اقتصاد وأسواق

الغرف التجارية: 50% من المقاهى والمطاعم عادت للعمل بطاقة 25%

وسط توقعات بانتعاش عدة قطاعات مرتبطة

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شعبة أصحاب المطاعم والفنادق والمنشآت السياحية بالغرفة التجارية بالجيزة، عودة نحو %50 من الكيانات المسجلة لديها للعمل من إجمالى قرابة 300 ألف مقهى ومطعم سياحى على مستوى المحافظات، اعتباراً من أمس السبت.

بعضها ينتظر عودة كاملة من أجل ضمان الربحية

وكشف محمد الإمبابي، رئيس الشعبة، لـ«المال» أن بعض أصحاب تلك الأنشطة ينتظرون عودة العمل بكامل الطاقة حتى تتمكن من تحقيق أرباح، بدلاً من نسبة %25 التى أقرتها الحكومة فى إطار الإجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا.

وتكبد أصحاب المطاعم والمقاهى خسائر فادحة خلال آخر 3 شهور بسبب توقف أنشطتهم بشكل تام بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأكد الإمبابى أن أصحاب المطاعم السياحية وقعوا إقرارات بالالتزام بالإجراءات الحكومية، مشيراً إلى سحب رخصة المخالف، فضلاً عن عقوبات تتراوح بين الغرامة بواقع 4000 جنيه، وتصل إلى حد الحبس لمدة عام.

 وأشار رئيس الشعبة إلى بدء جهاز حماية المستهللك، ووزارتى الصحة والسياحة حملات تفتيشية على المطاعم والمقاهى أمس.

 وتوقع أن تسهم عودة النشاط تدريجيا لقطاع المطاعم والمقاهى فى تنشيط 40 صناعة بقطاع المواد الغذائية والتغليف، وقطاع نقل وتوريد الخضروات والفاكهة واللحوم  والدواجن.

وتوقع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، انتعاش الطلب على الدواجن بنحو %20 وارتفاع أسعارها بنحو 4 جنيهات للكيلو إلى 24 جنيهاً من المزرعة، خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال حسن الفندي، عصو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطلب على السكر قد يشهد انتعاشا أيضاً، وسيظهر ذلك فى غضون 10 أيام، لكنه استبعد أى تغيير فى سعر الطن ليستقر بين 7100 إلى 7200 جنيه، وللمستهلك بسعر 8 جنيهات للكيلو، فى ظل وجود مخزون كبير منه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »