بورصة وشركات

الفريق الفائز بمسابقة CFA Egypt يتوقع هبوط سهم حديد عز بـ 13%

 كتب: شريف عمر ومحمد رجب
 
عقدت الجمعية المصرية للمحللين الماليين CFA Egypt أمس السبت، مسابقتها السنوية بين 10 فرق من جامعات مختلفة داخل مصر، لتقييم شركة حديد عز مالياً والحصول على توصيات دقيقة بشأن سهم الشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

 كتب: شريف عمر ومحمد رجب
 
عقدت الجمعية المصرية للمحللين الماليين CFA Egypt أمس السبت، مسابقتها السنوية بين 10 فرق من جامعات مختلفة داخل مصر، لتقييم شركة حديد عز مالياً والحصول على توصيات دقيقة بشأن سهم الشركة.
 
وشملت المسابقة جامعات القاهرة والإسكندرية وعين شمس وحلوان والجامعة الإمريكية بالقاهرة والجامعة البريطانية بالقاهرة والجامعة الألمانية بجانب جامعة مصر الدولية.
 
وفاز الفريق القادم من جامعة مصر الدولية، بالمسابقة، بعدما استطاع إصدار تحليل دقيق عن الشركة حاز إعجاب لجنة المحكمين ليتأهل للمنافسة في المسابقة الكبرى بهولندا خلال شهر أبريل القادم أمام عدد من الفرق المنافسة بالدول المختلفة.
 
وأوصى فريق جامعة مصر الدولية، بالاحتفاظ  بالسهم، مرجحا اتجاه السهم نحو الهبوط بنسبة 13%، ويبلغ السعر المستهدف للسهم 461 جنيه، لافتين إلى أن التوقع جاء بناء على تحليل مؤشرات الشركة المالية، مشيرين إلى أن حجم إيرادات الشركة المتوقع 14 مليار جنيه بنهاية 2015، ويتداول السهم قرب مستوى 548.95 جنيه بنهاية تعاملات الخميس الماضى.
 
وأكدوا أن الشركة تواجه عدداً من التحديات تتمثل في الانخفاض المحتمل لأسعار الحديد بسبب زيادة الانتاج الصيني عن الطلب المحلي، وهو مايدفعها إلى تصريف انتاجها إلى دول اخري ومن بينها مصر بالإضافة إلى انخفاض فترة الشحن لواردات الحديد من تركيا لمصر لتصل إلى 5 أيام فقط.
 
وقدم كل فريق تحليلاته المالية بشأن الشركة حيث جاء أولها في من فريق جامعة الإسكندرية والتي أكدت على ان السعر المستهدف لسهم شركة حديد عز 859 جنيه خلال العام الحالي، مع إصدار توصية بشراء السهم من سوق الأوراق المالية، ولم يختلف الحال مع الفريق القادم من جامعة القاهرة والذي يرى أن القيمة المستهدفة لسهم الشركة 877 جنيه مؤكدين على جاذبية السهم.
 
واكد الفريق القادم من جامعة عين شمس أن السعر المستهدف لسهم شركة حديد عز 800 جنيه فقط خلال العام الحالي مع اصدار توصية بشراء السهم، حيث توقع الفريق تحقيق الشركة المذكورة صافي ربح 799 مليون جنيه بنهاية العام الحالي مؤكدين أن الشركة لديها مؤشرات مالية جيدة وتجعل السهم جاذباً للاستثمار.
 
بينما كان فريق الجامعة الأمريكية والذي يعتبر حاملا للقب بالعام الماضي أكثر تحفظا في تحديد السعر المستهدف لسهم الشركة حيث حدده الفريق عند مستوى 634 جنيه خلال العام الحالى، مع إصدار توصية بشراء السهم من سوق الاوراق المالية خلال الفترة المقبلة على الرغم من توقعهم بتحقيق الشركة لصافي ربح 900 مليون جنيه بنهاية العام الحالي مرجحين استمرار ارتفاع أرباح الشركة خلال عام 2036 لتصل إلى 1.6 مليار جنيه مستفيدة من بدء الانتاج بالمصنع الجديد بالعين السخنة والمختص بالحديد المختزل.
 
وأكد فريق الجامعة الأمريكية أن عودة أحمد عز – أمين الحزب الوطنى المنحل – داخل إدارة الشركة لن تمثل نقطة ضعف بل يدعم من إدارة الشركة رجعين السبب إلى أن الشركة لم تتأثر بالأحداث السياسية وعدم الاستقرار واستمرت في التشغيل ومباشرة نشاطها وهو ما انعكس على مؤشراتها.
 
بينما توقع فريق التحليل المالى الممثل للجامعة البريطانية أن القيمة المستهدفة لسهم شركة العز الدخيلة ستبلغ 740 جنيه خلال العام الحالى، مع إصدار توصية بالاحتفاظ بالسهم فى سوق الاوراق المالية خلال الفترة المقبلة.
 
وأكدت جميع الفرق على التحديات التى تواجه الشركة خلال الفترة المقبلة والمتمثلة فى نقص الغاز الطبيعى فى البلاد، بالاضافة لازمة سعر الصرف والعملات الاجنيه، فى ظل اعتماد الشركة على استيراد أغلبية المواد الخام من الخارج، علاوة على رغبتهم فى بدء انتاج مصنعهم الجديد للحديد المختزل فى منطقة العين السخنة خلال النصف الثانى من العام.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »