استثمار

«القابضة » تتلقى طلبين لإدارة مطار «بورسعيد »

كتبت - نشوى عبدالوهاب وهاجر عمران : كشف اللواء وائل المعداوى، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لـ «المال » عن تلقى الشركة طلبين لإدارة مطار بورسعيد من شركتين تابعتين لرجال أعمال مصريين مقابل قيمة إيجارية، فى سابقة هى الأولى…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نشوى عبدالوهاب وهاجر عمران :

كشف اللواء وائل المعداوى، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لـ «المال » عن تلقى الشركة طلبين لإدارة مطار بورسعيد من شركتين تابعتين لرجال أعمال مصريين مقابل قيمة إيجارية، فى سابقة هى الأولى التى تطلب فيها شركات خاصة تأجير أحد المطارات المصرية .

 
 وائل المعداوي

وأشار المعداوى، إلى أن الشركة المصرية للمطارات التابعة للشركة القابضة والمالكة لمطار بورسعيد، تترقب تقدم الشركتين بعروض رسمية توضح القيمة المحتملة لتأجير المطار، وذلك للبت بشكل رسمى فى العروض المقدمة واختيار الأفضل منها .

وكشف عن ارتفاع الحركة الجوية للطائرات بمطار بورسعيد بنسبة %1.8 فى أغسطس الماضى، لتصل إلى 944 طائرة مقابل 927 طائرة فى أغسطس 2011 ، كما سجلت حركة الركاب ارتفاعًا قدره %19.6 ، لتصل إلى 3191 راكبًا مقابل 2668 راكبًا خلال أغسطس العام الماضى .

وأوضح المعداوى أن «القابضة للمطارات » تعكف حاليًا على إعداد دراسات حول إمكانية تأجير المطار، وهى الفكرة التى لم تطبق فى مصر من قبل، وأشار إلى أن الفكرة يمكن تطبيقها فى المطارات التى لا تحقق عائدًا مجزيًا من تشغيلها، ويعتبر تأجيرها حلاً استثماريًا لتحقيق مكاسب من القيمة الإيجارية، بدلاً من الخسائر المادية التى تتكبدها .

وتوقع رئيس الشركة القابضة للمطارات أن تقتصر مدة التأجير على سنتين كحد أقصى للفترة الزمنية لتأجير أى مطار، وذلك ضمن الشروط المرتقب إقرارها لتنظيم تلك العملية، ولفت الانتباه إلى أنها تتطلب توافر عدد كبير من الضمانات المالية للشركة المستأجرة، للتأكد من سداد قيمة الإيجار بصفة دورية .

يذكر أن الشركة المصرية للمطارات تمتلك نحو 23 مطارًا منها 21 مطارًا يعمل فعلياً، بينما لا يعمل مطار النزهة، نظرًا لعمليات تطويره الجارى تنفيذها، إلى جانب مطار يقع على حدود سيناء مخصص للقوات متعددة الجنسيات .

يقع مطار بورسعيد على مساحة 1.246 مليون متر مربع، وتصل القدرة الاستيعابية لمبانى صالات السفر لنحو 500 راكب فى الساعة، ويحتوى على موقف انتظار للطائرات يسع 4 طائرات، ويستقبل سنويًا نحو 53 ألف راكب .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »