اقتصاد وأسواق

«الفكة» تثير أزمة بين ركاب وسائقي سيارات السرفيس ببورسعيد

جنيه زيادة فى أسعار التاكسي وخمسة جنيهات للتنقل بين المحافظات وربع جنيه فى أسعار السرفيس

شارك الخبر مع أصدقائك

تسببت الزيادة الجديدة فى تعريفة الركوب داخل محافظة بورسعيد وبين محافظات الجمهورية، فى نشوب اختلافات بين المواطنين وسائقي سيارات السرفيس داخل حدود المحافظة.

وحدد محافظ بورسعيد، أمس، لائحة أسعار مواقف السيارات بعد الزيادة التي تم تطبيقها على أسعار الوقود.

وشملت الزيادة جنيه واحد على التاكسيات العاملة بنظام الأجرة، فيما اقتصرت على ربع جنيه زيادة فى سعر تعريفة ركوب الباصات والميكروباصات العاملة على خطوط السرفيس من وإلى مختلف أحياء المحافظة لتصبح تعريفة التاكسي داخل الحي الواحد ٨.٠ ج بزياده قدرها نصف جنيه، فيما زادت جنيه من حى إلى حى لتصبح ٩ جنيهات بدلا من ٨ جنيهات، ومن حى إلى ثالث ١١ جنيها.

مطالب بزيادة خطوط مشروع النقل الداخلي

وحددت لائحة المحافظة سعر أجرة ركوب السيارات السرفيس بجنيهين وربع بزيادة قدرها ربع جنيه عما معمول به، ولم تشهد تعريفة مشروع النقل الداخلى. أى زياده لتظل ١،٥ جنيه، بينما تراوحت الزيادة فى تعريفة الركوب لضواحي المحافظه بين جنيهين إلى ثلاث جنيهات.

فيما أصدر اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، تعليمات للأجهزه التنفيذية من المرور وإدارات المواقف بتشديد حملات الرقابة علي محطات الوقود بعد القرارات الجديدة؛ لمتابعة الالتزام، وعدم المغالاة في الأسعار، واستغلال المواطنين.

وطالب المحافظ رجال المرور ومباحث ومديرية التموين باتخاذ أعلي درجات الحيطة والاستعداد لمنع من تسول له نفسة استغلال الموقف للزيادة في الأسعار المعلنة علي حساب المواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم مع المخالفين.

وأعلنت المحافظة عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة وتشديد الرقابة على المواقف والمخابز ومحطات الوقود.

فى سياق متصل، لم تشهد مواقف السيارات بين المحافظات أى مشاحنات بين الركاب وأصحاب السيارات؛ حيث لم تتجاوز الزيادة الجديدة فى تعريفة الركوب بين محافظة بورسعيد ومحافظات الجمهورية خمس جنيهات، وجاءت كاالتالى بورسعيد المرج ٥٥.٠ جنيها، بورسعيد إسماعيلية ٢٢.٠ جنيها، بورسعيد السويس ٤٤ جنيها، بورسعيد الزقازيق ٤٤.٠جنيها، بورسعيد فاقوس ٣٧.٠ جنيها، بورسعيد القنطرة غرب ١٨.٠جنيها، بورسعيد المنزلة ٢٠ جنيها، بورسعيد دمياط ١٥ جنيها، بورسعيد المنصورة ٣١.٠ جنيها، بورسعيد المحلة الكبرى ٤٠.٠ جنيها، بورسعيد طنطا ٤٥.٠ جنيها، بورسعيد إسكندرية ٦٠.٠ جنيها.

من ناحية أخرى، رصدت المال آراء المواطنين حول الزيادة الجديدة فى تعريفة الركوب بالمحافظة، قال محمد عريف، موظف، الزيادة الجديدة فى أجرة سيارات الميكروباص، والتى أصبحت جنيهين وربع بدلا من جنيهين ستتسبب فى حدوث مشاحنات بين المواطنين والسائقين؛ نتيجة تعلل السائق بعدم وجود فكة فى مقابل إصرار المواطن على الالتزام بالتعريفة الجديدة.

وأشار محمود سالم سائق ميكروباص إلى أن الفكة مشكلة كبيرة؛ حيث لم يعد متاحا التعامل بالربع والنصف جنيه، كما أن الزيادة فى سعر الأجرة زيادة غير عادلة مقارنة بارتفاع سعر قطع غيار ومستلزمات السيارات بعد كل زيادة فى أسعار المحروقات.

وطالبت وداد معوض، ربة منزل، بزيادة خطوط سيارات النقل الداخلي التابع للمحافظة؛ للقضاء على جشع سائقى الميكروباص، حيث إن الزيادة ستصل إلى ٧٥ قرشًا نتيجة عدم وجود فكة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »