بورصة وشركات

«القاهرة للاستثمار» تطلب إعفاءها من سقف ملكية الأجانب بالمدارس الخاصة

القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية تفصح عن مفاوضات مع التعليم حول شروط ملكية الأجانب

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية – أكبر شركة خدمات تعليم خاصة فى مصر- عن تقدمها بطلب إلى وزارة التربية والتعليم لإعفائها من شروط الحد الأقصى لملكية الأجانب فى المدارس الخاصة بمصر.

وأضافت القاهرة للاستثمار فى إفصاح مرسل للبورصة اليوم الأربعاء ، أن وزارة التعليم عدلت قرار الحد الأقصى لملكية الأجانب وسمحت بتشكيل لجنة تتيح للأجانب التقدم بطلبات للإعفاء من شروط الحد الأقصى.

وتابعت القاهرة للاستثمار أنها تقدمت بطلب الحصول على استثناء شامل لتوسعاتها فى قطاع التعليم ولا تزال المفاوضات جارية مع الوزارة حتى تاريخه.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم فى اكتوبر الماضى قرارا بقصر نسبة ملكية المستثمرين الأجانب فى شركات المدارس الخاصة بمصر على 20% فقط من أسهم الشركة.

كما أصدرت فى وقت لاحق قرار آخر ينص على ألا تزيد نسب وحصص المشاركين الأجانب ومزدوجى الجنسية منفردين أو مجتمعين عن 20%  من قيمة أسهم الشخصية الاعتبارية المالكة للمدرسة الدولية.

12 شركة تستثمر فى المدارس الدولية تتفاوض مع التعليم

أسعار الجامعات الخاصة

ودخلت مجموعة من 12 شركة تستثمر بمجال المدارس الدولية فى مفاوضات مع وزارة التعليم للمطالبة بتعديل هذا القرار .

وتضم تلك الشركات المتفاوضة ،القاهرة للإستتثمار والتنمية العقارية، المجموعة المالية هيرميس، وشركة NBK كابيتال التابعة لبنك الكويت الوطني.

كما تضم المجموعة المصرية المتطورة للخدمات التعليمية، وأكاديمية حياة الدولية، «الشويفات الدولية»، مدارس NIS الدولية، «جيمس مصر» للتعليم الدولى، وعددا من الشركات الأخرى .

وقالت القاهرة للاستثمار فى وقت سابق إن مسئولى بوزارة التربية والتعليم أخبروها بأن القرارين المشار إليهما لم يتضمنا أى التزمات على المشروعات القائمة بالفعل للشركة وأن تنفيذهما سيقتصر على المشروعات المستقبلية فقط لا غير .

وأشارت الشركة إلى عقدها اجتماعات مع أكبر الشركات لإدارة المدارس الخاصة الدولية والمستثمرين المعنيين بقطاع التعليم من جانب و المسؤليين من جانب آخر للوصول إلى صيغية تنفيذية لهذا القرار.

ارتفاع عدد الطلاب الملتحقين بمدارس القاهرة للاستثمار إلى 37.4 ألف

وقالت الشركة فى وقت سابق إن عدد الطلاب الملتحقين بمدارسها وجامعتها الخاصة ارتفع إلى 37.4 ألف طالب خلال العام الدراسى الحالى 2019-2020.

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة أن عدد الطلاب الملتحقين بهيئاتها التعليمية قبل الجامعية والجامعية ارتفع بنحو خمسة آلاف طالب؛ ليصل إلى 37400 طالب خلال العام الحالى مقارنة بنحو 32100 طالب خلال العام الدراسى السابق 2018 – 2019.

وتابعت القاهرة للاستثمار أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس المملوكة لها ولشركاتها التابعة ارتفع إلى 27.1 ألف طالب خلال العام الحالى، مقارنة بنحو 24.2 ألف طالب خلال العام الدراسى الماضى بزيادة 12% .

وارتفع عدد الطلاب فى جامعة بدر للعام الدراسى الحالى إلى 10.3 ألف طالب فى جميع كلياتها العاملة حتى الآن، مقارنة بنحو 7.9 ألف طالب خلال العام الدراسى الماضى بزيادة 31% تقريبا.

الشركة تقفز بأرباحها إلى 109 ملايين جنيه فى 3 أشهر

وأظهرت نتائج أعمال القاهرة للاستثمار ارتفاع صافى أرباحها إلى 109 ملايين جنيه خلال الربع الأول المنتهى 30 نوفمبر الماضى بنسبة ارتفاع 47% عن الفترة المقارنة من العام السابق.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 16 يناير الجارى إن هذه القفزة فى صافى الربح ناتجة عن زيادة الإيرادات بنسبة 56% إلى 313 مليون جنيه خلال الربع المذكور.

 وقال محمد القلا، الرئيس التنفيذى للشركة إن هذه النتائج القوية ترجع إلى ارتفاع عدد الطلاب الجدد الذين تم تسجيل قيدهم خلال العام الدراسى الجديد بقطاعى التعليم الجامعة والتعليم الأساسى وقبل الجامعى.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية ارتفاع أرباحها بنسبة 52.4% لتسجل 192.5 مليون خلال العام المالي الماضي المنتهى بأغسطس 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال السنة المذكور إلى 704.6 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 517.4 مليون جنيه خلال العام السابق.

وتبدأ السنة المالية للشركة في الأول من سبتمبر وحتى نهاية أغسطس من كل عام.

وافقت الشركة فى نوفمبر الماضى على توزيع الجزء الثانى من الأرباح على المساهمين بقيمة 25 مليون جنيه، بواقع 0.04 جنيه للسهم.

القاهرة للاستثمار أكبر شركة خدمات تعليم خاص فى مصر

تأسست شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية عام 1993، وهي أكبر شركة خاصة متخصصة فى تقديم الخدمات التعليمية في مصر.

وتقوم الشركة بتقديم مجموعة متنوعة من المناهج التعليمية بما في ذلك المناهج البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية والمصرية، وذلك من خلال 19 مدرسة مملوكة للشركة.

وتقوم الشركة بتشغيل أغلب مدارسها تحت علامتها التجارية “Futures”، وتستهدف بشكل رئيسي أصحاب الدخول المتوسطة، سعيا لتزويدهم بالمناهج الدراسية عالية الجودة بأسعار مناسبة.


وتغطي أنشطة الشركة قطاع التعليم العالي من خلال جامعة بدر بالقاهرة التي تم إطلاقها عام 2014، حيث تضم الجامعة 9 كليات مختلفة اعتبارًا من العام الدراسي 2017/2018.

وتضم القاهرة للإستثمار مجموعة من الشركات التابعة أبرزها، شركة الصعيد للخدمات التعليمية ،الشركة المصرية للنظم التعليمية ،الشركة الدولية النظم التعليمية ،شركة المصريين للرعاية الصحية .

كما تضم ، شركة المدارس المصرية للخدمات التعليمية ، شركة إمكو للحاسبات والأنظمة، شركة الأمم والمستقبل ، الشركة العالمية لتكنولوجيا التعليم ، شركة القاهرة للمنشآت التعليمية،شركة القاهرة للخدمات التعليمية، وفقا للمعلومات المتاحة على الموقع الإليكترونى للشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »