بورصة وشركات

العز للسيراميك تنفي وجود أحداث غير معلنة وراء ارتفاع سعر السهم

العز للسيراميك ترد على استفسارات البورصة بخصوص ارتفاع سعر السهم

شارك الخبر مع أصدقائك

أخطرت شركة العز للسيراميك والبورسيلن ” الجوهرة ” إدارة البورصة المصرية اليوم الأحد بعدم وجود أحداث جوهرية غير معلنة أثرت على سعر السهم خلال الفترة الماضية.

وقالت العز للسيراميك فى إفصاح منشور على شاشة التداول إنه لا توجد لديها أى أحداث جوهرية بخلاف ما يتم الإفصاح عنه فى حينه بمعرفة البورصة المصرية.

وصعد سهم العز للسيراميك والبورسلين بنسبة 3.78% حتى منتصف تعاملات جلسة اليوم الأحد ليصل إلى 25.8 جنيه للسهم .

ارتفاع أرباح العز للسيراميك والبورسلين إلى 42 مليون جنيه

وارتفعت أرباح للسيراميك والبورسلين بنسبة 118% خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر 2019 لتسجل 42 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 19.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وقفزت ايرادات الشركة خلال الفترة المذكورة إلى 907.6 مليون جنيه، مقابل ايرادات بلغت 787.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق .

وتعانى شركات السيراميك وتحديدًا المدرجة بالبورصة المصرية، من عدة ضغوط تتمثل في إرتفاع التكلفة وضعف القوة الشرائية لمنتجاتها إضافة إلى عدم القدرة على رفع الأسعار بما يتماشى مع زيادة التكلفة، للحفاظ على التنافسية بين الشركات .

ووقعت شعبة السيراميك بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات فى سبتمبر الماضى، اتفاقًا لجدولة مديونية مسحوبات الغاز الطبيعي المستحقة على الشركات العاملة في مجال صناعة السيراميك لصالح قطاع البترول.

كما خفض مجلس الوزراء المصرى فى أكتوبر الماضى أسعار الغاز الطبيعي لعدد من الصناعات إلى 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس والسيراميك والبورسلين، بدلاً من 7 دولارات، وخفضه لقطاع الأسمنت إلى 6 دولارات بدلا من 8.

شركات سيراميك وخزف توضح استفادتها من خفض أسعارالغاز الطبيعى

ليسيكو- مصر

وقالت شركة العامة لمنتجات الخزف والصينى “شينى” إن قرار خفض تسعير الغاز الطبيعى للمصانع سيوفر لها 17.8 مليون جنيه من تكلفة الانتاج.

وأضافت العامة لمنتجات الخزف والصينى فى إفصاح مرسل للبورصة 14 اكتوبر الماضى، إن هذا القرار يخفض تكلفة إنتاج السيراميك السنوية بمبلغ 17.8 مليون جنيه طبقًا للطاقة المتاحة حاليًا.

فى نفس السياق، قالت شركة ليسيكو مصر إن قرار تخفيض سعر الغاز للمصانع سيقلل من تكلفة الإنتاج بما يؤثر نسبيا على سعر المنتج النهائي.

وأضافت ليسيكو مصر في إفصاح للبورصة 13 اكتوبر الماضى، أن قرار رئيس الوزراء بإعادة تسعير الغاز للمصانع سيؤثر على نشاط السيراميك ونتائج الأعمال إيجابا وسيساعد نوعا ما في تقليل التكلفة الإنتاجية لمعظم منتجات الشركة.

وتابعت ليسيكو مصر أنها تتوقع تأثر سعر المنتج النهائى بهذا القرار بشكل نسبى كما تتوقع تحسن معدلات البيع والراوج بشكل مبدئي، مشيرة إلى أنها ستفصح عن تقييم الصورة بشكل تفصيلى فيما بعد.

وتوقعت بنوك استثمار استفادة شركة “العز للسيراميك والبورسيلين -الجوهرة“، من هذه القرارات سواء المتعلقة بخفض أسعار الغاز أو جدولة الديون المستحقة .

وتعمل “العز للسيراميك- الجوهرة” ضمن قطاع المواد الأساسية مع التركيز على مواد البناء، ويبلغ رأس المال 225.23 مليون جنيه، موزع على 51.05 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »