ثقافة وفنون

الفقاريات تنقرض بوتيرة تضاهي الديناصورات

الفقاريات تنقرض بوتيرة تضاهي الديناصورات 

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:

 
قال تقرير علمى، إن كوكب الأرض دخل مرحلة جديدة من الفناء مع تحذير علماء كبار من أن كائنات حية تعيش على الكوكب بما في ذلك البشر قد اصبحت في حكم الموتى.
 
وذكرت صحيفة الاندبندنت أن التقرير الذي اعده علماء في جامعة ستانفورد وبرنستون وبركلي، توصل الى أن الفقاريات تنقرض بوتيرة تتعدى ما هو معتاد بنحو 114 مرة.
 
وفي التقرير الذي نشرته مجلة ساينس ادفانسس المعنية بأحدث ما توصلت اليه العلوم قال باحثون إن ظروفا مشابهة لما هو واقع حاليا قد حدثت منذ 65 مليون سنة عندما انقرضت الديناصورات جراء سقوط نيازك على الأرض.
 
وقال جيراردو سيبلوس الباحث الرئيسي في الدراسة: “اذا تم السماح باستمرار انقراض الفقاريات فلن تتعافى الحياة على الأرض إلا بعد ملايين من السنين، كما أن البشر سيختفون مبكرا”.
 
وفحص البحث المعدلات التاريخية لإنقراض الفقاريات ليتوصل الى أنه منذ عام 1900 اختفى نحو 400 كائن حي من الفقاريات، وهو معدل انقراض يتعدى وتيرة الانقراض المعتادة في فترات اخرى  بنحو 100 مرة. 
 وقال مركز التنوع البيولوجي إن انقراض بعض الأنواع يؤدي الى انقراض انواع اخرى. وقال التقرير إنه لا يزال يمكن تفادي خطر الانقراض وفناء الحياة على الأرض حال تكثيف جهود الحفاظ على البيئة. 

شارك الخبر مع أصدقائك