Loading...

الـformal ‮ ‬والـcasual ‮.. ‬للنساء والرجال

Loading...

الـformal ‮ ‬والـcasual ‮.. ‬للنساء والرجال
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 17 يناير 08

نسمة صادق:
 
عندما تصلك دعوة لحضور مناسبة ويكتب في نهايتها »برجاء ارتداء  (semi casual – casual – semi formal – formal ) وغيرها.. فتجد نفسك في حيرة خاصة إذا كانت طبيعة عملك تفرض عليك تلك المسميات.. لذلك يمكنك التعرف علي طبيعة كل نوع وكيفية توظيف الموديل في مكانه إذا قرأت السطور القادمة.

 
في البداية نتحدث عن الـ »Formal- wear « للجنسين، الـ »formal « للرجال عبارة عن بدلة وقميص وكرافات، ويشترط في البدلة أن تكون من الصوف الخفيف (بما أننا في الشتاء) أو (mix-fabrix ) أي خليط من الأقمشة الطبيعية مع الصناعية، ويجب أن يكون الجاكيت والبنطلون لوناً واحداً أيضاً أما الأسود أو الكحلي أو الرمادي »الغامق«، بالإضافة إلي ارتداء قميص (Solid ) من القطن بأكمام طويلة، ويفضل اختياره سادة ، ولكن وفقاً للموضة في بعض الأحيان، يمكن أن يكون مقلماً »رييه«، يصاحبه بدلة والكرافات سادة، ويراعي عند اختيار الأقمشة المقلمة »رييه« أن تكون بسيطة وليست عريضة حتي لا يكون مظهرك العام منفراً.

 
أما بالنسبة لبدلة الحفلات الرسمية، فهي نوعان:

 
(١) »بدلة الربطة البيضاء«.

 
وهي خاصة بحفلات العشاء الرسمية جداً مثل: حفلات عشاء شركة عالمية، ويمكن ارتدائها -أيضاً- في أفراح كبار المسئولين، وتتألف هذه البدلة من جاكيت وبنطلون من اللون الأسود مع قميص سادة وكرافات أو بيبيون بيضاء.. ويمكن إضافة إكسسوار خاص من أزرار فضية أو ذهبية ودبوس للكرافات.

 
(٢) بدلة الربطة السوداء:

 
 وهي خاصة بالمناسبات الكلاسيكية مثل حضور حفلات الأوبرا.. ويطلق عليها البعض »بدلة توكسيدو« وتتكون من جاكيت وبنطلون من نفس اللون ويمكن أن يكونا مخططين بقلم ناعم جدا (رييه)، بالإضافة للحزام والكرافات السوداء وقميص إما حرير أو قطن سادة وهو ما يطلق عليه »Highest formality «.

 
أما بالنسبة للـ »Semi formal « الخاص بالرجال أيضاً.. فالمسألة تختلف بنسبة قليلة.. وهي أن هذا المسمي يعطي فرصة الاختيار ما بين ألوان مختلفة شرط أن يتوافق المظهر العام كله مع بعضه البعض، بمعني أن رجل الأعمال أو موظف البنك أو الشركة الاستثمارية يمكنه اختيار لون جاكيت مختلف عن لون البنطلون الذي يرتديه وهو ما نسميه (Relax – Business ) ويمكن -أيضا- أن يرتدي القميص بأزرار تزين الكولة وهو الذي لا يستطيع فعله في الملابس الرسمية.

 
أما الـ(Formal )  الحريمي

 
فهو عبارة عن تايير مكون من جاكيت وجيب من نفس اللون والخامة مع بلوزة شيفون، حرير أو قطن، ويفضل أن تكون سادة ويتماشي لونها من لون التايير، ويمكن ارتداء بدلة غير مطرزة خاصة إذا كانت طبيعة العمل من التاسعة صباحاً مثلاً.. وينطبق عليها نفس الشروط وهي أن تكون البدلة لوناً واحداً »جاكيت وبنطلون« بنفس اللون مع بلوزة أو بدي بلون يتامشي مع المظهر العام لاكتمال الأناقة العملية، بالإضافة للإكسسوار سواء الحزام أو الشنطة والحذاء.
 
وبالنسبة للـ (Semi- formal ) الحريمي.. فهو أكثر مرونة.. فيمكنك ارتداء جاكيت بلون مختلف عن الجيب أو البنطلون.. وأن يكون موديل الجاكيت مختلفاً عن البنطلون، ويمكنك عمل ما يسمي الـ »matching « في ألوان الموديلات التي ترتديها.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 17 يناير 08