استثمار

محافظة القاهرة تستعد لطرح توفيق أوضاع 4 مقالب للقمامة على القطاع الخاص (جراف)

المقالب هى «القطامية» و«شق الثعبان» و«السلام» و«الهندسية»

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد محافظة القاهرة لتوفيق الوضع البيئى لأربعة مقالب للمخلفات البلدية والقمامة بالتنسيق مع جهاز إدارة المخلفات، وذلك للحد من مصادر التلوث بالمحافظة خلال الفترة القادمة.

تشكل هذه المقالب ضررا بيئيا للمواطنين المجاورين لها، وتدرس المحافظة إمكانية نقلها أو توفيق أوضاعها بشكل بيئى وفقا لمخطط منظومة المخلفات الجديدة.

وقال مصدر مسئول فى محافظة القاهرة لـ«المال»، إن مقالب المخلفات تتواجد فى أكثر من منطقة بالمحافظة مجاورة للمناطق السكنية وتضر بما يقرب من 200 ألف مواطن وفقا للدراسات التى تم إعدادها لبحث مدى الضرر البيئى الواقع على تلك المناطق، مشيرا إلى أن المحافظة تنسق مع وزارة البيئة لرصد مستوى التلوث وتوفير التمويلات اللازمة.

اقرأ أيضا  «التخطيط» تستعرض تقريرًا حول قياس أثر مبادرة «حياة كريمة»

وأضاف أن المقالب هى «القطامية» و«شق الثعبان» و«السلام» و«الهندسية» المجاور لكلية الهندسة جامعة حلوان، مشيراً إلى أن تلك المناطق أصبحت متاخمة للسكان وتحتاج إلى معالجة للتوافق البيئى وخفض مستوى تلوث الهواء، موضحا أن مقلب “القطامية” يشكل ضررا لما يقرب من 24 ألف مواطن.

وأكد أن السكان المتضررين من مقلب القطامية تبلغ نسبتهم %34 من مجمل سكان المنطقة، ويليهم السكان بجوار مقلب السلام بنسبة %30 ومقلب شق الثعبان بنسبة %23، متوقعا إنهاء دراسات التطوير خلال أيام، موضحا أن المحافظة تعمل على دمج شركات القطاع الخاص فى منظومة المخلفات لتحقيق أقصى استفادة منها.

اقرأ أيضا  د. هالة السعيد: «القومي للحوكمة» يعمل على الارتقاء بالتصنيف الدولي لمصر في التقارير الدولية

وأضاف أن المقالب العشوائية تعتبر أكبر تحد أمام المحافظة ووزارة البيئة والمحليات، وتسبب التلوث فى المحيط السكنى للمواطنين، وفى الحرائق العشوائية، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على إزالة عدد من المقالب العشوائية خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع.

وزارة البيئة تنوي القضاء على 35 مقلبا عشوائيًا فى 6 محافظات

كانت وزارة البيئة أعلنت مؤخرا، أنه جار التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لإعادة تأهيل مدفن الوفاء والأمل، وإقامة حديقة خضراء، وتخصيص 47 مليون جنيه من موازنة العام المالى 2019 كدفعة أولى لتأهيل المدفن، بالإضافة إلى 100 مليون من موازنة العام المالى 2020.

اقرأ أيضا  أول استجواب في مجلس النواب الجديد عن تصفية شركة الحديد والصلب (مستند)

وتسعى وزارة البيئة ضمن المخطط الشامل للقضاء على المقالب العشوائية ومواجهة نوبات تلوث الهواء، إلى القضاء على 35 مقلبا عشوائيًا فى 6 محافظات من خلال المنظومة الجديدة للمخلفات، وبالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والإنتاج الحربى والمحافظات، بحسب تصريحات رئيس جهاز إدارة منظومة المخلفات لـ«المال» فى وقت سابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »