«القابضة المعدنية» تبدأ التحول الرقمى فى 3 شركات تابعة

هي السبائك الحديدية والدلتا للصلب و«شينى»

«القابضة المعدنية» تبدأ التحول الرقمى فى 3 شركات تابعة
شريف عمر

شريف عمر

1:04 م, الخميس, 26 نوفمبر 20

اقتربت الشركة القابضة للصناعات المعدنية من تطبيق آليات التحول الرقمى وبرنامج «ERP» الذى تتبناه الحكومة ووزارة قطاع الأعمال العام على أن تكون البداية فى 3 شركات تابعة. 

وقال الدكتور وائل يوسف، العضو المنتدب للشئون المالية بالقابضة إن التركيز حالياً على استكمال أعمال التحول الرقمى وسيتم البدء فى 3 شركات تابعة هى «السبائك الحديدية» و«الدلتا للصلب»، والخزف والصينى «شينى»، ومن المخطط الانتهاء منها فى أقرب وقت.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن القابضة عقدت اجتماعات موسعة مع مسئولى تلك الشركات لسرعة الاستجابة وتطبيق آليات التحول الرقمى، لتتماشى مع السياسة القومية للدولة، وتوجهات وزارة قطاع الأعمال العام.

وأكد أهمية مشروع التحول الرقمى «ERP» لدوره فى تيسير آليات الرقابة المالية والإدارية على كل الشركات التابعة بما يساعد على سرعة اتخاذ القرار والمتابعة الفورية للشركات.

يذكر أن وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق أطلق منذ أكثر من عام أضخم برنامج للتحول الرقمى فى الشرق الأوسط، يشمل 63 شركة تابعة للوزارة تعمل فى 12 قطاعا ، ويتضمن أكثر من 20 تعاقدًا مع شركات عالمية ومحلية باستثمارات 50 مليون دولار.

فى سياق متصل؛ أشار «يوسف» إلى أن الشركة القابضة أضافت مؤخراً نشاط الاستثمار العقارى ولكن لم يتم تفعليه حتى الآن.

ونشرت «المال» فى السابق عن اتجاه القابضة المعدنية لإضافة نشاط الاستثمار العقارى بهدف تعزيز فرص استغلال أى أصول من الأراضى والمبانى غير المستغلة، فى خطوة تزامنت مع الانتهاء من حصر نحو 29 قطعة أرض تابعة سيتم استغلالها فى عدة أوجه، منها إنشاء مشروعات عقارية متكاملة بالشراكة مع مطورين متخصصين بهدف الحصول على عائد يمكن استخدامه فى تمويل التوسعات المرتقبة بالشركات التابعة.

وأوضح أن القابضة المعدنية منفتحة على الدخول فى شراكة مع القطاع الخاص، وهو ما قد يظهر فى إسناد أو مشاركته فى عملية تسويق المنتجات، أو إمكانية استغلال مصانع القطاع العام للتصنيع للقطاع الخاص.

ومن أبرز الشركات التابعة الحديد والصلب، ومجمع مصر للألومنيوم، وشركة النصر للسيارات، والنصر للزجاج والبلور، والخزف والصينى «شينى»، و«ميتالكو»، و«النحاس المصرية، والدلتا للصلب».

كانت «القابضة المعدنية» حققت إجمالى إيرادات بلغت 1.985 مليار جنيه خلال العام المالى 2017 / 2018، بنسبة زيادة سنوية %115 وبلغ صافى الربح 1.123 مليار جنيه، بنحو %135.

وبلغ إجمالى الأصول فى 30 يونيو 2018 نحو 35.621 مليار جنيه، مقابل نحو 29.143 مليار فى 2017.