لايف

الغردقة تسجل أكبر قفزة بقائمة المدن الـ100 الأكثر اجتذابًا للسياح عالميًّا

مصر تظل المقصد السياحي الأكثر تميزًا في شمال أفريقيا

شارك الخبر مع أصدقائك

قفزت مدينة الغردقة المصرية نحو 18 مركزًا على مؤشر المدن الـ100 الأكثر اجتذابًا للسياح عالميًّا لتشغل المرتبة الـ63 عام 2019 صعودًا من المركز الـ82 في العام السابق.

أكبر قفزة  

كشف تقرير لوكالة بلومبرج أن الغردقة تسجل بذلك أكبر قفزة في التصنيف الذي يتتبع النشاط السياحي في 400 دولة حول العالم.

وأضاف أن انتعاش السياحة بمصر يرجع إلى تبنّي برامج إصلاحية وتحسين الأمن. وأشارت إلى أن مصر تظل هي المقصد السياحي الأكثر تميزًا في شمال إفريقيا. وبجانب هذا تتمتع البلاد بمعدلات نمو قوية.

المدن الهندية

المدن الأخرى التى شهدت تحسن مركزها على قائمة المدن الأفضل سياحيًّا شملت عدة مدن هندية مثل اجرا وبنجلور، ومدينة سيبا في الفلبين.

برشلونة تتراجع

ومقابل هذا تراجع تصنيف دول أوربية مثل برشلونة وميلان وفيينا، بينما ارتقت سلم التصنيف دول أخرى مثل كرواتيا وسلوفينيا والسويد.

هونج كونج في المقدمة

ورجح التقرير الذي تصدره شركة يورومونتر إنترناشنال أن تواصل هونج كونج شغل المرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية عالمية عام 2019؛ رغم تعرض المدينة لانخفاض حاد في أعداد السياح جراء الاحتجاجات السياسية التي استمرت أشهرًا هناك.

آسيا تهيمن

ويرى التقرير أن 40 وجهة سياحية آسيوية ستهيمن على التصنيف. وتتجه بانكوك إلى شغل المرتبة الثانية، تليها مكاو وسنغافورا.

لندن تتراجع

وشمل التصنيف المدن الأوربية. ومن المتوقع أن تشغل لندن المرتبة الخامسة برغم خسارتها مركزين تحت ضغط من تزايد انعدام اليقين بشأن مستقبل البلاد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي. ومن المتوقع أن يتسبب خروجها من الاتفاق الأوربي في فرض قيود على إصدار تأشيرات دخول مواطني الاتحاد الأوربي.

الزيارات السياحية

ويشير التقرير إلى أن الزيارات السياحية إلى المدن والبلدان سترتفع بنسبة 4.2% خلال عام 2019 إلى مستوى 1.5 مليار رحلة.

نيويورك

ومن المتوقع أن تخسر مدينة نيويورك التي تتمتع بشهرة كمقصد سياحي عالمي ثلاثة مراكز لتستقر عن المركز الـ11 نزولًا من الـ8.

المنافسة مع آسيا

وحلّت مدينة ميامي في المركز 29، ولوس أنجلوس في المركز الـ33، ولاس فيجاس في المركز الـ38. وتراجع الإقبال على زيارة المدن الأمريكية بسبب احتدام المنافسة مع المقاصد الأوربية والآسيوية خلال السنوات الماضية.

وقالت روبيا ياسمين مؤلفة التقرير أن تنامي التوتر التجاري مع الصين هو أحد المشاغل الرئيسية في قطاع السياحة.

اجتذاب زائرين

وأضافت أن العديد من المدن الأمريكية تسعى جاهدة لاجتذاب زائرين من السوق السياحي الصيني المربح.

ويختص تقرير شركة يورومونتر بمراقبة نشاط الزائرين الذين يقضون فترة أطول من 24 ساعة وأقل من عام في نحو 400 مدينة عالمية. ويتم استثناء الزيارات التي تستهدف قضاء المصالح والأعمال.

أكبر إنفاق للسياح في العالم

قال تقرير لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والصادر في أغسطس 2019 إن النمو في السياحة العالمية لا يزال مستمرًّا. وشهد عام 2018 تاسع نمو في القطاع على التوالي رغم الصدمات التي أصابت القطاع من حين لآخر.

وحافظت الصين على دورها الريادي بسوق السياحة العالمي منذ عام 2012. وكشف التقرير إنفاق السياح نحو 277 مليار دولار أمريكي في الصين العام الماضي. ويسهم إنفاق السياح في الصين بنسبة تقدر بالخُمس من إجمالي الإنفاق العالمي على السياحة. وتحتفظ الصين بالعديد من المدن الجاذبة للسياح.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »