بورصة وشركات

“الفيدرالي الأمريكي” يعجل بطرح سندات مصر الدولية

"الفيدرالي الأمريكي" يعجل بطرح سندات مصر الدولية

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد كجك: لا مخاوف من تأثيره على معدلات الدين الخارجى

كتبت- مها أبو ودن:

دفعت التحركات الأخيرة للبنك المركزى الأمريكى (الاحتياطى الفيدرالى الاتحادى)- بشأن أسعار الفائدة على الدولار- الحكومة المصرية إلى تقديم موعد طرح سنداتها الدولية الجديدة المتوقع أن تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار.

كانت جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، قالت يوم الجمعة إن البنك المركزي الأمريكي “يدرس بشكل جدي” البدء بتقليص سياسته النقدية التيسيرية، وإن زيادة في أسعار الفائدة ربما تكون مبررة في وقت لاحق هذا العام، رغم أن تراجعًا للتضخم الأساسي أو نمو الأجور قد يرغمه على الانتظار.

وأبلغت يلين مؤتمرًا للسياسة النقدية ببنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو: “مع استمرار التحسن في الأوضاع الاقتصادية فإن زيادة في النطاق المستهدف لمعدل الفائدة ربما يكون مبررًا بشكل معقول في وقت لاحق هذا العام”.

فيما أكد وزير المالية هانى قدرى، خلال مؤتمر صحفى نهاية الأسبوع الماضى للإعلان عن ترسية مناقصة مستشار طرح السندات الجديدة، أن الحكومة اختارت هذا التوقيت بسبب الدراسات التى قدمت لها وأكدت احتمال زيادة أسعار الفائدة عالميا الصيف المقبل.

يرى ممتاز السعيد، وزير المالية الأسبق، أن توقيت طرح السندات الدولية حاليًا جيد، ويخدم أهداف الاقتصاد المصرى بالتواجد فى الأسواق العالمية بعد مدة طويلة من الانقطاع.

وقال السعيد فى تصريحات لـ”المال” إنه لا يوجد تخوف من تأثير ذلك على معدل الدين الخارجى، لأنه لا يزال متدنيا مقارنة بدول أخرى، فضلا عن أن الهدف الأساسى من الطرح الدولى هذه المرة ليس الحصول على الأموال فحسب وإنما التواجد فى الأسواق العالمية.

كانت وزارة المالية قد أعلنت الخميس الماضى ترسية مناقصة مستشار الطرح الدولى لطرح السندات الدولارية على 5 بنوك استثمار عالمية، فضلا عن إسناد عملية الطرح لبنكين محليين هما، الأهلى المصرى وبنك أبو ظبى الوطنى.

وأشار هانى قدرى دميان، وزير المالية، خلال المؤتمر الصحفى نهاية الأسبوع أن عودة مصر للأسواق الدولية بعد غياب طويل هو هدف فى حد ذاته، حيث إن لمصر الآن 4 إصدارات بالأسواق العالمية فى حدود 3.750 مليار دولار منهم 1.25 مليار دولار بضمان الحكومة الأمريكية تم إصدارها عام 2005 وتستحق فى سبتمبر المقبل، ومليار دولار مستحقة فى يوليو 2016، ومليار دولار مستحقة فى أبريل 2020، و500 مليون دولار مستحقة فى أبريل 2020.

وقال الوزير، تأكيدًا لما نشرته “المال” الأربعاء الماضى، إن مناقصة اختيار مستشار الطرح الدولى تم الإعلان عنها فى صحيفة الفاينانشال تايمز يوم 10 مارس الماضى وقد تقدم 19 بنكا دوليا بعروض لها وهو ما يعطى دفعة قوية لنا.

فيما أكد وزير الاستثمار أشرف سالمان أن عدم وجود ضمانة لهذا الطرح كسابقة لن يؤثر على سعر الفائدة لهذا الإصدار الذى سيحكمه عدد من الضوابط منها أجل الإصدار ووقت توزيع الكوبون والتغطية.

وأشار سالمان إلى أن خلق منحنى عائد للطروحات المصرية فى الأسواق الدولية هو الهدف الأساسى الآن من الطرح، لا سيما مع وجود إصدارات لمصر فى الأسواق الدولية ذي عائد مرتفع.

من جانبه قال أحمد كجك، الخبير بالسياسات المالية والكلية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بالبنك الدولى، إن توقيت الطرح الدولى ممتاز لأن تبكيره 6 أشهر فقط عن هذا الموعد كان يعنى ارتفاع أسعار الفائدة لعدة أسباب أبرزها أن أدوات التسويق للاقتصاد المصرى– وهى حتمية فى حالة الطروحات الدولية– لم تكن موجودة، فالحكومة المصرية لم تكن اتخذت من الإجراءات ما يمكنها من تسويق الاقتصاد المصرى عالميا.

وأكد كجك أن التوقف طيلة هذه السنوات عن الطروحات الدولية كان بسبب تتابع عدة أزمات على الاقتصاد الوطنى بدءًا من الأزمة المالية العالمية وانتهاءً بالثورة وما تبعها من اضطرابات سياسية انعكست على السياسات المالية والاقتصادية.

وأشار كجك أن تأخير موعد الطرح إلى ما بعد مايو المقبل كان مهددًا باحتمال رفع سعر الفائدة فى السوق الأمريكية بعد تحسن النشاط الاقتصادى الأمريكى، فمن المتوقع من خلال عدد من الدراسات أن يقوم مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع أسعار الفائدة بدءًا من يونيو المقبل، وهو ما يعنى ارتفاع تكلفة الاقتراض من الأسواق العالمية.

أما بالنسبة لانعكاس هذا النوع من الاقتراض على معدلات الدين الخارجى قال كجك إن معدلات الدين الخارجى مستقرة، وتقل عن معدلاتها فى معظم دول العالم، وليس هناك أى تخوف من تأثر قدرة مصر على سداد مديونياتها بسببه.

من المعروف أنه تم اختيار مكتب معتوق وحمزة كمحام محلي من بين 7 مكاتب محاماة تم دعوتها لتقديم عروضهم الفنية والمالية، فضلا عن اختيار مكتب ديشرت كمحام دولى من بين 10 مكاتب محاماة دولية.

 

العطاءات التى تم دعوتها في المناقصة

عددها (10)

العطاءات المقبولة فنيا عددها (2)

التقييم المالى للعطاءات المقبولة فنيا والترسية على عدد (1) عطاء

–      Dechert   .

–      Norton Rose Fulbright .

–      Baker & McKenzie .

–      Cleary Gottlieb Steen & Hamilton .

–      Freshfields .

–      Allen &Overy .

–      Clifford Chance .

–      White & case .

–      Skadden, Arps, Slate, Meagher &Flom .

–      Linklaters .

 

–        Dechert .

–        Skadden, Arps, Slate, Meagher &Flom .

 

–   العطـاء المقدم من مكتب المحاماه الدولىDechertومدة تنفيذ (4) شهور.

نتائج المناقصة المحدودة رقـــم (3) لسنة 2014/2015 لاختيار مكتب المحامـاة الدولى (استشارى قانونى دولى):

العطاءات التى وردت بناء على الإعلان المنشور بصحيفة

(TIMESFINANCIAL  )

عددها (19)

العطاءات المقبولة فنيا

عددها (7)

التقييم المالى للعطاءات

المقبولة فنيًا بالترتيب

 

–      بنك بي ان بي باريبا.

–      بنك المشرق.

–      بنك الإمارات دبى الوطنى.

–      بنك الإسكندرية.

–      بنك باركليز.

–      بنك مورجان ستانلي.

–      سيتي بنك.

–      بنك سوسيتيه جنرال.

–      دويتش بنك.

–      بنك كريدي سويس.

–      بنك جى بي مورجان.

–      بنك أبوظبي الوطني.

–      بنك ستاندارد شارترد.

–      بنك رينيسانس كابيتال.

–      بنك إتش إس بي سي.

–      بنك ميريللينش.

–      بنك ناتيكسيس.

–      بنك الخليج الدولي.

–      بنك جولدمان ساكس.

–      بنك بي ان بي باريبا.

–      بنك مورجان ستانلي

–      سيتي بنك

–      بنك جى بي مورجان.

–      بنك أبوظبي الوطني .

–      بنك إتش إس بي سي .

–      بنك ناتيكسيس.

 

 

–      بنك ناتيكسيس.

–      بنك جى بي مورجان.

–      بنك مورجان ستانلي .

–      سيتي بنك .

–      بنك بي ان بي باريبا.

 

 

 نتائج المناقصـة رقــــم (1) لسنة 2014/2015 لاختيار مديـرى الطــرح (بنــوك الاستثمــار الدوليــة).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »