بورصة وشركات

«القابضة المصرية الكويتية» تستعد لتحويل عملة التداول في مصر من الدولار إلى الجنيه

القابضة المصرية الكويتية تفصح عن موافقة مجلس الإدارة على تحويل عملة التداول فى البورصة المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق مجلس إدارة  شركة القابضة المصرية الكويتية بجلسته المنعقدة أمس الأحد على تحويل عملية التداول فى البورصة المصرية من الدولار الأمريكى إلى الجنيه المصرى.

وقالت القابضة المصرية الكويتية فى إفصاح للبورصة الاثنين إن هذا التحويل سيتم بعد استيفاء الإجراءات اللازمة مع الجهات المختصة فى مصر وسيكون متاحا للمساهمين الراغبين فى ذلك.

وفوضت الشركة العضو المنتدب للتوقيع على المستندات اللازمة لهذا التحويل مع البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية والجهات المختصة الأخرى.

ونوهت الشركة إلى أن هذا التحويل لن يمتد إلى القوائم المالية التى ستظل تحتفظ بعملة الدولار الأمريكى فى مفرداتها.

كما وافق مجلس الإدارة على تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى 2.5 سنت أمريكى بدلا من 25 سنت أمريكى حاليا.

القابضة المصرية الكويتية تقر خطة لبيع أسهم خزينة كورونا

أسهم خزينة

كما وافق المجلس على خطة بيع أسهم الخزينة تصل إلى 8 مليون سهم جرى شراؤها خلال فترة كورونا وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها فى البورصة المصرية.

اقرأ أيضا  «بلتون» للتمويل الاستهلاكى تستهدف 200 اتفاق جديد خلال العام الحالى

وحدد الشركة مدة ثلاثة أشهر تبدأ من 2 مارس إلى 2 يونيو القادم للانتهاء من بيع تلك الكمية، ومن المقرر أن تتولى شركة فاروس لتداول الأوراق المالية عمليات التنفيذ.

ووافق مجلس إدارة القابضة الكويتية مطلع مارس 2020 على شراء أسهم خزينة بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وكلفت الشركة فاروس لتداول الأوراق المالية لتولى مهام تنفيذ عمليات الشراء، ومولت الشركة تلك العمليات من السيولة المتاحة لديها.

ونوهت آنذاك إلى المساهمين الرئيسيين ومجموعاتهم المرتبطة لن يشتركوا فى عمليات شراء أسهم الخزينة المشار إليها التزامًا بالقوانين المنظمة.

وتعد القابضة الكويتية أولى الشركات المدرجة فى البورصة التى تقدمت بطلب شراء أسهم خزينة بعد قرار الرقابة المالية تعديل القوانين المنظمة لهذا المجال لمساعدتهم على مواجهة تداعيات كورونا.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 17-1-2022

وأعلنت عدة شركات مدرجة بعد ذلك عن خطط مختلفة لشراء ملايين أسهم الخزينة ، من أبرزها، أوراسكوم للتنمية مصر، جى بى أوتو ،،بالم هيلز للتعمير، مدينة نصر للإسكان والتعمير، الشرقية للدخان.

القابضة الكويتية تسجل 116 مليون دولار فى 2020

القابضة-المصرية-الكويتية
الشركة القابضة المصرية الكويتية

وأظهرت أحدث نتائج أعمال مجمعة للشركة ارتفاع صافى أرباحها بشكل طفيف بنسبة 0.6% خلال 2020 لتسجل 116.2 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت115.6 مليون دولار خلال 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 557.9 مليون دولار خلال عام 020، مقارنة بايردات قدرها 523.9 مليون دولار خلال عام 2019.

وأظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم تراجع صافى أرباحها إلى 3.9 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2020، مقابل أرباح بلغت 13 مليون دولارخلال 2019.

وكشفت نتائج أعمال سابقة ارتفاع صافي الأرباح إلى 118.2 مليون دولار خلال فترة التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 110 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

اقرأ أيضا  «بيل كاش» تدرس مضاعفة سقف الإقراض لعملاء التعليم والتشطيبات

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 424.8 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 393 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019.

تأسست القابضة المصرية الكويتية عام 1997، ويبلغ رأسمالها المصدر 256.11 مليون دولار، موزع على 1.02 مليار سهم، بقيمة إسمية 0.25 دولار.

كما تعمل الشركة في مجال ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية والاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها وأعمال رأس المال المخاطر.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركات، الكويتية للمقاصة ش م ك ، الخير الوطنية للأسهم والعقارات ، مون كابيتال بارتنرز ماستر فاند، أولاد علي الغانم للتجارة والمقاولات، المجموعة العملية القابضة ، وآخرين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »