طاقة

«القابضة للكهرباء» تطرح مناقصة لاختيار استشارى عالمى فى 10 مراكز تحكم آلية

3 مكاتب تشترى كراسة الشروط

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت الشركة القابضة لكهرباء مصر مناقصة لاختيار استشارى عالمى لمشروع إنشاء 10 مراكز تحكم آلية لتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وكشفت مصادر مطلعة – فى تصريحات لـ«المـال» – أن نحو 3 شركات اشترت كراسة الشروط من بينها «لاماير» الألمانية و«DVN»، لافتة إلى أن الاستشارى سيتم اختياره من قبل القابضة.

وأضافت أن وزارة الكهرباء أسندت إلى شركة شنايدر إليكتريك تنفيذ المراكز العشرة فى إطار المرحلة الثانية من خطة الوزارة لتحويل جميع شبكاتها ومراكز التحكم إلى الشبكات الذكية.

اقرأ أيضا  هل تدعم الحكومة سعر اسطوانة الغاز بعد زيادته اليوم؟

من جانبه، قال د. محمد شاكر، وزير الكهرباء، والطاقة المتجددة – فى تصريحات لـ«المـال» – إنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تدشين تلك المراكز خلال عام 2023 بالاتفاق مع الشركة الفرنسية والتى تعد من ضمن أفضل الشركات فى تلك المجالات.

 وأضاف أن المراكز العشرة سيتم تنفيذها على مرحلتين، تضم كل منهما 5 مراكز تحكم، تتوزع فى شمال وجنوب القاهرة، والإسكندرية، الدلتا، شرم الشيخ، والغردقة، المنيا والإسماعيلية، كما سيتم تركيب أكثر من 12 ألف وحدة رئيسية حلقية ذكية (smart ring main units) فى عشر محافظات، وهو ما يمثل طفرة تقنية ستنعكس على شبكات توزيع الكهرباء.

اقرأ أيضا  ننشر تفاصيل 8 مراكز تحكم تنفذها «المصرية لنقل الكهرباء» للتحول للشبكات الذكية

وتأتى تلك المراكز ضمن خطط «الكهرباء» نحو التحول للشبكات الذكية، بالإضافة إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن العطل، وخفض زمن المناورة لتغيير الأحمال، وتقليل الفقد فى الشبكة.

وتستهدف «الكهرباء» إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار يورو.

اقرأ أيضا  295 شركة مصرية سجلت بموقع توطين تكنولوجيا الطاقة النووية بالضبعة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »