استثمار

«القابضة للنقل» تتعاقد مع استشارى عالمى لإعادة هيكلة شركاتها قريبا

مكتب «Brisk» الأقرب للفوز

شارك الخبر مع أصدقائك

اقتربت الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى من حسم التعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية، للقيام بتقييم شامل لخطط الهيكلة والدمج لعدد من شركاتها التابعة المتشابهة فى النشاط.

وأوضحت مصادر قريبة الصلة من الممارسة التى تم طرحها على ما يزيد من 20 مكتبا عالميا، أن مكتب «Brisk» العالمى هو الأقرب للفوز بالمناقصة،بعدما قدم أفضل عرض فنى ومالى، يليه مكتب «MTBS» فيما كان من بين المتنافسين مكتب «MtS»، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

ومن المقرر أن يتم التوقيع قريبا مع المكتب الاستشارى الفائز رسميا بالمشروع، والتى من المقرر أن يتم منحه مدة لا تزيد عن 30 شهرا للقيام بعملية إعادة الهيكلة لثلاثة قطاعات بالشركة القابضة للنقل البحرى والبرى.

وتسعى وزارة قطاع الأعمال العام إلى إعادة هيكلة الشركات التابعة للقابضة للنقل، وإنهاء خسائرها إلى جانب دمج الكيانات ذات الأنشطة المتشابهة، سواء فى قطاع النقل البرى للركاب أو البضائع والتجارة الخارجية، بهدف تشكيل كيانات اقتصادية قوية.

ومن المفترض أن يتولى المكتب الاستشارى الفائز الإشراف على تنفيذ الخطة المقترحة لحين تمكن الكيانات الخاسرة من الوصول إلى نقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات، والبدء فى تحقيق أرباح.

وتشمل الشركات التى تستهدف القابضة للنقل إعادة هيكلتها: السويس للشحن والتفريغ ويصل رأسمالها إلى 8 ملايين جنيه، وتعمل بموانئ السويس والأدبية، بالإضافة إلى شركات نقل الركاب الثلاث، شرق الدلتا، وغرب ووسط الدلتا، والصعيد للنقل والسياحة.

أما الشركات التى تعمل فى نشاط التجارة فهى، النصر للتصدير والاستيراد، ومصر للاستيراد والتصدير، ومصر للتجارة الخارجية، والشركة التجارية للأخشاب، ولا تتخطى إيراداتها 50 مليون جنيه سنويًا، رغم أن رءوس أموالها تتجاوز 350 مليون جنيه، بخلاف فروعها المنتشرة فى معظم أنحاء العالم.

أما النشاط الرابع الذى أدرجته الشركة القابضة لإعادة الهكيلة، فيشمل الوكالة الملاحية والتخليص الجمركى، ويتضمن شركة آمون للتوكيلات الملاحية، وممفيس للتوكيلات الملاحية، وأبو سمبل وطيبة للتوكيلات الملاحية.

كما شملت الشركات التى تستهدف القابضة إعادة هيكلتها شركات نقل البضائع وهى: شركة النقل المباشر، وأعمال النقل، والنيل للنقل البرى، والنيل للنقل الثقيل، والنيل لنقل البضائع.

وتصل رءوس أموال الشركات الخمس إلى 150 مليون جنيه تقريبا، وتكبدت خسائر 90 مليون جنيه فى 2018.

وكشفت المؤشرات المالية لشركات القابضة للنقل البحرى والبرى عن تحسن فى إيرادات الشركات التابعة بنحو %30، وذلك للعام المالى 2018-2019، خاصة شركات الحاويات، بينما تحسنت شركات النقل البرى بشكل طفيف.

وتتصدر شركة الإسكندرية لتداول الحاويات الشركات ليصل صافى ربحها 1.8 مليار جنيه، ثم شركتا دمياط وبورسعيد لتداول الحاويات، وتلك الشركات خرجت من خطة إعادة الهيكلة.

أما مؤشرات الشركات التجارية التابعة وشركات نقل الركاب الثلاثة وشركة المستودعات المصرية والعربية للشحن فتحسنت بشكل طفيف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »