العضو المنتدب للشركة : مصر لتأمينات الحياة تنتهى من رقمنة النظم المالية والإدارية أبريل المقبل

توفير باقة متنوعة من نظم الدفع الإلكترونى لراحة العميل

العضو المنتدب للشركة : مصر لتأمينات الحياة تنتهى من رقمنة النظم المالية والإدارية أبريل المقبل
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:41 ص, الأحد, 7 فبراير 21

قال الدكتور أحمد عبد العزيز العضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة إنها قطعت شوطا كبيرا نحو التحول الرقمى والشمول المالى والاستفادة من مزايا قنوات «Omni-Channel» للخدمات الإلكترونية المختلفة فى التسويق والمبيعات وخدمة العملاء، مشيرا إلى أنها تستعد للانتهاء من رقمنة النظام المالى والإدارى لها فى أبريل المقبل.

وأضاف – فى حواره مع «المال» – أن شركته ماضية قدما نحو مواكبة التطورات العالمية فى صناعة التأمين فى كل المجالات، ومنها تطوير الفروع وافتتاح فروع ذكية وتنمية الموارد البشرية والنظم التكنولوجية المتطورة، ووضع هيكل إدارى جديد يتوافق مع خطط النمو والتطوير بعد الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة عبر مؤسسات عالمية.. و إلى نص الحوار.

متابعة يومية لعمليات الإصدار والتحصيل

المال: كيف ساهم النظام التكنولوجى الجديد فى متابعة سير أعمال الشركة أولا بأول؟

عبد العزيز: يوفر النظام التكنولوجى الجديد للشركة متابعة يومية لحجم إصدارات الشركة الجديدة وكذلك عمليات التحصيل، حيث يتم يوميا 30-25 ألف عملية إصدار يتم متابعتها عبر النظام التكنولوجى المتطور للشركة، سواء تمت عمليات الدفع عبر شركات التحصيل الإلكترونى التى تتعاقد معها الشركة مثل «فورى» و«أمان» والمحافظ الإلكترونية البنكية، والمحافظ الإلكترونية لشركات الاتصالات وعبر بطاقات الدفع البنكية وأيضا من خلال البوابة الإلكترونية للشركة والموبايل أبلكيشن، حيث تمت الاستفادة من خدمات شركة بنوك مصر وغرفة المقاصة الإلكترونية “ACH”.

وتساهم المتابعة اليومية لأقساط وإصدارات وكفاءة التحصيل بالشركة يوميا فى قياس أداء الشركة ومتابعة معدل النمو ومعالجة أى معوقات أولا بأول، عبر الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمتطورة ويقدم النظام التكنولوجى للشركة تقارير مفصلة عن كل قناة بيع على حدة مثل التأمين المصرفى وغيرها، بجانب تصنيف الإصدارات وفقا لطريقة الدفع سواء من خلال منافذ وماكينات شركة «فورى للتحصيل الإلكترونى» أو نقاط الدفع أو عبر البطاقات البنكية وغيرها.

تحديث شامل لقنوات «Omni-Channel» نهاية الشهر

وخطت الشركة خطوات كبيرة فى الاستفادة من Omni-Channel عبر ربط النظام التكنولوجى لها بالبوابة الإلكترونية والموبايل أبلكيشن ليحدث تكامل بين الخدمات الإلكترونية التى تقدمها الشركة لعملائها، كما تم تطبيق الدردشة الإلكترونية الآلية “chat bot” وكذلك استخدام حساب واتساب تجارى خاص بالشركة للتواصل مع العملاء بطريقة آلية، لكى يتعرف العميل على بيانات وثيقته والرد على استفساراته وتلقى شكاويه.

وتستعد الشركة لإطلاق تحديث شامل فى منصتها الإلكترونية وتطبيقها على الهاتف الجوال خلال أيام لتقديم خدمات جديدة للعملاء، وتغيير طريقة العرض والتسهيل على العملاء فى التعامل معها.

خدمات جديدة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعى

وسوف يتم إضافة خدمات جديدة للمنصة الإلكترونية والموبايل أبلكيشن الخاصين بالشركة مثل تعديل بيانات العميل بالوثيقة مثل العنوان وغيرها، كما تم تحديث «الكول سنتر» الخاص بالشركة حيث يتم التواصل الصوتى الهاتفى مع «الكول سنتر» المعتمد على الذكاء الاصطناعى “IVR” لمعرفة بيانات الوثيقة، والإجابة عن استفسارات العميل من خلال الخط الساخن للشركة.

وتعتمد تقنية الذكاء الاصطناعى فى الردود على معالجة البيانات ليتم من خلالها الرد على العميل سواء كان يتحدث باللغة العربية أو الإنجليزية ، وهى عملية تراكمية تعليمية يتم تحديثها كل فترة.

المال : أين وصل ملف النظام التكنولوجى للعمليات المالية والإدارية للشركة ؟

عبد العزيز: جار تنفيذ وتشغيل النظام التكنولوجى للشئون المالية والإدارية فى الشركة عبر شركة “مايكروسوفت” بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال العام، ومن المتوقع الانتهاء من هذا النظام التكنولوجى المالى فى شهر أبريل المقبل .

وهو ما سوف يساعد الشركة فى الحصول على تقارير مالية إلكترونيا يوميا بشكل أسرع وأسهل بما يساعد فى زيادة كفاءة الأداء وسرعة اتخاذ القرار المالى والاستثمارى والإدارى، كما انتهت الشركة من ميكنة التكاليف وسوف يتم إضافة هذا إلى الشجرة المحاسبية للشركة .

ومن خلال تلك العمليات تستطيع الشركة معرفة حجم الأرباح والخسائر يوميا وغيرها من التقارير المالية وبذلك تكون الشركة أتمت الميكنة التامة للشئون الفنية والمالية والإدارية، لتبدأ مرحلة جديدة من التحول الرقمى والشمول المالى، ومواكبة التطورات العالمية فى تكنولوجيا التأمين.

وعملية التطويرالتكنولوجى مستمرة ولن تنتهى بغرض مواكبة كل جديد فى نشاط التأمين عالميا لأن حركة التطور التكنولوحى العالمية متسارعة جدا وكل يوم هناك جديد بها، لأن توقف التطوير هو بداية التراجع.

المال : متى يتم تطبيق الـ«InsurTech» فى مصر ؟

عبد العزيز: تطبيق الـ«InsurTech» تتطلب أن تتحول سلسلة التأمين بالكامل إلى العمل الإلكترونى مرورا بشركة التأمين والعميل والوسيط، وتتوافق المنتجات مع ذلك كما أنه من الضرورى أن تسمح التشريعات والقرارات التنظيمية بهذا لتكون كافة التعاملات والمعاملات إلكترونية.

المال: ما أبرز منتجات الشركة التى لاقت رواجا خلال الفترة الماضية؟

عبد العزيز : لاقت وثيقة «معاش بكره» والتى يتم بيعها وتوزيعها عبر فروع البنك الأهلى، والعميل ليس ملزما بدفع قسط دورى فيمكنه إيداع دفعة فى أى وقت وتتيح الوثيقة معاشا تكميليا للعميل عند بلوغه سن التقاعد، لذا هى مناسبة لكافة طبقات المجتمع.

المال: ما هو جدول أعمال الجمعية العمومية الأخير للشركة؟

عبد العزيز: اعتمدت الجمعية العمومية للشركة مؤخرا المركز المالى فى 30 يونيو الماضى عن العام الماضى 2020/2019، حيث حققت الشركة 5 مليارات جنيه أقساطا خلال العام المالى الماضى 2020/2019 مقابل 4.5 مليار جنيه خلال العام المالى الأسبق 2019/2018، وبلغ صافى ربح الشركة 1.5 مليار جنيه مقارنة مع 1.3 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وبلغ صافى العائد على استثمارات الشركة 3.5 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى 2020/2019 مقابل 3 مليارات خلال العام المالى الأسبق 2019/2018، فيما بلغ إجمالى استثمارات الشركة 28 مليارا.

وسددت الشركة 3.4 مليار جنيه مطالبات بنهاية العام المالى الماضى 2020/2019 مقابل 3.2 مليار جنيه خلال العام المالى الأسبق 2018/2019، وبلغ إجمالى حقوق حملة الوثائق 24 مليار جنيه مقارنة مع 22 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وبلغ فائض الاكتتاب بالشركة 914 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى 2020/2019 مقابل 798 مليون جنيه خلال العام المالى الأسبق 2019/2018، وبلغت حقوق المساهمين بالشركة 6.5 مليار جنيه حتى 30 يونيو الماضى.

المال: كم حجم رأس المال المدفوع وما خطط زيادته خلال الفترة المقبلة ؟

عبد العزيز: يبلغ رأس المال المدفوع والمصدر 2 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المرخص به 3 مليارات جنيه، ورأس المال المدفوع حاليا كاف وتتمتع الشركة بملاءة مالية قوية تتجاوز %350 ولم يتم اتخاذ قرار بشأن زيادة أخرى فى رأس المال المدفوع.

6 مليارات جنيه أقساطا مستهدفة العام المالى الجارى

المال: كم حجم الأقساط المستهدفة خلال العام المالى الجارى 2021/2020؟

عبد العزيز: تستهدف الشركة تحقيق 6 مليارات جنيه أقساطا خلال العام المالى الجارى 2021/2020 المنتهى فى 30 يونيو المقبل، وتستهدف الشركة تحقيق 8 مليارات جنيه خلال ثلاث سنوات.

المال: ما أبرز المؤشرات المالية للشركة حتى نهاية الربع الأول فى 30 سبتمبر الماضى ؟

عبد العزيز : بلغت جملة الأقساط المحققة في 2020/9/30 مبلغ 1.5 مليار جنيه مقابل 1.2 مليار في 2019/9/30 بمعدل نمو %18 وبنسبة %105 من المستهدف، كما بلغ حجم الأموال المستثمرة في 30/9/2020 مبلغ 29.8 مليار جنيه مقابل 27.9 مليار في 30/9/2019 بمعدل نمو 6.4% وبنسبة 92% من المستهدف، كما حققت الشركة صافي عائد من استثماراتها في 2019/9/30 مبلغ 925 مليونا مقابل 917 مليونا في 2019/9/30 بمعدل نمو %1 وبنسبة %135 من المستهدف، كما بلغ صافي الأرباح في 2020/9/30 مبلغ 504 ملايين جنيه بمعدل زيادة قدرها %8 وبنسبة %117 من المستهدف .

تحديث النظام الأساسى للتوافق مع تعديلات قانون قطاع الأعمال

المال: ما الهدف من الجمعية العمومية غير العادية ؟

عبد العزيز: عقدت الشركة أيضا جمعية عمومية غير عادية وأقرت تعديل النظام الأساسى للشركة ليتوافق مع تعديلات قانون قطاع الأعمال، وتضمنت تعديلات فى تشكيل مجلس إدارة الشركة، وفصل منصب العضو المنتدب عن منصب رئيس مجلس الإدارة ، حيث تم اختيار محمد عبد الجواد رئيسا لمجلس إدارة الشركة، وشملت التعديلات كذلك قواعد الحوكمة والإفصاح والشفافية وضرورة إعلان الشركة عن قوائمها المالية بشكل ربع سنوى، وهو ما ينطبق على كافة شركات قطاع الأعمال العام .

وضع هيكل إدارى جديد يتوافق مع خطط وأهداف النمو

المال: ما الهدف من الفصل بين إدارتى التسويق والمبيعات بالشركة؟

عبد العزيز: تضمن الهيكل الإدارى الجديد للشركة استحداث رئيس قطاع التسويق بجانب منصب رئيس قطاع المبيعات وقنوات التوزيع وذلك إيمانا من الشركة بأهمية الفصل بين التسويق والمبيعات، ووضعت الشركة ميزانية مستقلة للتسويق ، وتتولى إدارة التسويق إظهار وإبراز العلامة التجارية للشركة وتحليل محفظة أقساط الشركة وتحليل المنتجات وتحديد احتياجات العملاء، لتعبر منتجات الشركة عن احتياجات العملاء ويكون مبنيا على دراسة السوق.

التعاقد مع جهات متخصصة فى دراسات السوق واستطلاع الرأى

المال: هل تجرى الشركة دراسات ومسوح السوق أم عبر إسنادها لجهات متخصصة؟

عبد العزيز: تقوم الشركات بالاستعانة بجهات متخصصة لإجراء المسوح السوقية ودراسات السوق نظرا لأهمية ذلك فى تحديد احتياجات العملاء والتى على أساسها يتم تصميم منتجات الشركة، ويتم كذلك الاستعانة بجهات متخصصة فى قياس مدى رضا العملاء عن خدمات الشركة “NPS” بما يساعد فى تحسين الخدمات المقدمة للعملاء، وتقديم حلول للتعامل مع شكاوى العملاء والحفاظ على قاعدة العملاء والسعى إلى توسيعها بإضافة شرائح جديدة من العملاء.

نطالب الرقيب بالتوسع فى الإصدار الإلكترونى ليشمل المختلط متناهى الصغر

المال: ما هو تقييمك لتجربة الإصدار الإلكترونى لوثيقة التأمين المؤقت فى نشاط الحياة فى مصر ؟

عبد العزيز: تعتبر تجربة الإصدار الإلكترونى لوثيقة التأمين المؤقت فى مصر ناجحة ، ونحتاج إلى إضافة المزيد من الوثائق إلى منظومة الإصدار الإلكترونى مثل وثيقة التأمين المختلط التى تشمل الحماية والاستثمار والتى تضمن مبلغ تأمين فى حالتى الوفاة والاستحقاق، خاصة بالنسبة للوثائق متناهية الصغر والتى لا تحتاج إلى كشف طبى.

المال: ما هى خطة الشركة للتوسع فى التأمين البنكى؟

عبد العزيز: تضم تحالفات التأمين البنكى لدى الشركة حاليا كلا من البنك الأهلى وبنك التعمير والإسكان، والبنك المصرى الخليجى وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib، وميد بنك “مصر -إيران سابقا” وبنك ناصر الاجتماعى.

وتسعى الشركة لإبرام تحالفات جديدة مع بنوك جديدة خلال الفترة المقبلة، وتخطط الشركة لتسويق وبيع بعض المنتجات الجديدة من خلال فروع البنك الأهلى المصرى خلال الربع الثالث من العام المالى الجارى 2021/2020.

والشركة فى طريقها لتسويق وبيع منتجاتها فى 150 فرعا للبنك الأهلى المصرى بدلا من 104 فروع حاليا وذلك فى إطار خطة لبيع منتجات الشركة فى كافة فروع البنك على مستوى الجمهورية بهدف زيادة حجم المبيعات والأقساط.

خطة لفتح فروع ذكية فى عواصم المحافظات

المال: كم عدد الفروع الجغرافية للشركة وخطط زيادتها وتطويرها ؟

عبد العزيز: الشركة لديها 152 فرعا حاليا وقامت بتطويرهم وتحديثهم وإعادة هيكلتهم خلال الفترة الماضية، و فتحت خلال الشهر الماضى فرعا نموذجيا لها فى الشيخ زايد فى إطار افتتاح فروع ومنافذ بيع متطورة وغير نمطية للشركة، وتخطط الشركة خلال العام المالى الحالى 2021/2020 لافتتاح فروع نموذجية فى كل من سوهاج والمنيا والإسكندرية.

وتخطط الشركة لافتتاح فرع نموذجى «فروع ذكية» فى كل مدينة رئيسية وخاصة عواصم المحافظات فى كافة أنحاء الجمهورية.

المال: ما هو تأثير فيروس كورونا على نشاط تأمين الحياة فى مصر ؟

عبد العزيز: لا يوجد حصر دقيق لحجم التعويضات المرتبطة بوفيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” فى مصر، وحجم التعويضات التى دفعتها الشركة خلال الفترة الماضية متوافقة مع التوقعات والتقييمات الفنية للشركة وفى حدود المعدلات الطبيعية.

ولقد أثرت جائحة كورونا على حجم العمليات الجديدة والإصدارات الجديدة فى تأمينات الحياة وعلى الرغم من ذلك لم تعدل الشركة موازنتها المستهدفة خلال العام المالى الجديد 2021/2020 وأبقت على معدلات النمو المستهدفة، ونجحت الشركة خلال الستة شهور الماضية فى تخطى تأثير فيروس كورونا على قطاع التأمين.

وتأثرت شركات التأمين المصرية بتطبيق الإجراءات الاحترازية ومنها خفض عدد العمالة وتخصيص جزء من العمالة للعمل من المنزل، إلا أن النظم التكنولوجية الحديثة ساهمت فى التغلب على تلك الأزمة عبر استمرار سير العمل من المنزل كما هو من المكتب دون تأثير على العملاء.

ومن سلبيات فيروس كورونا تخفيض حجم العمالة بالشركات واللجوء للعمل من المنزل وكذلك صعوبة الوصول إلى العميل فى بعض الأحيان فى ضوء التباعد الاجتماعى وانتشار الفيروس، ومن إيجابيات فيروس كورونا أن أظهرت تأثير التطور التكنولوجى والتحول الرقمى مما ساعد الشركة فى تخطى سلبيات كورونا وتحقيق نمو خلال الستة شهور الماضية يفوق مثيلتها خلال الفترة المقابلة من العام الأسبق.

