Loading...

«القابضة الكويتية» تعتزم تأسيس شركة «بدايتى» للتمويل متناهى الصغر

تقدمت بطلب للرقابة المالية وتترقب الموافقة

«القابضة الكويتية» تعتزم تأسيس شركة «بدايتى» للتمويل متناهى الصغر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:14 ص, الأثنين, 23 أغسطس 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الشركة القابضة المصرية الكويتية – المدرجة ببورصتى مصر والكويت- تقدمت بطلب رسمى إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بغرض تأسيس كيان جديد فى مجال التمويل متناهى الصغر تحت اسم «بدايتى».

وأكدت المصادر لـ«المال»، أن الرقابة المالية فى مرحلة فحص دراسة الجدوى المقدمة من الشركة تمهيداً للحصول على الترخيص المبدئى لمزاولة النشاط، الذى ربما يستغرق نحو شهر ونصف تقريبًا.

وتضم سوق التمويل متناهى الصغر فى مصر عددًا محدودًا من الشركات أبرزها: «تنمية، وريفى، وتساهيل، أمان، وسنده، وتمويلى، والأولى، وفيتاس، وتمكين وكاش للتمويل متناهى الصغر».

وأوضحت المصادر أن اقتحام «القابضة الكويتية» لمجال الخدمات المالية يأتى فى إطار رغبتها فى تحقيق التكامل بين الأنشطة المختلفة، خاصة قطاع التأمين التى دخلت فيه بقوة مؤخرًا باستحوذها على حصة أغلبية فى «الدلتا للتأمين»، وحصة مؤثرة فى «المهندس للتأمين».

يذكر أن القابضة الكويتية سبق أن رفعت حصتها فى شركتى الدلتا للتأمين والمهندس للتأمين إلى %61.5 و%24.9 بالترتيب.

وأشارت المصادر إلى أن القابضة الكويتية ستستفيد من قاعدة عملائها العريضة فى مجال توصيل الغاز للمنازل والمنشآت، بغرض تقديم حلول تمويلية مختلفة لهم، إضافة إلى تقديم الخدمة لباقى شرائح السوق.

وأوضحت أن «القابضة الكويتية» عينت مؤخرًا محمد مشهور الرئيس السابق لشركة ريفى – التابعة لبنك الاستثمار سى آى كابيتال- عضوًا منتدبًا لنشاط التمويل متناهى الصغر، للقيام بالمهمة الجديدة.

وتمتلك القابضة الكويتية استثمارات فى قطاعات متنوعة، على رأسها الأسمدة والكيماويات عبر ملكيتها لـ«الإسكندرية» للأسمدة، والطاقة من خلال شركتى نات إنرجى لتوصيل الغاز، والوطنية لإنتاج وتوزيع الكهرباء.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركات الكويتية للمقاصة بنسبة %47.691، والخير الوطنية للأسهم والعقارات بنحو %11.393، ومون كابيتال بارتنرز ماستر فاند بحوالى %7.763، وأولاد على الغانم للتجارة والمقاولات بحصة %3.996، والمجموعة العملية القابضة بنحو %3.224، وآخرين.