اقتصاد وأسواق

“الفلاحين” بعد رفع أسعار الوقود: 30% زيادة متوقعة في تكلفة الطماطم والبطاطس

أكد حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن رفع أسعار المحروقات من شأنه زيادة أسعار تكاليف الزراعة بنسبة 30% ويتكلف فدان الطماطم والبطاطس حاليا 40 ألف جنيه وبعد الزيادة ستتراوح التكلفة بين 52 إلى 55 ألف جنيه. وأعلنت وزارة البترول والثروة…

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن رفع أسعار المحروقات من شأنه زيادة أسعار تكاليف الزراعة بنسبة 30% ويتكلف فدان الطماطم والبطاطس حاليا 40 ألف جنيه وبعد الزيادة ستتراوح التكلفة بين 52 إلى 55 ألف جنيه.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية منذ قليل رفع أسعار المنتجات البترولية اعتبارا من الساعة 9 صباحا اليوم الجمعة 5 يوليو 2019، باستثناء بنزين 90، بنسب تتراوح بين 16% و 30%، في زيادة هي الخامسة منذ منذ يوليو 2014.

ولفت عبد الرحمن إلى أن الفلاح ستيزيد عليه أعباء المعيشة نتيجة ارتفاع أسعار النقل والمواصلات لأفراد أسرته من خلال أجرة الميكروباص والتوكتوك .

وقال إن الزراعة تعتمد على المشتقات البترولية في شقين؛ الأول هو الزراعة والري، والثاني هو النقل، وبالتالي سيطالب المزارع بزيادة قيم تسعير المحصول في المواسم التالية ومن المتوقع أن ترتفع أجور العمال الزراعيين بشكل يوازي الزيادة في سعر المواصلات والأعباء المعيشية .

من جانبه، قال محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين، إن زيادة أسعار المحروقات تضر بالقطاع الزراعي لأن جميع المراحل في عملية الزراعة تعتمد على المشتقات البترولية في التشغيل مثل الري الدوري والحصاد والرش كل تلك التكاليف سوف ترتفع قيمتها .

ولفت فرج إلى أن الفلاح ليس له سلطة في تسعير منتجه حيث رغم تلك الزيادة في التكاليف إلا أنها قد لا تنعكس في المجمل علي دخله لأن سعر البيع خاضع للعرض والطلب وليس من قبيل التكلفة .

يذكر أن تكلفة فدان الطماطم والبطاطس تصل إلى 40 ألف جنيه في المتوسط حاليا وقبل الزيادة .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »