اقتصاد وأسواق

«القابضة » تسوق للمرحلة الثانية من خطة البتروكيماويات

عادل البهنساوى - نسمة بيومى شهد مؤتمر مستقبل صناعة البتروكيماويات فى مصر، أمس الأربعاء، تجمعاً ضخماً لخبراء الصناعة فى مصر والعالم . وكشف المهندس محمد سامى عبدالهادى، القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات خلال المؤتمر، أن الشركة القابضة تسوق حالياً…

شارك الخبر مع أصدقائك

عادل البهنساوى – نسمة بيومى

شهد مؤتمر مستقبل صناعة البتروكيماويات فى مصر، أمس الأربعاء، تجمعاً ضخماً لخبراء الصناعة فى مصر والعالم .

وكشف المهندس محمد سامى عبدالهادى، القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات خلال المؤتمر، أن الشركة القابضة تسوق حالياً ومن خلال المؤتمر للخطة الثانية لتطوير صناعة البتروكيماويات، والتى من المخطط الانتهاء منها عام 2015.

ولفت إلى أن استثمارات الخطة تتراوح بين 9 و 10 مليارات دولار، وتتضمن الخطة الثانية 8 مشروعات كبرى تم الانتهاء من مشروعين منها، هما مشروع البولى استر بالعين السخنة، وهو استثمار مصرى هندى مشترك ومشروع الاستيرين الذى بدأ إنتاجه منذ أيام بعد تأخر 3 أشهر، والمتبقى حالياً من الخطة هو مشروع العطريات الذى توقفت دراسته منذ شهور، بسبب نقص المادة الرئيسية له، وهى النافتا، واستأنفت الشركة القابضة الدراسة مرة أخرى مع هيئة البترول منذ أيام بعد توفير المادة الخام، وتصل استثمارات المشروع إلى نحو 2 مليار دولار .

وأكد عبدالهادى أن الجزء المتبقى من الخطة يشمل مشروع الأوليفينات الثانى لإنتاج 600 ألف طن من البولى بروبلين و 400 ألف طن من البولى إيثلين، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2500 مليون دولار، ومشروعات الميثانول الثانى والمنظفات الصناعية الأول والمطاط الصناعى الأول .

وكانت الشركة القابضة قد انتهت من مشروعات المرحلة الأولى وجزء من الثانية بتكلفة 7.7 مليار دولار وشملت مشروعات الالكيل بنزين الخطى وألياف الاكريليك والميثالنول، والأمونيا يوريا، والبروبلين، وابولى بروبلين، والبولى استيرين، والبى فى سى الأول، ومجمع الأوليفينات الأول، وهى مواد تستخدم فى عدد من الصناعات مثل إنتاج المطاط والبلاستيك .

شارك الخبر مع أصدقائك