جريدة المال

المال: هل تأثرت محفظة التأمين الطبى بالشركة بجائحة كورونا ؟

عبد العزيز: محفظة التأمين الطبى بالشركة ليست كبيرة ولا تتجاوز 130 مليون جنيه خلال يونيو الماضى، كما أنها تغطى تكاليف الفحوص الأولية قبل ثبوت إصابة العميل بفيروس كورونا، وفى حالة إثبات إصابته بالفيروس لا تغطى الشركة تكاليف العلاج من الفيروس حيث تتولى مستشفيات العزل بوزارة الصحة ذلك.

المال: هل واجهت الشركة تشددا من شركات إعادة التأمين فى تجديدات يناير 2021 ؟

عبد العزيز: لم تواجه الشركة تشددا من قبل شركات إعادة التأمين العالمية رغم ما تشهده الأسواق العالمية من تشدد نتيجة التعويضات الضخمة التى دفعها المعيدون فى الخارج لتعويضات كورونا والكوارث الطبيعية وانفجار مرفأ بيروت، حيث إن الشركة لديها ملاءة مالية قوية وتبلغ حدود احتفاظ الشركة من المخاطر %93 فيما تعيد الشركة %7 لدى شركات الإعادة، والشركات لديها مخصصات واحتياطيات كبيرة وتفوق المطلوب قانونا تحسبا لأى زيادة فى التزامات الشركة من تعويضات.

المال: كم عدد عملاء الشركة فى التأمين الفردى والجماعى ؟

عبد العزيز: بلغ عدد عملاء الشركة فى التأمين الفردى 1.2 مليون عميل، وعدد عقود التأمين الجماعى بالشركة 1000 تضم 4.6 مليون عميل، ليصل إجمالى عملاء الشركة إلى 5.8 مليون عميل فى الفردى والجماعى معا.

المال: ما تقييمك لمعدلات الاختراق وحجم الإنفاق للفرد على تأمين الحياة فى مصر ؟

عبد العزيز: ما زالت معدلات الاختراق فى تأمينات الحياة فى مصر ضعيفة وذلك فى ظل وجود عدد سكان يفوق 100 مليون نسمة، ومن المتوقع أن تزيد معدلات الاختراق فى الفترة المقبلة وكذلك حجم إنفاق الفرد على التأمين.

المال: كم نسبة التأمين الفردى فى محفظة الشركة ونسبة التأمين الجماعى؟

عبد العزيز: تبلغ نسبة التأمين الفردى حاليا بالشركة %60 وتبلغ نسبة التأمين الجماعى بالمحفظة %40 وتعتبر النسب متقاربة.

المال: هل تدرس الشركة إصدار منتجات جديدة؟

عبد العزيز: تدرس الشركة إصدار 6 منتجات جديدة منها 3 منتجات فى التأمين الطبى الفردى و3 منتجات مرتبطة بالوحدات الاستثمارية وتستهدف تغطية الاستثمار والتعليم والزواج، وتستعد لإرسال تلك الوثائق قريبا إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها وبدء العمل بها.

وتتوجه الشركة خلال الفترة الحالية للتوسع فى منتجات التأمين المرتبطة بالوحدات الاستثمارية بسبب زيادة الطلب عليها من قبل العملاء فى السوق.

المال: ما سر تعاقد الشركة مع كوادر من خارجها فى التسويق والمبيعات؟

عبد العزيز: الشركة تسعى لاستقطاب الخبرات الكبيرة فى سوق التأمين للاستفادة من كفاءة وخبرات تلك الكوادر جنبا إلى جانب مع الموارد البشرية للشركة التى شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، وقامت الشركة بتدريبهم على النظام التكنولوجى الحديث ومدهم بأحدث الأجهزة التكنولوجية وصقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم سواء بالنسبة لأفراد المبيعات أو الإداريين.

المال: ما هى نتائج إعادة الهيكلة التى قامت بها الشركة خلال السنوات الماضية بالتعاون مع مؤسسة «إرنست آند يونج» العالمية؟

عبد العزيز: قامت الشركة بخطة إعادة هيكلة قوية ومن أفضل خطط إعادة الهيكلة فى مصر بهدف تحقيق رؤية وأهداف الشركة، ومولدات النمو المستهدفة والقطاعات التى تركز عليها الشركة ومكانة الشركة خلال الثلاث والخمس سنوات المقبلة، فى مصر وخارجها.

وتم استحداث قطاعات جديدة ومنها قطاع التسويق وقطاع المشروعات وغيرها ضمن الهيكل الإدارى الجديد المتطور المنبثق عن خطة إعادة الهيكلة والمبنى على توصيات مؤسسة آرنست آند يونج “E&Y” العالمية.