«القابضة المعدنية» تدرس طرح مشروع عقاري بالشراكة مع القطاع الخاص على 32 فدانا

تعتزم الشركة القابضة إجراء مشروعات لإعادة إحياء «الدلتا للصلب» وتحويلها من الخسائر للربحية

«القابضة المعدنية» تدرس طرح مشروع عقاري بالشراكة مع القطاع الخاص على 32 فدانا
عصام عميرة

عصام عميرة

9:32 ص, الثلاثاء, 6 أغسطس 19

مدحت نافع: تمويل %45 من «إنتاج البليت» ذاتيا.. والباقى عبر قروض بنكية

تدرس الشركة القابضة للصناعات المعدنية طرح الشراكة أمام المطورين العقاريين، لتنفيذ مشروع سكنى عقارى بمساحة 32 فدانا، تابعة لشركة الدلتا للصلب بمنطقة مسطرد.

أكد الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه جارٍ إنهاء التراخيص لتغيير نشاط الأرض من الصناعى إلى السكني، وتذليل العقبات أمام تنفيذ المشروع العقاري، تمهيدا لطرحه أمام المستثمرين من خلال الشراكة بالأرض.

وأضاف نافع لـ»المال» أنه مستهدف بدء الإنتاج الفعلى لمصنع الدلتا للصلب لإنتاج 250 طن بليت خلال أكتوبر المقبل، منوها بأن المرحلة الثانية لإنتاج 250 ألف طن أخرى مستهدف الانتهاء منها فى يونيو 2020.

وأوضح رئيس «القابضة المعدنية» أن الشركة قامت بتمويل %45 من المشروع، وتدبير باقى التكلفة من خلال قروض بنكية، لافتا إلى أنه تم التعاقد مع مقاول واستشارى من الصين متخصص فى بناء خطوط إنتاج البليت، وتنفيذ المشروع بأعلى درجات الاشتراطات البيئية.

وتعتزم الشركة القابضة إجراء مشروعات لإعادة إحياء «الدلتا للصلب» وتحويلها من الخسائر للربحية، تتضمن مضاعفة الطاقة الإنتاجية من بليت الصلب نحو 12 مرة، لتصبح 500 ألف طن سنويا، إلى جانب مضاعفة إنتاج المسبوكات نحو 10 مرات إلى 10 آلاف طن، وذلك بتكلفة إجمالية 700 مليون جنيه.

وقال نافع إنه تم الانتهاء من إعداد البنية التحتية للمصنع تمهيدا لبدء تركيب الأفران، مع توفير حماية وبيئة عمل مناسبة، فضلا عن مراعاة التوافق التام مع الاشتراطات والمعايير البيئية، وتوفير استهلاك الطاقة بنحو %40.
وفى سياق متصل، أكد نافع أنه سيتم البت فى العروض المقدمة لإنشاء مصنع المسبوكات فى سبتمبر المقبل، لاختيار أفضل العروض ماليا وفنيا، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد نسبة التمويل التى ستتحملها الشركة القابضة فى المشروع.

وكانت الشركة القابضة للصناعات المعدنية قد طرحت كراسة شروط إنشاء مصنع لإنتاج المسبوكات بطاقة 10 آلاف طن سنويا خلال مارس الماضي، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الشركة لـ«المال».

وسجلت الشركة خسائر 76.7 مليون جنيه فى العام المالى 2017-2018، مقابل 48 مليونا خلال 2016-2017، ويبلغ رأسمال الشركة المرخص به 300 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع 150 مليونا، وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وقام وزير قطاع الأعمال بزيارة شركة الدلتا للصلب، للاطلاع على نسبة الإنجاز فى المصنع الجديد، وأكد أنه تم إنجاز %90 من الأعمال المدنية، وتجديد وتقوية الهياكل المعدنية لإنتاج 205 آلف طن بليت كمرحلة أولي.
وتوقع وزير قطاع الأعمال أن تتحول الشركة من الخسائر إلى الربحية وتحقيق 150 مليون جنيه صافى ربح، مشيدا بأداء العمال والبالغ عددهم 750، والتدريب على التعامل مع المعدات الجديدة.