بورصة وشركات

»العرفة« تتوسع في صناعتي الغزل والملابس لتغطية الأسواق الجديدة

ياسمين منير: أعلن الدكتور علاء عرفة رئيس شركة العرفة للاستثمار والاستشارات التوسع في دول الخليج خلال الفترة المقبلة عن طريق الاستحواذ علي ماركات عالمية في الملابس الجاهزة ودخول أسواق الخليج بها.   جاء ذلك رداً علي سؤال لـ »المال« خلال…

شارك الخبر مع أصدقائك

ياسمين منير:

أعلن الدكتور علاء عرفة رئيس شركة العرفة للاستثمار والاستشارات التوسع في دول الخليج خلال الفترة المقبلة عن طريق الاستحواذ علي ماركات عالمية في الملابس الجاهزة ودخول أسواق الخليج بها.
 
جاء ذلك رداً علي سؤال لـ »المال« خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأول حول عدم استفادة العرفة من ارتفاع القوة الشرائية في هذه الدول.
 
وأرجع تأسيس المجموعة شركة جديدة للاستثمار العقاري إلي إقامة مساكن للعمال بجوار مصانع الشركة في مصر، لإحلال تكلفة الإسكان بدلاً من تكلفة نقلهم من مدن وقري مختلفة إلي المصانع، خاصة في ضوء ارتفاع تكلفة النقل في الفترة الأخيرة والارتفاع المرتقب في أسعار البنزين علي خلفية ارتفاعات البترول.
 
وأشار رئيس مجموعة العرفة إلي التوسع في صناعتي الغزل والملابس الجاهزة، بما يتناسب مع التوسعات التي تجريها في مجال التجزئة خاصة في أوروبا، مشيراً في هذا الصدد إلي امتلاك الشركة قطعة أرض مساحتها 200 ألف متر في بني سويف، تعتزم استثمارها في إقامة مصنع جديد.
 
وأعلنت الشركة أمس الأول اتمام صفقة الاستحواذ علي شركة »إس آر جي« البريطانية بقيمة إجمالية 21.5 مليون جنيه استرليني ــ نحو 232 مليون جنيه ــ تشمل 3.5 مليون جنيه استرليني قيمة الإيجارات والمصروفات التشغيلية للثلاثة أشهر المقبلة، حيث تدير الشركة 71 فرعاً بالإيجار لمدة 25 عاماً، لتصل بذلك القيمة الصافية للاستحواذ إلي 18 مليون دولار، يتوقع أن ترفع مبيعات الشركة في بريطانيا من 90 مليوناً إلي 150 مليون جنيه استرليني.
 
ومن المنتظر أن ترتفع المبيعات الإجمالية لشركة العرفة العام المقبل بنسبة تزيد علي %50 لتصل إلي نحو 450 مليون دولار مقابل 300 مليون دولار في العام المالي الذي انتهي قبل عدة أيام.
 
وأضاف علاء عرفة أن متوسط نمو أرباح المجموعة بلغ خلال العامين الماضيين %25 سنوياً، حيث ارتفع من 18.5 مليون دولار في 2 005 إلي 24 مليون دولار في 2006 ثم إلي حوالي 31 مليون جنيه في العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي، وتوقع أن تواصل ارتفاعها بمعدلات أكبر بعد صفقتي الاستحواذ الأخيرتين.
 
يبلغ رأسمال شركة العرفة للاستثمار والاستشارات المدفوع 47.5 مليون دولار، وتصل حقوق المساهمين بها إلي 161 مليون دولار ويصل إجمالي أصول الشركة إلي 395 مليون دولار، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع %25.3 للدكتور علاء عرفة و%16.5 لسما رجب و%13.7 لشيرين عرفة و%11.9 لأشرف عرفة، بينما تبلغ نسبة التداول الحر %32.6.
 
وتمثل الصادرات %90 من مبيعات الشركة ،%70 منها لأسواق بريطانيا و%30 للأسواق الأمريكية.
 
وتنقسم أنشطة شركة العرفة القابضة إلي ثلاثة مجالات رئيسية في صناعة الغزل والنسيج وصناعة الملابس الجاهزة ومنافذ بيع التجزئة لمنتجات الشركة .
 
ويمثل الشق الأول من أنشطة الشركة حوالي %6.8 من إجمالي الإيرادات المحققة بقيمة تصل إلي 22.6 مليون دولار وتستحوذ صناعة الملابس الجاهزة علي %34.6 من إيرادات الشركة وأنشطة التجزئة علي %58.3.

وتتركز أنشطة مجموعة العرفة القابضة الخاصة بالغزل والنسيج في شركتي جولدن هيد وجولدن تكس جروب بنسبة مساهمة حوالي %44.1 و%44 علي التوالي فيما تمتلك شركتا مصر لصناعة الملابس الجاهزة ETC والسويس للملابس الجاهزة »SGC « بنسبة استحواذ تبلغ %99.2 لكلتا الشركتين.
 
وتصل استثماراتها في شركة بورسعيد للملابس الجاهزة إلي %97 في حين تصل مساحتها في شركة الشرق الأوسط لصناعة الملابس »METCO « إلي %50.
 
وتتوسع أنشطة العرفة في مجال التجزئة في العديدة من المنافذ علي مستوي العالم من خلال استثماراتها بشركة كونكريت والتي تستحوذ علي %91.6 من رأسمالها .
 
وتمتلك النسبة الأكبر في شركتي »يوروميد« و»ميلاكا السويدية« بنسبة مساهمة %99.2 لكتا الشركتين فيما تمتلك حوالي %40 من رأسمال مجموعة BMB البريطانية.. وتبلغ نسبة مساهمتها في شركة »كيوريني« الإيطالية حوالي %49.
 
وتستهدف مجموعة العرفة القابضة التوسع في عدد من الأسواق الأوروبية منها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وتركيا من خلال اعتماد أسماء تجارية قوية في مجال صناعة ملابس الرجال.
 
وتعمل مجموعة العرفة علي تنظيم علاقات مشتركة بين شركة BMB البريطانية التي تمتلك %40.1 من استثماراتها وبعض الشركات الأوروبية في مجالات التجزئة وصناعات الملابس التي تعمل في نفس مجالات الشركة في محاولة للتنسيق بين جميع الموزعين بهدف أن تؤثر هذه الشراكات إيجابياً علي زيادة حجم منتجات الملابس الجاهزة لمواجهة الطلب المتزايد عليها.
 
وتعتمد استراتيجية المجموعة خلال الفترة المقبلة علي أربعة محاور رئيسية تستهدف الانتقال إلي الحصول علي بعض الماركات العالمية مثل هيوجو بوس »Hugo Boss « وفالينتينو »Valentino « والتي ستعمل المجموعة علي تدعيم مركزها كشريك لهذه الماركات أكثر من كونها مجرد موزع لها لتدعيم مركز الشركة في مجال صناعة الملابس، بجانب العمل علي تجميع الشركات المصرية المنافسة بهذا المجال مع مجموعة العرفة لتدعيم الحصة السوقية للمجموعة داخل الصادرات المحلية والتأهل لمزيد من المنافسة العالمية.

 
كما تستهدف استراتيجية المجموعة المساهمة في عدد من الشركات والمصانع ذات الخبرة العالمية في مجال تصنيع الملابس الكلاسيكية للرجال لتنويع منتجات المجموعة واستكمال باقة المنتجات المقدمة، بالإضافة إلي توجيه جزء من استثمارات مجموعة العرفة لتزويد الشركات الشقيقة »التابعة« بالمنتجات المتنوعة التي تحتاجها لتنمية نشاطها.

 

شارك الخبر مع أصدقائك