر على مساحة 45 فدانا، ومدارس منتشرة فى 6 محافظات، وتسعى لزيادة عددها عبر الاستحواذ على المدارس التى تواجه صعوبات مالية، أو الدخول فى مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقالت الشركة فى وقت سابق إنها تعمل على تنفيذ 7 كليات بجامعة بدر المملوكة لها ومن المخطط الانتهاء من 4 منها خلال العام الحالى على أن يتم استكمالها بحلول سبتمبر 2020..

وارتفع عدد الطلبة فى جامعة بدر بنسبة 24% خلال النصف الأول من العام الجارى ليبلغ 7.8 ألف طالب، كما قفز عدد الطلاب بمدارس الشركة 13% إلى 24 ألفا.

الأوروبي لإعادة الإعمار يمنح الشركة قرضا 25 مليون يورو

البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير

ووقعت القاهرة للاستثمار الإثنين الماضي اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بقيمة 25 مليون يورو لتمويل إنشاء جامعة خاصة بأسيوط تخطط الشركة لافتتاح مرحلتها الأولى في سبتمبر 2021.

وقالت القاهرة للاستثمار إن هذا القرض سيمنح بالجنيه وسيتم استخدامه فى تمويل ما يعادل نسبة 50% من تكلفة الإنشاءات البالغة مليار جنيه تقريبا.

وأضافت الشركة أنها ستخصص 30% من القرض لتمويل زراعة المساحات الخضراء واستخدام تكنولوجيا توليد الطاقة الشمسية وفقا لأحدث المعايير البيئية الدولية .

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم فى البورصة المصرية اليوم الأربعاء 22-9-2021

من جانبها، قالت جانيت هيكمان، ممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، إنه لأول مرة يمنح البنك تمويلا بالجنيه المصري، مشيرة إلى أن حصول الشركة علي قرض بالجنيه يحميها من مخاطر تقلبات سعر الصرف، خاصة وأنها ستقوم بالسداد بالجنيه .

ويمتد عقد القرض إلى 7 سنوات منها سنتين فترة سماح، وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 2.2 مليار جنيه من بينها مليار جنيه لإنشاء المبانى فقط.

وأشارت الشركة إلى أن قيمة الأرض المخصصة للمشروع سيتم دفعها مرة واحدة بدلا من تقسيطها على عدة دفعات تمتد إلى سبع سنوات .

وتبلغ قيمة الأرض 258 مليون جنيه سددت منها الشركة مقدما بقيمة 43 مليون جنيه، وتستعد الشركة لسداد باقى القيمة 215 مليون جنيه خلال ثلاثين يوما من توقيع عقد الأرض البالغ مساحتها 81 فدانا.

وتستعد الشركة لتصميم الأرض والرسومات الهندسية وفقا لطراز مدن الجيل الرابع الذكية، وتتوقع افتتاح الجامعة فى سبتمبر من عام 2021 ، وفقا لإفصاح سابق للبورصة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »