اقتصاد وأسواق

«القابضة» تتسلم دراسة تطوير «مطار القاهرة المحورى».. فبراير المقبل

كتبت - هاجر عمران: كشف اللواء وائل المعداوى، رئيس الشركة القابضة للمطارات، عن تأجيل تسليم شركة «A .com » البريطانية، العاملة فى مجال إعداد دراسات الطيران، الدراسة التى تجريها لتطوير مطار القاهرة ليصبح مطارًا محوريًا بالشرق الأوسط إلى فبراير المقبل.…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – هاجر عمران:

كشف اللواء وائل المعداوى، رئيس الشركة القابضة للمطارات، عن تأجيل تسليم شركة «A .com » البريطانية، العاملة فى مجال إعداد دراسات الطيران، الدراسة التى تجريها لتطوير مطار القاهرة ليصبح مطارًا محوريًا بالشرق الأوسط إلى فبراير المقبل.

 
 وائل المعداوى

وقال إن تسليم الدراسة الممولة من البنك الدولى كان من المفترض أن يجرى خلال ديسمبر، لكن الشركة طلبت منحها مهلة شهرين إضافيين لاستكمال الدراسة، وذلك خلال اجتماع ضم ممثلها مع مسئولى وزارة الطيران و القابضة نهاية الأسبوع الماضى.

وأضاف أن تحويل مطار القاهرة إلى مطار محورى «Air port city » يساهم فى جذب 28 مليون راكب، منهم 8 ملايين راكب ترانزيت، فضلاً عن إقامة مدينة ضخمة لتنشيط حركة الشحن الجوى لنقل أطنان من البضائع سنويًا.

وتمكن مطار القاهرة من مضاعفة أرباحه لتصل إلى 140 مليون جنيه، بنهاية يونيو 2012، وذلك بعد تحديث مبنى الركاب 2 لمطار القاهرة الدولى ليسع نحو 5 ملايين راكب، وزيادة أماكن انتظار الطائرات، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2.291 مليار جنيه تم تمويلها عبر تدبير 263 مليون دولار قرضًا من البنك الدولى، وقرض آخر بقيمة 165 مليون دولار من البنك الأهلى المصرى.

فى سياق متصل أشار المعداوى إلى تقدم شركة الإسكندرية للطيران بعرض مبدئى لإدارة مطار بورسعيد، وهو ما اضطر «القابضة» إلى طلب عرض آخر متكامل يحدد القيمة الإيجارية للمطار وعدد السنوات.

وأوضح أن الموافقة على منح أى شركة حق إدارة مطار بورسعيد، لابد أن تتم بعد دراسات جدوى معدة جيدًا، نظرًا لتمتع هذا المطار بحساسية أمنية تقتضى موافقات من جهات سيادية بالدولة، على حد قوله.

وكشفت «المال»، فى وقت سابق عن تلقى «القابضة» عرضين غير رسميين من شركات محلية لإدارة مطار بورسعيد، على عكس ما جرت عليه العادة كإجراء غير مسبوق لانتشال المطارات التى تتكبد خسائر من عثرتها.

شارك الخبر مع أصدقائك