اقتصاد وأسواق

“الفاينانشيال”: الدعم المالى الخليجى سيدعم مصر 6 أشهر

صحيفة الفايناشيال تايمز عبدالغفور أحمد محسن:   فى أعقاب إعلان الكويت عن تعهدات مالية بقيمة 4 مليارات دولار لمصر، نشرت صحيفة الفايناشيال تايمز تقريراً حول الدعم الخليجى، الذى بدأته السعودية والإمارات والتحقت به الكويت، ليوفرا سوياً 12 مليار دولار على…

شارك الخبر مع أصدقائك


صحيفة الفايناشيال تايمز


عبدالغفور أحمد محسن:

 
فى أعقاب إعلان الكويت عن تعهدات مالية بقيمة 4 مليارات دولار لمصر، نشرت صحيفة الفايناشيال تايمز تقريراً حول الدعم الخليجى، الذى بدأته السعودية والإمارات والتحقت به الكويت، ليوفرا سوياً 12 مليار دولار على صورة منح وودائع ومواد بترولية، بعد أسبوع واحد فقط من الإطاحة بمرسى.
 
وقالت الصحيفة إنه أصبح من الواضح أن تلك الدول الخليجية تدعم بشدة التغير السياسى الذى حدث فى مصر.
 
وأضافت الصحيفة أن المحللين أقروا بأن مصر ستواجه فجوة تمويلية بقيمة 23 مليار دولار خلال العامين المقبلين، إلا أن الأموال التى من المقرر أن ترسلها دول الخليج إلى مصر ستمنحها بعض الأريحية ريثما تؤمن قرضاً طويل الأجل من صندوق النقد الدولى، وهو القرض المشروط بتطبيق إجراءات تقشفية لا يزال ينظر إليها باعتبارها عنصراً حاسماً لاستعادة ثقة رجال الأعمال فى اقتصاد البلاد.
 
ونقلت الصحيفة عن انجوس بلير الرئيس التنفيذى لمركز “ساينت انستيتيوشن” البحثى، أن تلك الأموال التى تقدمها دول الخليج بمثابة تأييد كبير للتغيير السياسى الذى تشهده البلاد.
 
وأضاف بلير أن من شأن هذا التمويل أن يعطى مصر فترة قد تصل إلى 6 أشهر من التقاط الأنفاس تسمح لها بوضع خطة اقتصادية جديدة يمكنها أن تغير النظرة إلى البلاد لتستعيد الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية.

وأشار بلير إلى أن تلك الخطة الجديدة قد تشمل تخفيضات ضريبية إلى جانب حوافز مالية لقطاع الأعمال إضافة إلى “معالجة” دعم الطاقة لإعادة تحفيز الاستثمار الخارجى.
 
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »