«القابضة الكيماوية» تتفق مع «فويست ألبين» النمساوية على تأسيس شركة لإنتاج مستلزمات مشروعات السكك الحديدية والطرق

نسب المساهمة تتوزع بواقع %76 للشريك الخارجى و%24 لـ«سيجوارت»

«القابضة الكيماوية» تتفق مع «فويست ألبين» النمساوية على تأسيس شركة لإنتاج مستلزمات مشروعات السكك الحديدية والطرق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:35 ص, الخميس, 4 أغسطس 22

اتفقت «القابضة للصناعات الكيماوية» – إحدى شركات قطاع الأعمال العام – مع «فويست ألبين» النمساوية، على تأسيس كيان جديد مع تابعتها «المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية –سيجوارت»، لإنشاء مصنع متخصص فى إنتاج مستلزمات مشروعات السكك الحديدية، والطرق والكباري.

قالت مصادر لـ«المال» إن المصنع الجديد سيبدأ عمله بإنتاج مفاتيح خطوط السكك الحديدية المعدنية، وحاجز «النيوجرسى» ‏الذى يستخدم لفصل الطرق أو مسارات حركة المرور، مشيرة إلى أن نسب المساهمة تتوزع بواقع %76 للشريك النمساوي، و%24 نصيب «سيجوارت» مقابل الأراضى التى سيقام عليها المشروع.

وذكرت أن التكلفة المبدئية المتوقعة للمصنع تقدر بنحو 60 مليون جنيه، ويتم حاليا تحديد الأراضى اللازمة التى ستوفرها «سيجوارت»، موضحة أنه يُتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتركيب خطوط الإنتاج بنهاية العام، على أن يتم التشغيل الفعلى للمصنع الجديد مطلع 2023.

ويبلغ عدد الشركات النمساوية العاملة فى السوق المصرية حوالى 600، بحجم استثمارات 26 مليون دولار، فيما قدر حجم التبادل التجارى بين مصر والنمسا بنحو 330 مليون يورو حتى أغسطس 2021، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضحت المصادر أن التعاون مع «فويست ألبين» النمساوية جاء بعد اقتناصها بعض الأعمال مع عدد من الجهات التابعة لوزارة النقل، ومنها هيئة السكك الحديدية، مشيرة إلى أن المصنع الجديد يستهدف فى الأساس توفير قطع الغيار ومهمات التشغيل وتعقيم الصناعات المحلية، واستغلال الأراضى التابعة لشركات قطاع الأعمال العام.

وشهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مطلع أبريل الماضى، توقيع عقد إنشاء كيان مشترك بين هيئة السكك الحديدية” وشركة «فويس ألبين» النمساوية، لإدارة وتشغيل ورشة العباسية، ورفع كفاءة خط الإنتاج الحالى للورشة، والوصول إلى إنتاج 300 مفتاح سكة حديد سنوياً، بالإضافة إلى إنشاء خط جديد مزود بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية للوصول إلى طاقة 600 مفتاح سنوياً، وكذلك نقل التكنولوجيا الحديثة وتدريب العاملين المصريين عليها.

وتعمل «سيجوارت» فى صناعة المواسير، ومواسير الفخار، وتمد القطاع بكل احتياجاته اللازمة لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى واستصلاح الأراضي، والفلنكات الخرسانية المسلحة سواء سابقة الإجهاد أو ذات القطعتين، والتى ساهمت بها فى تطوير خطوط السكك الحديدية وشبكة مترو الأنفاق.