بورصة وشركات

«القابضة الكويتية» تضخ 35 مليون دولار فى إنتاج الغاز بشمال سيناء

قالت مصادر أن الشركة انتهت من حفر وإكمال البئر الأول بمنطقة تنمية «كاموس» بتكلفة استثمارية 15 مليون دولار، مؤكدة أن البئر دخلت العملية الإنتاجية منتصف الشهر الحالى بمعدل 25 مليون قدم مكعب يوميًا

شارك الخبر مع أصدقائك

لحفر وإكمال بئرين فى «كاموس»

قالت مصادر مطلعة إن الشركة القابضة المصرية الكويتية ضخت استثمارات بقيمة تتراوح ما بين 30 إلى 35 مليون دولار فى عملية التشغيل والإنتاج الفعلى للغاز الطبيعى من حفر بئرين فى منطقة امتياز شمال سيناء، وذلك من إجمالى 110 ملايين دولار مرصودة لاقتحام النشاط.

وأضافت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن الشركة انتهت من حفر وإكمال البئر الأول بمنطقة تنمية «كاموس» بتكلفة استثمارية 15 مليون دولار، مؤكدة أن البئر دخلت العملية الإنتاجية منتصف الشهر الحالى بمعدل 25 مليون قدم مكعب يوميًا.

وأكدت أن هذه البئر سترفع معدل إنتاج الشركة إلى 40 مليون قدم مكعب يوميا وتحقق إجمالى إيرادات 500 مليون جنيه خلال العامين المقبلين.

وأشارت إلى أن «القابضة الكويتية» قد انتهت من حفر البئر الثانية بمنطقة «كاموس»، ومن المقرر دخولها للإنتاج خلال الربع الثالث من العام الحالى بمعدل ضخ 30 مليون قدم مكعب.

وأوضحت المصادر أن خطة الشركة تتضمن الانتهاء من حفر وإكمال 4 آبار خلال الفترة المقبلة تتضمن بئرين آخرين فى المنطقة العميقة، والتى يجرى حاليا دراستها لمعرفة الاحتياطات بها.

وأعلنت القابضة المصرية الكويتية فى وقت سابق من العام الحالى عن خطة لضخ استثمارات بقيمة 150 مليون دولار لتمويل عدد من مشروعاتها خلال العام الجاري.

وأكدت أن الدراسات الفنية لمنطقة الامتياز بشمال سيناء أظهرت وجود كميات تصل إلى 821 مليار قدم مكعب من الغاز فى الطبقات القريبة، ونحو 1531 مليار قدم مكعب غاز فى الطبقات العميقة إضافة إلى 112 مليون برميل متكثفات.

وقالت الشركة إنها تعتزم استثمار 110 ملايين دولار فى حفر 5 آبار بحقل غاز منطقة شمال سيناء البحرية، الذى تمتلك حق امتيازه شركتها التابعة « NSCO Investments Limited».

يذكر أن أنشطة الحفر فى منطقة «كاموس» تأتى فى إطار خطة الشركة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى من طبقات «العصر البليوسينى» القريبة من السطح، بخلاف الطبقات العميقة التى تنتمى إلى عصور ما قبل «المسينى» والتى يجرى لها حاليا دراسات منفصلة لإعداد خطط التنمية المناسبة.

وتمتلك القابضة الكويتية حق امتياز حقل الغاز بمنطقة سيناء البحرية من خلال شركتها التابعة «NESO» المملوكة لها بالكامل.

فى سياق متصل، أكدت المصادر ان الشركة قد حصلت على موافقة مجلس الوزراء للحصول على أراضى بنظام التخصيص لإقامة غابات شجرية لتوفير المادة الخام لمصنع الخشب المضغوط، المزمع تدشينه فى محاظفة بنى سويف، بتكلفة استثمارية تقديرية 2 مليار جنيه.

وأعلنت القابضة الكويتية، نهاية العام الماضى، أن الشركة العالمية للاستثمارات المالية – تابعة – بدأت فى أعمال تدشين مصنع على مساحة 300 ألف متر لإنتاج الخشب المضغوط على مرحلتين.

وتأسست القابضة المصرية الكويتية عام 1997، ويبلغ رأسمالها المصدر 256.11 مليون دولار، موزع على 1.02 مليار سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار.

كما تعمل الشركة فى مجال ترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية والاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رءوس أموالها وأعمال رأس المال المخاطر.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركات الكويتية للمقاصة ش م ك %47.691 والخير الوطنية للأسهم والعقارات %11.393 «مون كابيتال بارتنرز ماستر فاند» %7.763 أولاد على الغانم للتجارة والمقاولات %3.996 والمجموعة العملية القابضة %3.224 وآخرين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »