طاقة

القاهرة تستحوذ على 32% من استهلاك الطاقة الكهربائية في مصر

متوسط إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية بلغ نحو 54 ألف ميجاوات قدرة اسمية يمكن إنتاجها فيما يصل متوسط الاستهلاك اليومي لنحو 32 ألف ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة عن أن متوسط استهلاك محافظة القاهرة من الطاقة الكهربائية خلال العام الماضي 2019 بلغت نحو 10500 ميجاوات يومياً وتستحوذ على نصيب الأسد من استهلاك الطاقة في مصر بما يعادل نحو 32%.

وأضافت المصادر لـ”المال” أن متوسط إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية بلغ نحو 54 ألف ميجاوات قدرة اسمية يمكن إنتاجها، فيما يصل متوسط الاستهلاك اليومي لنحو 32 ألف ميجاوات.

وأشارت إلى أن الشبكة الكهربائية يصل إجمالي الفائض بها لنحو 25 ألف ميجاوات نتيجة المشروعات الضخمة التى نفذها القطاع مؤخراً.

تراجع الفقد بالشبكة القومية ليسجل 15%

وكشفت المصادر عن أن الفقد فى الشبكة القومية للكهرباء انخفض خلال 2019 لنحو 15% فى الوقت الحالى نتيجة تهالك بعض الشبكات والأسلاك والكابلات فى المناطق والقرى والسرقات فى بعض المدن والمناطق، موضحاً أن نسبة الفقد تعد مرتفعة، ما يكبد الوزارة مزيدًا من الخسائر.

وأوضح أن النسب العالمية للفقد بالشبكة تتراوح من 16 إلى 20%، ولكن الشبكة القومية بالصين يصل الفقد بها إلى 5% نتيجة حداثة الشبكات وارتفاع شبكات الجهد إلى أكثر من 1000 ميجا فولت أمبير، مقارنة بـ500 ميجا فولت أمبير أكثر، وأكبر سعة بالشبكات فى مصر.

وأعلنت الحكومة ضخ نحو 54 مليار جنيه استثمارات جديدة في تطوير شبكات توزيع ونقل الطاقة خلال الثلاثة أعوام الماضية وحتى منتصف 2020 لرفع القدرة الاسمية للشبكة القومية للكهرباء لتستوعب القدرات الضخمة، كما قامت الوزارة بإضافة قدرات ضخمة من الطاقة الشمسية تصل لنحو 1500 ميجاوات خلال عام 2019.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة قد وقعت ﻋﻘﻮﺩﺍً ﻣﻊ «ﺳﻴﻤﻨﺲ»، ﻓﻰ ﻳﻮﻟﻴﻮ 2015 ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ 3 ﻣﺤﻄﺎﺕ كهرباء هي الأكبر على مستوى العالم، ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﺑﻘﺪﺭﺍﺕ ﺇﺟﻤﺎﻟﻴﺔ 14.4 ﺃﻟﻒ ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ.

ﻭﺗﺘﻮﺯﻉ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺜﻼﺙ، ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺮﻟﺲ ﺑﻜﻔﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺑﻨﻰ ﺳﻮﻳﻒ ﻭﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ، وتم تشغيلهما منتصف 2019، وتوفر تلك المحطات نحو مليار دولار في الوقود سنويا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »