«القابضة الكيماوية» تفاوض 3 بنوك لتدبير تمويل مشروع الدلتا للأسمدة الجديد

مفاوضات التمويل تشمل 3 بنوك (البنك الأهلى المصري، وقطر الوطنى، والتجارى الدولى)

«القابضة الكيماوية» تفاوض 3 بنوك لتدبير تمويل مشروع الدلتا للأسمدة الجديد
المال - خاص

المال - خاص

10:12 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

مصطفي: إنشاء فرن جديد للمسابك لصالح شركة سيناء للمنجنيز

كشف عماد الدين مصطفي، رئيس مجلس إدارة القابضة للصناعات الكيماوية ، عن أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للشركة القابضة والشركات التابعة فى 2020، التى تستهدف بدء تطوير مشروع الدلتا للأسمدة.

قال مصطفى إن مفاوضات تدبير تمويلات للمشروع الجديد لصالح «الدلتا للأسمدة» فى مراحل متقدمة، لإنشاء وحدة إنتاج حامض النيتريك بقدرة إنتاجية 1200 طن، وتكلفة مبدئية 145 مليون دولار، لافتا إلى أن مخطط المشروع يتم بالتعاون مع جهاز شئون البيئة.

أضاف أن مفاوضات التمويل تشمل 3 بنوك (البنك الأهلى المصري، وقطر الوطنى، والتجارى الدولى)، لافتًا إلى أن المفاوضات مع البنك الأهلى المصرى الأقرب حتى الآن.

أكد أنه تم طرح مشروع إنشاء فرن جديدة للسبائك لصالح شركة سيناء للمنجنيز، لتطوير القدرات الإنتاجية، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد التكلفة المبدئية للمشروع، متوقعا التمويل بشكل ذاتى من موارد سيناء للمنجنيز.

تابع: «الشركة القابضة لديها استراتيجية تعتمد على لإنشاء عدة مصانع لصالح 3 شركات تابعة (النقل، والهندسة، وراكتا) وبدء تطوير مصنع كيما القديم فور الانتهاء من التشغيل التجارى للمصنع الجديد.

قال مصطفى فى وقت سابق، إن تكلفة تطوير خطوة تأهيل مصنع كيما القديم بتكلفة مبدئية بين 200 و220 مليون دولار.

قال وليد الرشيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لـ«المال» مؤخرًا، إن المشروع يسعى إلى توفير جميع الاشتراطات الأمنية والتوافق البيئي، بعد إيقاف وحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم، بسبب الانبعاثات الضارة.

تابع: «مخطط التطوير يستهدف إنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك بطاقة 600 طن يوميًّا، بدلا من القديمة».

اعتمدت الجمعية الموازنة التقديرية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية للعام المالى 2019/2020، وأظهر تقرير مجلس الإدارة، أن الشركة القابضة – كوحدة اقتصادية مستقلة – تستهدف إيرادات إجمالية بمبلغ 2 مليار جنيه، وصافى ربح 738 مليون جنيه.

ارتفعت إيرادات النشاط المستهدفة للشركات التابعة للعام (2019/2020) إلى 24.3 مليار جنيه، مقابل 19 مليارًا الفعلى (2017/2018) بنسبة نمو %28 ويبلغ صافى الربح المستهدف 3.7 مليار جنيه، بمعدل نمو 85% مقارنة بفعلى 2017/2018.

ارتفعت قيمة المستهدف من الصادرات 3 مليارات جنيه، بنسبة زيادة %159 مقارنة بعام 2017/2018.

تابع أن هناك جهود شاملة لاستحداث إدارة للتسويق المركزى بالشركة القابضة للترويج لمنتجات الشركات التابعة، وتطبيق نظام (ERP) لتخطيط وإدارة الموارد بالشركات التابعة.

يذكر أن مشروع “كيما 2” لإعادة تأهيل شركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما) بمحافظة أسوان بتكلفة استثمارية 11.6 مليار جنيه، الذى يستهدف إنتاج 1200 طن أمونيا و1575 طن يوريا يوميًا، وتأهيل المصانع للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء.

كما اعتمدت الجمعية العامة مؤخرا صرف مبلغ 200 مليون جنيه لوزارة المالية، توزيعات إضافية من أرباح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لترتفع حصة الدولة من أرباح الشركة عن العام المالى 2017/2018 إلى 338.6 مليون جنيه، إلى جانب مبلغ مليار جنيه حصة وزارة المالية من حصيلة طرح نسبة %4.5 من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومبانى” بالبورصة المصرية.