الغرفة التجارية: 25 - 50% ارتفاعا مرتقبا فى أسعار «ياميش رمضان» بسبب الدولار

30% هبوطا متوقعا فى حجم الطلب

الغرفة التجارية: 25 - 50% ارتفاعا مرتقبا فى أسعار «ياميش رمضان» بسبب الدولار
جريدة المال

محمد مجدي

عمر سالم

9:11 ص, الأثنين, 9 يناير 23

توقع تجار ومستوردون بالغرف التجارية حدوث ارتفاع فى أسعار سلع ياميش رمضان المقبل بنسب تتراوح من 25 – %50 بالتزامن مع هبوط مرتقب للطلب من جانب المستهلكين تصل نسبته إلى %30 .

وقال مجدى توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية فى القاهرة – فى تصريحات لـ«المال»- إن الإفراجات الجمركية التى بدأت مؤخرا لم تلق بظلالها حتى الآن على سلع ياميش رمضان والمستهدف طرحها خلال الفترة المقبلة فى الأسواق.

وأضاف أن السلع الغذائية التى تم الإفراج الجمركى عنها حتى الآن تتضمن سلعا وأعلافا ومستلزمات إنتاج غذائية ودوائية بينما لم يتم الإفراج حاليا عن سلع ياميش رمضان، لافتا إلى أن سلع رمضان المستوردة من تركيا وإيران وسوريا وأمريكا ستشهد ارتفاعات العام الجارى بنسبة تصل إلى %30 بالنسبة للتجار تزداد على المستهلك.

وأوضح أنه من المتوقع تراجع إقبال المستهلك على شراء «ياميش رمضان» قائلا: «من كان يقوم بشراء 3 كيلو من أحد الأصناف سيخفض استهلاكه إلى كيلو أو 1.5 كيلو كحد أقصي».

بينما كشف أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه من المرتقب ارتفاع أسعار منتجات وياميش رمضان بنحو %50 مقارنة مع العام الماضى، نظرا لارتفاع سعر الدولار لنحو الضعف، بالإضافة إلى وجود غرامات أرضيات على بعض البضائع، مما سيرفع أسعار المنتجات.

وأشار إلى أن أغلب المنتجات الخاصة بشهر رمضان تصل لنحو 15 سلعة وجار استيراد جزء كبير منها الوقت الحالى، ومن المرتقب بدء طرحها مطلع شعبان المقبل (خلال 40 يوما على الأكثر) للبدء فى توفير تلك السلع لجميع المستهلكين بجميع المنافذ والتجار والسلاسل وغيرها.

وأوضح أن بعض المنتجات ارتفعت بالفعل لنحو %80 مثل الفستق والذى تحرك سعره من 400 إلى 700 و800 جنيه للكيلو، وكذلك الكاجو وغيره من المنتجات نظرا لأن الغالبية منها مستورد .

ولفت إلى أن جزءا من تلك المنتجات موجودة فى الأسواق حاليا نظرا لاستخدامها فى مصانع ومحلات الحلويات وغيرها من المطاعم أيضا.

وتوقع أيضا تراجع الطلب على «ياميش رمضان» نظرا لزيادة الأسعار والحالة الاقتصادية للمواطنين بعد تحرك سعر الدولار أمام الجنيه بشكل قوى مؤخرا واتجاه البعض للاكتفاء بالسلع الأساسية فقط.

من جانبه، قال حازم المنوفى، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة بغرفة إسكندرية التجارية، إن الطلب سيتراجع بشكل قوى خلال شهر شعبان ورمضان على شراء الياميش بنسبة لا تقل عن %30.

وأوضح أن أسعار ياميش رمضان من المرتقب صعودها بما لا يقل عن %30 وقد تزداد فى بعض السلع الأخرى، موضحا أن هناك جزءا من الياميش والسلع موجودة بالفعل من رمضان الماضى، كما قد يساعد فى توافر المعروض والمساهمة فى طرح بعض المنتجات بأسعار منخفضة.

من جهته، أكد محمد الشيخ سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة أن «ياميش رمضان » بين مطرقة الدولار وسندان الأسعار العالمية .

وقال إن سوق سلع رمضان العام الجارى سيشهد ركودا فى السلع المطروحة على المستهلكين إضافة إلى تراجع الإقبال.

وأضاف أنه سيتم خفض كميات «ياميش رمضان» المستوردة من الخارج نتيجة ارتفاع أسعارها على التجار بنسبة تصل إلى %30 عن العام الماضى، الأمر الذى سيعمل على زيادة سعر البيع النهائى للمستهلك بنسب تتراوح من 25 – %50.

وأضاف أن نسبة هامش ربح التاجر ستنخفض عن العام الماضى نتيجة ارتفاع السعر عليه فى الأساس قائلا: «التاجر من مصلحته بيع السلع للمستهلكين» .

ولفت إلى أن إقبال المستهلك سيكون على 5 سلع أساسية هى البلح والزبيب وجوز الهند والفول السودانى والكاجو والمشروبات مثل السوبيا والخروب والعرقسوس ، وباقى السلع مثل المشمشية وعين الجمل واللوز لمن استطاع إليها سبيلا على حد قوله.

وأشار إلى أن من بين تلك الأسعار التى ستشهد زيادات خلال العام الجارى البلح ليتراوح من 12 – 15 جنيهًا للأنواع الشعبية بدلا من 6 إلى 10 جنيهات فى العام الماضى بينما الأنواع الفاخرة ستتعدى الـ40 جنيهًا بدلا من 30 فى رمضان 2022 والزبيب المصرى سيصل سعره إلى 85 جنيهًا بدلا من 78 ونظيره الإيرانى سيصل إلى 100 بدلا من 90 فى رمضان الماضى.

محمد مجدى

عمر سالم