لايف

“الغجر” جديد أطلس

علي راشد

صدر حديثا عن أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي كتاب "الغجر" لدكتور السيد حنفي. هذا الكتاب من الدارسة التي تواجه الباحث الأنثروبولوجي في مجال الأدب الشعبي بمعناه الواسع للقص الحاكي، ولكن في أهم صميمه الأكاديمي الحدود الفاصلة بين السرد والإحساس الواقعي لعلم التاريخ، أين ينتهي التاريخ ويبدأ القص والخيال، إن طرافة الغجر في كل الأحوال تمارس تماسكها الجماعي الذاتي وهويتها، ويتسع على رحالة شتات أينما كان منها العالم

شارك الخبر مع أصدقائك

علي راشد


صدر حديثا عن أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي كتاب “الغجر” لدكتور السيد حنفي. هذا الكتاب من الدارسة التي تواجه الباحث الأنثروبولوجي في مجال الأدب الشعبي بمعناه الواسع للقص الحاكي، ولكن في أهم صميمه الأكاديمي الحدود الفاصلة بين السرد والإحساس الواقعي لعلم التاريخ، أين ينتهي التاريخ ويبدأ القص والخيال، إن طرافة الغجر في كل الأحوال تمارس تماسكها الجماعي الذاتي وهويتها، ويتسع على رحالة شتات أينما كان منها العالم.

يبالغ الباحثون البعد الأول بعد تاريخي وزمني، ويخص المؤرخون حول المكان مدى الصدق عن شكل قبائلهم أيهما الماضي كان أصلًا من الفراعنة أو جذورًا من الوطن الهندي، الشيء الذي اتخذت أساليب مفاهيم اتجاهات وفسير الاستعانة من مناهج تستعين من مجالات التاريخ والأنثروبولوجيا والفولكلور جعلت بذلك من اتفاقات ومختلفات ما هو فيزيقي, لذلك تناولت اختلافات حجم بناءاهم الاجتماعي رغم لغة وحدة وثقافة هوية بعد أن كان الزمان والمكان.

ولكن الشيء الذي ينفرد صورها أكدتها لدراسة الحالة تجربة لخصائص الغجريات السجينات كشف متغبرات حيلها وحياتها الخفي وهو النموذج المنفرد للدراسة.

شارك الخبر مع أصدقائك