نقل وملاحة

«القابضة للطرق» تنفذ 205 مشروعات بتكلفة إجمالية 13 مليار جنيه

تنفذ الشركة القابضة للطرق والكبارى، ما يقرب من 205 مشروعات عملاق فى مجالات الطرق والكبارى والسكة الحديد والمطارات، ويواجه عدد من تلك المشروعات مشاكل متراكمة منذ أعوام تعوق إنهاءها، وتمكنت القابضة من التغلب على بعضها، والانتهاء من 19 مشروعًا جاهزة للافتتاح خلال الشهر الحالى.

شارك الخبر مع أصدقائك

حوار- يوسف مجدى:

تنفذ الشركة القابضة للطرق والكبارى، ما يقرب من 205 مشروعات عملاق فى مجالات الطرق والكبارى والسكة الحديد والمطارات، ويواجه عدد من تلك المشروعات مشاكل متراكمة منذ أعوام تعوق إنهاءها، وتمكنت القابضة من التغلب على بعضها، والانتهاء من 19 مشروعًا جاهزة للافتتاح خلال الشهر الحالى.

لجأت الشركة للمرة الأولى لتنفيذ مشروعات سكنية بالتعاون مع الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل بهدف تنويع مصادر الدخل، كما سعت بشكل دؤوب إلى استهداف تنفيذ مشروعات تابعة لهيئة السكك الحديدية، والمطارات، فى الوقت الذى تسعى فيه إلى إصلاح كياناتها التابعة عبر تنفيذ عمليات إعادة هيكلة عاجلة.

قال المهندس رمزى لاشين، رئيس الشركة القابضة للطرق إن الشركة تعكف حاليًا على تنفيذ 205 مشروعات باستثمارات مقدرة بنحو 13 مليار جنيه.

وأشار فى حوار مع «المال» إلى أن الشركة تستهدف افتتاح 19 مشروعًا من محفظة المشروعات المدرجة فى خطتها عبر شركاتها التابعة خلال الشهر الحالى

وتتبع «القابضة للطرق والكبارى» 4 شركات هى: «النيل العامة للطرق والكبارى « و»النيل العامة لإنشاء الطرق» و»النيل العامة للطرق الصحراوية « و»النيل للإنشاء والرصف».

واستعرض «لاشين» أهم المشروعات المقرر افتتاحها، وعلى رأسها كوبرى الكلابية بمحافظة الاقصر بطول 1.5 كم، الذى تكلف إنشاؤه نحو 87 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاحه الشهر الحالى، واستغرق تنفيذه ما يقرب من 7 سنوات.

وأضاف أنه تم الانتهاء أواخر الشهر الماضى من تطوير مشروع الطريق الدائرى حول مدينة القاهرة ويبدأ من الاسماعيلية الصحراوى وصولًا إلى الاوتوستراد بطول 30 كم، بتكلفة بلغت بـ 192 مليون جنيه، وبدأ العمل به نهاية 2011.

وتابع: أن الشركة تعكف على الانتهاء من رفع كفاءة طريق أسوان أبو سمبل منتصف الشهر الحالى، والذى تم البدء بتنفيذه خلال 2010، بطول 50 كم وتكلفة 77.5 مليون جنيه.                                    

وقال إنه من المقرر انتهاء توسعة طريق القاهرة الفيوم الصحراوى نهاية مارس المقبل، بعد إضافة حارة ثالثة بطول 37 كم بتكلفة بلغت 157 مليون جنيه.

وفى إطار مشاركة الشركة فى المشروع القومى للطرق، قال رئيس «القابضة» إنها تعكف على تنفيذ مشروعين، أولهما مشروع ازدواج طريق سوهاج البحر الاحمر بطول 100 كم بتكلفة 555 مليون جنيه، ومن المقرر مشاركة 3 شركات تابعة وهى «النيل العامة للطرق والكبارى «والنيل العامة لانشاء الطرق « والنيل العامة للطرق الصحراوية»، فى إنهائه.

وتصل معدلات تنفيذ المشروع إلى 20 % حتى منتصف الشهر الحالى، وتتولى شركة النيل العامة للطرق والكبارى تنفيذ 30 كم من الطريق بـتكلفة تقدر بـ  185 مليون جنيه، بينما تعكف شركة «النيل العامة لإنشاء الطرق» على تنفيذ 50 كم بتكلفة بلغت بـ 213 مليون جنيه،  على أن تنتهى شركة «الطرق الصحراوية» من تنفيذ 20 كم من الطريق بتكلفة نحو 157 مليون جنيه،  لافتاً إلى أنه من المقرر الانتهاء خلال يونيو المقبل.

ويتضمن المشروع الثانى ضمن القومى للطرق، إنشاء طريق الشط عين موسى بجنوب سيناء بطول 35 كيلو بتكلفة 128 مليون جنيه، والذى من المقرر الانتهاء منه خلال يونيو المقبل عبر شركة النيل للطرق والكبارى.  

ولفت أن شركة النيل العامة للطرق والكبارى  بدأت تنفيذ عمليات تسوية الطريق خلال الشهر الحالى عبر 15 معدة تسوية بهدف انتهاء التنفيذ فى موعده.

تجدر الإشارة الى أن وزير النقل المهندس هانى ضاحى، تفقد مشروع طريق الشط عين موسى خلال الشهر الماضى يرافقه المهندس رمزى لاشين رئيس الشركة القابضة للطرق.

وبرر «لاشين» عدم حصول القابضة للطرق، على عدد وفير من المشروعات الخاصة بالقومى للطرق بسبب انشغال الشركات التابعة بتنفيذ العديد من المشروعات. 

وللتغلب على تلك المشكلة، أشار  إلى أن القابضة تعاقدت على شراء 250 ماكينة جديدة لتنفيذ مشروعات الطرق والكبارى بتكلفة حوالى 360 مليون جنيه، وقد تم تسلم 14 معدة منها، وتنتظر الشركة الباقى خلال شهرين.

وأضاف أن القابضة تستهدف التعاقد على  شراء معدات أخرى كمرحلة ثانية بعد انتهاء المرحلة الأولى لتعزيز قدرة الشركة على المنافسة.

ولفت رئيس القابضة للطرق والكبارى إلى إسناد القوات المسلحة تنفيذ مشروع طريق سيوة جغبوب على حدود ليبيا إلى شركة  النيل العامة لإنشاء الطرق بطول 30 كم بـتكلفة 100 مليون جنيه.

وفى سياق مشروعات الشركة المشتركة مع الهيئة العامة للسكك الحديد، أوضح أن القابضة تقترب من إنهاء تدشين 4 كبارى على مزلقانات السكك الحديدية أبرزها بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية،وبمدينة بنها بمحافظة القليوبية بتكلفة بلغت 480 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة القابضة تعكف على تنفيذ الأعمال الميدانية لتطوير 345 مزلقانًا عبر جميع الشركات التابعة للقابضة بـقيمة نحو 238 مليون جنيه.  ولفت إلى انتهاء الشركة من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والمتعلقة بـ 227 مزلقانًا مؤخرًا، ومن المقرر الانتهاء من باقى عمليات التطوير بنهاية يونيو المقبل، مستبعداً المزلقانات التى تشهد العديد من المعوقات.

وفى إطار جهود الشركة لتعزيز مواردها الذاتية، لجأت «القابضة» عبر شركاتها التابعة للاستثمار العقارى، بالتعاقد مع الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية لإدارة تنفيذ مشروعين سكنيين على أراض بمساحة 49 ألف متر بمدينة نصر ومصر الجديدة.

وأضاف أنه جار إعادة هيكلة الشركة القابضة وشركاتها التابعة لتتمكن من الاضطلاع بمسئولياتها بكفاءة، ومن ضمن الإجراءات المتخذه لتنفيذ ذلك اختيار اعضاء مجالس إدارات الشركات من داخلها، موضحًا أن ذلك يساهم فى خلق مجالس إدارة قوية تتحمل المسئولية وتعلم طبيعة المشاكل بداخل الشركات.

وعن جهود الشركة بشأن شركة الإنشاء والرصف. أكد أنها بدأت بمساعدتها بطرق غير تقليدية تتضمن تدبير قروض لها بطرق غير مباشرة عبر شراء خامات لصالحها.

تجدر الإشارة إلى ان «القابضة للطرق» قد أعلنت عن وجود فروق أسعار لها من المشروعات التى تم تنفيذها لعدد من الجهات تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه.

وأكد لاشين أنه تم التعاقد مع شركة ترانس آى تى التابعة للسكك الحديدية وذلك لربط قواعد البيانات بين الشركات التابعة والشركة القابضة لتطبيق نظام إدارة وتخطيط أصول المنشأة (ERP) ، بغرض إتاحة المعلومات والبيانات اللازمة لإدارة المحفظة الفنية والمالية للشركات التابعة مما يحقق الاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد المتاحة طبقا للخطط الموضوعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »