بورصة وشركات

العضو المنتدب لبورتو جروب: الأولوية للمساهمين والاستثمار فى تعويض «إنترادوس»

قال أن أوجه إنفاق حصيلة قيمة التعويض لم تتحدد بعد

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور أيمن بن مختار بن إبراهيم خليفة، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية والتطوير بمجموعة بورتو جروب القابضة، إنها تضع مساهميها فى البورصة واستثماراتها على رأس أولويات سبل توظيف قيمة التعويض الذى من المرتقب أن تحصل عليه فى نزاعها مع شركة انترادوس السورية.

وأوضح فى تصريحات لـ«المال» أن أوجه إنفاق حصيلة قيمة التعويض لم تتحدد بعد، مشيراً إلى أن هذه الأمور من المقرر تحديدها بشكل دقيق مع مجلس إدارة المجموعة فور تنفيذ الحكم.

اقرأ أيضا  «هيم أنجل» : ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه فى 12 شركة تابعة خلال 2020

وقدرت شركة فاكت للاستشارات المالية الحقوق المالية لمجموعة بورتو جروب القابضة فى التحكيم الدولى بنزاع مشروع بورتو طرطوس بقيمة إجمالية 36.6 مليون دولار، تعادل %70.9 من القيمة الإجمالية لمبلغ التعويض، وحددت الحقوق الاقتصادية لمجموعة عامر القابضة بمبلغ 15.10 مليون دولار، تعادل %29.1.

كان مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى، أصدر حكماً لصالح عامر جروب القابضة وعامر سوريا فى فبراير 2019، يقضى بأحقيتهما فى مبلغ 38.9 مليون دولار علاوة على %5 فوائد قانونية تحسب من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائى.

اقرأ أيضا  معيط : «الوزراء» منح «المالية» الموافقة على إنشاء «E-TAX» المتخصصة في التكنولوجيا الضريبية

وقالت بورتو جروب فى إفصاح مرسل للبورصة الخميس الماضى، إن إجمالى قيمة التعويض الناتج من التحكيم الدولى فى النزاع تصل إلى 51.6 مليون دولار، بعد إضافة فوائد التعويض السنوى منذ إيداع طلب التحكيم فى أكتوبر 2014 إضافة إلى مصاريف أخرى.

وأشار إلى أن الخصم رفع دعوتين قضائيتين، الأولى تجارية والثانية مدنية، بمحكمة شمال القاهرة ببطلان حكم التحكيم وتم تأجيلهما لجلسة 4 أكتوبر المقبل للاستئناف والإطلاع.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تهبط مستهل الإثنين مع ترقب مفاوضات «بريكسيت»

وقال إن دعاوى الخصم فرعية لإبطال حكم التحكيم، لكن المجموعة تعمل بكامل طاقتها للحصول على حقوق مساهميها، ووضع الصيغة التنفيذية، مع احترام حكم القضاء المصرى.

وكانت شركة انترادوس للتطوير السياحى وأخرون أقاموا فى عام 2014 دعوى تحكيم ضد المجموعة وشركة عامر سوريا، يطالبون فيها بفسخ عقد المشروع وتعويض قدره 176 مليون دولار.

ويعد بورتو طرطوس أحد مشروعات مجموعة بورتو القابضة، وفقاً لعملية التقسيم التى تمت بين مجموعة عامر جروب وبورتو جروب فى سبتمبر 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »