اقتصاد وأسواق

“القابضة للغزل”: الحكومة لم تحول مخصصات دعم المغازل حتى الآن

نفى أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج فى تصريحات خاصة لـ"المال"، تلقى "القابضة للغزل" أية مبالغ من الدفعة الثانية من مخصصات دعم المغازل والتى أقرتها الحكومة فى اغسطس الماضى لتصريف محصول القطن .

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت:دعاء حسنى

نفى أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج فى تصريحات خاصة لـ”المال”، تلقى “القابضة للغزل” أية مبالغ من الدفعة الثانية من مخصصات دعم المغازل والتى أقرتها الحكومة فى اغسطس الماضى لتصريف محصول القطن .

وأكد رئيس الشركة القابضة للغزل، أن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة ورئيس المجلس الأعلى للصناعات النسيحية، رفع مذكرة إلى وزارة المالية فى 16 من شهر نوفمبر الجارى، يطالب فيها بالتعجيل بصرف دفعة أولى قدرها 147 مليون جنيه من مخصصات دعم المغازل المحلية والتى أقرتها الحكومة بواقع 350 جنيه لكل قنطار قطن محلى.
يشار إلى أن المهندس إبراهيم محلب كان قد خصص مبلغ 500 مليون جنيه لدعم المغازل المحلية لشراء أقطان المصرية الموسم الماضى، حيث خصص المبلغ على دفعتين ، الدفعة الأولى بلغت 200 مليون جنيه، بواقع 200 جنيها لكل قنطار تقوم المغازل المحلية بشراؤه، ثم رفعت الحكومة من قيمة دعم  القنطار فى نهاية الموسم فى اغسطس الماضى بعد صعوبة تصريف المحصول المصرى، وخصصت الدفعة الثانية الإضافية البالغة 300 مليون جنيه تم بموجبها رفع قيمة الدعم لتصل لـ350 جنيه عن كل قنطار.
 وأكد رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج إنه حتى الآن لم تحول الحكومة ممثلة فى وزارة المالية، أية مبالغ من الدفعة الثانية من مخصصات دعم المغازل المحلية  للشركة القابضة لتوزيعها على الغزاليين،  مما سبب قلة شديدة فى  السيولة المتاحة امام الشركات لشراء أٌقطان الموسم الجديد.
 ومن المعروف أن الموسم التسويقى الماضى للقطن شهد صعوبات كثيرة فى تسويقه، وكان هناك 700 ألف قنطار قطن محلى خلال شهر أغسطس الماضى وقبل شهر من نهاية الموسم، وإضطرت المغازل وفقاً لآليات الدعم التى أقرتها الحكومة الموسم الماضى  للتعاقد عليها جميعاً حتى لا يتبقى فضلة أو مخزون  للموسم الجديد .
يشار إلى ان الموسم التسويقى للأقطان يبدأ فى شهر سبتمبر من كل عام، وينتهى فى اغسطس من العام التالى له، وقد بلغ حجم مساحة الأقطان خلال الموسم التسويقى الجارى 2014/2015 نحو 375 الف فدان، بإنتاجية مقدرة بـ2.6 مليون قنطار زهر” القطن قبل حلجه ونزع بذرته”.

شارك الخبر مع أصدقائك