القابضة للغزل تخطط لإنتاج قميص من القطن بسعر 600 جنيه

القابضة للغزل ستستغل 3 مراكز لتصدير وتسويق منتجات شركات

القابضة للغزل تخطط لإنتاج قميص من القطن بسعر 600 جنيه
عصام عميرة

عصام عميرة

7:30 م, الثلاثاء, 18 فبراير 20

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، عن إنتاج قميص مصري بقيمة 600 جنيه للواحد؛ بهدف توزيعه فى السوق المحلية، واستغلال قيمة القطن المصري، ورفع معدلات الاستفادة من شركات قطاع الأعمال.

وأضاف وزير قطاع الأعمال أن لدينا 3 شركات تنتج قميصًا مصريًّا عالى الجودة، تابعة للشركة للقابضة والغزل والنسيج؛ بهدف استعادة سُمعة القميص المصري عالي الجودة مثل الشوربجي، متوقعًا الاتفاق مع شركة لتسويق منتجات شركات الغزل والنسيج.

وأوضح أن عمليات تطوير صناعة الغزل والنسيج تهدف إلى توفير مادة خام عالية الجودة لاستغلالها في صناعة الملابس الجاهزة، خاصة لشركات القطاع الخاص، لافتًا إلى التركيز على بعض المنتجات في عمليات التصدير للخارج، والتي ستتركز في 3 مراكز وفقًا لخطة التطوير، والتي تشمل أيضًا 3 مراكز لتدريب العاملين وتحسين مهاراتهم.

استغلال 3 مراكز للتصدير للخارج

وتمتلك الشركة القابضة للقطن وللغزل والنسيج 3 مراكز عالمية لتصدير الغزل، هي: غزل المحلة، وكفر الدوار، والدلتا، مع تحقيق التخصص في نشاط الشركات، ورفع جودة المنتجات، وتحسين أساليب البيع والتسويق.

جاء تصريحات وزير قطاع الأعمال على هامش توقيع إنشاء فندق فى الأقصر بين شركة إيجوث للسياحة، التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، لإنشاء فندق 5 نجوم على أرض السلطانة ملك بمحافظة الأقصر، مع مجموعة طلعت مصطفى، باستثمارات تبلغ 1.5 مليار جنيه.

وكان الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، قد استعرض، خلال اجتماع الجمعية العمومية، الأسبوع الماضي، تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2018/ 2019، والذي تضمّن الموقف الحالي لخطة تطوير وإعادة هيكلة الشركات بقيمة إجمالية تتجاوز 21 مليار جنيه.

وفي إطار خطة تحديث محالج القطن أوضح أنه تم الانتهاء من إنشاء أول محلج جديد مطور بمحافظة الفيوم على مساحة 10 أفدنة مِلك شركة مصر لحليج الأقطان، وجارٍ العمل على تنفيذ باقي الخطة والتي تتضمن 10 محالج أخرى بما يحقق نحو 3 أضعاف الطاقة الإنتاجية للمحالج الحالية.

ووجه وزير قطاع الأعمال بسرعة التعاقد والانتهاء من تركيب 4 محالج جديدة لتكون جاهزة للعمل في الموسم القطني 2020/ 2021، في ضوء موافقة مجلس الوزراء على توريد باقي المحالج من نفس المورد لماكينات محلج الفيوم والتي أثبتت كفاءة في التشغيل والحفاظ على الخواص الطبيعية للقطن المصري.

كما تضمّن تقرير مجلس الإدارة الإشارة إلى موافقة مجلس النواب على ضمانة وزارة المالية للشركة القابضة في الحصول على قرض بقيمة 540 مليون يورو لتوريد المعدات الجديدة، وكذلك إجراءات دمج الشركات بهدف إنشاء كيانات قوية قادرة على التحول إلى الربحية وتحسين مستويات الحوكمة وتحقيق التكامل وتنويع المنتجات، حيث يجري العمل على دمج 22 شركة غزل ونسيج في 9 شركات، ودمج 9 شركات قطن في شركة واحدة ليصبح إجمالي الكيانات بعد الدمج 10 شركات.

2.9 مليار جنيه خسائر الشركة القابضة للغزل

وقد اعتمدت الجمعية العامة نتائج أعمال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج عن القوائم المجمعة للعام المالي 2018/ 2019، والتي أظهرت تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 3.9 مليار جنيه، وصافي خسارة بقيمة 2.9 مليار جنيه.