Loading...

«القابضة الكويتية» تفصح عن بيع «مون كابيتال» أسهما بقيمة 168.8 مليون جنيه

Loading...

القابضة المصرية الكويتية تفصح عن انخفاض حصة شركة مون كابيتال إلى 4.8%

«القابضة الكويتية» تفصح عن بيع «مون كابيتال» أسهما بقيمة 168.8 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:34 م, الثلاثاء, 7 ديسمبر 21

أظهر إفصاح مرسل عن شركة القابضة المصرية الكويتية قيام شركة مون كابيتال بارتنرز ماستر ببيع جزء من حصتها (8.1 مليون سهم ) بقيمة إجمالية قدرها 168.8 مليون جنيه تقريبًا. وكشف الإفصاح، المنشور على شاشة تداول البورصة المصرية، الثلاثاء، انخفاض حصة مون كابيتال فى القابضة الكويتية من 5.52% إلى 4.8% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 20.64 جنيه، وجرى تنفيذها بواسطة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية، وأظهر الإفصاح ارتباط مون كابيتال بشركتين مرتبطتين مساهمتين بنحو 0.51%.

وبلغ رأسمال الشركة المصدر الحالى (بعد تجزئة حديثة)، 281.7 مليون دولار، موزعًا على 1.12 مليار سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار.

القابضة الكويتية رفعت حصتها فى الدلتا للتأمين بقيمة 24.2 مليون جنيه

شركات-التأمين-1600x1000-1.jpg

ورفعت القابضة المصرية الكويتية (سبتمبر الماضى) حصتها فى شركة الدلتا للتأمين من 61.5 إلى 63.2% بعد عملية شراء 537 ألف سهم تقريبا بقيمة إجمالية قدرها 24.2 مليون جنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى هذه الصفقة 45.18 جنيه للسهم، وجرى تنفيذ العملية عبر شركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، ولم يُظهر الإفصاح ارتباط القابضة بأى مجموعة مساهمة فى الشركة (كيانات أو أفراد).

ويبلغ رأسمال الدلتا للتأمين الحالى 126 مليون جنيه موزعا على 31.5 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها أربعة جنيهات للسهم. وتستعد الشركة لزيادة ضخمة فى رأس المال خلال الفترة المقبلة إلى 350 مليون جنيه.

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى بين القابضة المصرية الكويتية (63.2%)، وأربعة مساهمين من عائلة الجوهرى يستحوذون على 28.5% من الأسهم تقريبًا، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقًا لآخِر لإفصاح هيكل ملكية بتاريخ 7 يوليو الماضى.

القابضة تستحوذ على 24.9% من أسهم المهندس للتأمين

جريدة المال

وتستحوذ القابضة الكويتية على حصة مؤثرة قاربت الـ25% من أسهم شركة المهندس للتأمين؛ إحدى الشركات العاملة فى سوق التأمين المصري.

وأفصحت المهندس للتأمين، في 2 ديسمبر الماضى، عن قيام القابضة الكويتية بشراء 954.5 ألف سهم، بقيمة إجمالية قدرها 14.2 مليون جنيه، لترتفع حصتها من 23.72% إلى 24.99% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم في تلك الصفقة 15.02 جنيه، وجرى تنفيذها بواسطة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، ولم يُظهر الإفصاح ارتباط القابضة ولا يرتبط بأي مساهمين أو مجموعات مرتبطة بالشركة (كيانات أو أفراد).

ورفعت المهندس للتأمين رأسمالها المصدر من 187.5 مليون جنيه مصري إلى 235 مليون جنيه، بزيادة قدرها 47.5 مليون جنيه، وجرى إدراج الزيادة فى البورصة اعتبارًا من 16 أغسطس الماضى.

تغيير عملة تداول الشركة فى البورصة من الدولار إلى الجنيه

الدولار جديد
الدولار جديد

تأسست القابضة المصرية الكويتية عام 1997، وتعمل الشركة في مجال ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية والاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقًا مالية أو في زيادة رءوس أموالها وأعمال رأس المال المخاطر، كما تعمل فى مجال التنقيب عن الغاز والبترول، ولديها منطقة امتياز فى شمال سيناء.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركتى، الكويتية للمقاصة التى تستحوذ على 40%، ومون كابيتال بارتنرز ماستر فاند بنسبة 5.1%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى بورصتى مصر والكويت تحت سقف الـ5%، وفقًا لآخِر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ

وغيّرت القابضة الكويتية عملة التداول فى البورصة المصرية من الدولار إلى الجنيه خلال الفترة الماضية، وأعلنت الشركة فى 16 سبتمبر الماضى موافقة 68.4 % من حملة الأسهم على تغيير عملة التداول.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة آنذاك، إنها تلقت بيانًا من شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى يفيد بتحول 461.2 مليون سهم إلى عملة تداول الجنيه (68.4%)، بينما سيظل 213.3 مليون سهم بعملة تداول الدولار (31.6%)، بالإضافة إلى باقى الأسهم المتاحة للتداول ببورصة الكويت.

وأشارت الشركة إلى أن عملية التداول بالجنيه المصرى ستبدأ على الأسهم المستجيبة اعتبارًا من بداية جلسة الأحد الموافق 19 سبتمبر الجارى بعد صدور قرار لجنة القيد بالموافقة على التعديل.

ووافق مجلس إدارة الشركة، مطلع مارس الماضى، على تحويل عملة التداول فى البورصة المصرية، ثم فتحت الباب أمام حملة الأسهم لتلقّي طلبات التحويل لمدة ثلاثة أشهر بدأت من 15 يونيو الماضي وانتهت 14 سبتمبر الجاري.

وقالت الشركة، في إفصاح للبورصة آنذاك (مطلع مارس)، إن هذا التحويل لن يمتد إلى القوائم المالية التى ستظل تحتفظ بعملة الدولار الأمريكى فى مفرداتها.

وتعتزم المصرية الكويتية ضخ استثمارات 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، منها 300 مليون دولار سيجري ضخُّها فى مشروعات الشركة المختلفة داخل مصر خلال العامين الحالى والمقبل.