Loading...

العضو المنتدب لـ‮»‬IGI‮«: ‬دراسات السوق العقارية كشفت‮ ‬غياب المدن المتكاملة

Loading...

العضو المنتدب لـ‮»‬IGI‮«: ‬دراسات السوق العقارية كشفت‮ ‬غياب المدن المتكاملة
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 25 أكتوبر 09


صورة – ارشيفية

جهاد سالم:

أعلنت شركة »IGI « العقارية نهاية الأسبوع الماضي عن طرح مشروع مدينة كنانة المتكاملة لإسكان الشباب المتميز بمدينة 6 أكتوبر علي مساحة 500 فدان ويضم 18 ألف وحدة سكنية، يتم تنفيذه علي 4 مراحل علي مدار 8 سنوات بتكلفة استثمارية 5 مليارات جنيه.

أكدت الدكتورة  لبني رضا، العضو المنتدب للشركة، أن »IGI « قامت بدراسات للسوق العقارية المصرية واتجاهات الطلب فيها لمدة 6 أشهر، كشفت عن غياب الاستثمارات في المدن السكنية المتكاملة بالإضافة إلي ارتفاع معدلات الطلب علي شريحة الإسكان المتوسط دون تغطيتها من شركات الاستثمار العقاري.

وقالت رضا، إن الشركة راعت عند تصميم المشروع توفير مساحات خضراء وأماكن ترفيهية وتعليمية ونوادٍ اجتماعية ورياضية وذلك لتوفير احتياجات عملاء الشركة، مع ضرورة ألا تتعدي نسبة البناء علي الأراضي %30 والباقي مساحات خضراء وخدمات متنوعة.

وحول طرح المشروع في ظل الأزمة المالية العالمية وتراجع حركة المبيعات في السوق العقارية، قال خالد شتا، نائب رئيس مجلس الإدارة، إن الشركة بدأت في دراسة المشروع منذ عامين.. أي قبل الأزمة المالية العالمية وجاء اختيار شريحة إسكان الشباب المتميز رؤية مستقبلية لاحتياجات السوق، لافتاً إلي أن آثار الأزمة علي السوق العقارية المصرية محدودة جداً نظراً لارتفاع معدلات الطلب علي الوحدات السكنية بالإضافة إلي أن التمويل العقاري في مصر مازال ناشئاً حيث إن عدد عمليات البيع التي تتم بنظام التمويل العقاري قليلة جداً مقارنة بمعدلات البيع الطبيعية في السوق.

وقال شتا، إن مشروعا »كنانة« يعتبر منتجاً مختلفاً في السوق العقارية حيث إن معظم شركات الاستثمار العقاري تتجه نحو المشروعات السكنية الفاخرة مثل الفيلات والتاون هاوس أو مشروعات محدودي الدخل ضمن المشروع القومي للإسكان، بينما شريحة الإسكان المتوسط فلا توجد لها تغطية في السوق العقارية المصرية.

وأضاف أن مشروع »كنانة« تم تصميمه بحيث يكون مخصصاً للعمارات وسيتم بناء حوالي 162 عمارة في المرحلة الأولي من المشروع تضم _حوالي 4200 وحدة سكنية بمساحات تبدأ من 70 حتي 150 متراً وبأسعار من 200 ألف جنيه حتي 400 ألف جنيه للوحدة وتم تصميم العمارات علي طرازات سكنية مختلفة وبارتفاع دور أرضي يضم حديقة و5 أدوار.

ولفت إلي أن مساحة المشروع البالغة 500 فدان كافية لبناء مدينة سكنية متكاملة لإسكان الشباب المتميز حيث إن مساحة حي الزمالك بالكامل تبلغ حولي 560 فداناً كما تبلغ المنيل والروضة نحو 400 فدان.

وأكد »شتا« أن الشركة ستقوم بتوصيل المرافق الرئيسية للمشروع من صرف صحي وكهرباء لضمان الحصول علي جودة عالية وإنجاز المشروع وفقاً للمخطط الزمني المحدد، تفادياً لأخطاء مشروع حي الأشجار بمدينة 6 أكتوبر أيضاً والذي شهد تنمية اسرع من تطوير المرافق العامة.

وقال شتا، إن الحكومة تحاول حالياً توصيل المرافق لتتماشي مع حجم الاستثمارات سواء السكنية أو الصناعية لافتاً إلي أن الـ3 سنوات المقبلة ستشهد انخفاض الضغط علي مدينة القاهرة »اختياري« مما سيخفف التكدس المروري علي طريق المحاور نتيجة اكتفاء مدينة 6 أكتوبر من حيث فرص العمل والتعليم والأماكن الترفيهية والخدمية.

وتوقع شتا أن تشهد السوق العقارية المصرية حالة من الانتعاش مع بداية عام 2010 لكن لن تكون بنفس الانتعاش، الذي حدث في عامي 2007 و2008 وسيتم ذلك من خلال تفعيل دور التمويل العقاري.

وقالت الدكتورة لبني رضا، إن الشركة تتفاوض حالياً مع 3 شركات تمويل عقاري لتمويل وحدات المشروع، كما تدرس الحصول علي قروض تمويلية سواء قصيرة أو متوسطة من البنوك من أجل تمويل المراحل اللاحقة من المشروع لافتة إلي أن تمويل المرحلة الأولي سيتم من خلال رأسمال الشركة البالغ 70 مليون جنيه بالإضافة إلي مقدمات الحجز والتعاقد، حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولي من المشروع نحو 1.2 مليار جنيه ويضم نحو 4800 وحدة سكنية بمساحات من 70 إلي 150 متراً وتبلغ مساحة المرحلة الأولي نحو 150 فداناً ضمن 500 فدان إجمالي أرض المشروع يتم تنفيذ نحو 18 ألف وحدة سكنية خلال 8 سنوات علي 4 مراحل بتكلفة استثمارية حوالي 5 مليارات جنيه.

يذكر أن شريحة »IGI « المجموعة الدولية للاستثمارات بدأت في السوق المصرية منذ حوالي 40 عاماً للعمل في قطاع البترول ثم المقاولات والاستثمار العقاري والسياحي ثم بعد ذلك الاستثمار الزراعي والألبان »بيتي« وقامت الشركة بفتح أسواق جديدة للتصدير في روسيا والعراق وسوريا.

وقامت الشركة عام 2007 بتنفيذ منتجع »جاردينيا 1« السكني بمدينة 6 أكتوبر كما تقوم الشركة حالياً بتسليم مشروع »جاردينيا 2« الذي يضم 300 فيلا وتاون هاوس في 6 أكتوبر. كما تستكمل الشركة حالياً البناء في المراحل النهائية لمشروع »جاردينا سيرنجر« الذي يضم 120 فيلا بالقطامية.

وكانت الشركة بدأت توسيع شريحة استثمارها العقاري في أواخر التسعينيات بتنفيذ مشروع حي الأشجار في مدينة 6 أكتوبر والذي يخاطب شريحة الإسكان فوق المتوسط ويضم حوالي 3 آلاف وحدة سكنية.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 25 أكتوبر 09