بورصة وشركات

العرفة القابضة: نتابع مع المنطقة الحرة إجراءات الاندماج مع الشركات التابعة

العرفة القابضة للاستثمارات تفصح عن آخر تطورات اندماج شركاتها التابعة

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة العرفة القابضة للاستثمارات إنها تتابع حاليًا استكمال إجراءات اندماج شركاتها التابعة مع الإدارة القانونية بالمنطقة الحرة العامة.

وأضافت العرفة القابضة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن مجلس إدارة المنطقة الحرة أصدر موافقة فى 30 سبتمبر الماضى على عقد الاندماج، وجارٍ استصدار شهادة لتقديمها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لاستكمال بافى إجراءات الاندماج.

وأفصحت العرفة القابضة للاستثمارات فى 21 يوليو الماضى عن نتائج تقرير الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن اندماج الشركات التابعة لها وحقوق الملكية لكل من الشركات الدامجة والمندمجة.

وحدد التقرير صافي حقوق الملكية لشركة العربة للاستثمارات والاستشارات (الشركة الدامجة) بمبلغ 146.9 مليون دولار وذلك في 31 اكتوبر 2018.

كما حدد التقرير صافى حقوق الأقلية لشركة العرفة للاستثمار فى صناعة الغزل والنسيج والأقسمة بمبلغ 16 ألف دولار أمريكى تقريبا.

وانتهى التقرير إلى تحديد صافى حقوق الملكية لشركتى العرفة للاستثمار فى صناعة الملابس الجاهزة، والعرفة للاستثمار فى تسويع وتوزيع الملابس الجاهزة  بمبالغ سالبة قدرها 31.9 مليون دولار، و3.8 مليون دولار على التوالى.

العرفة القابضة تفسر أسباب تراجع المبيعات فى الربع الأول

العرفة للاستشارات 9999

وقالت العرفة القابضة في وقت سابق إن تراجع مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجارى يرجع إلى انخفاض قيمة اليورو والجنيه الإسترلينى أمام الدولا واستمرار حالة عدم وضوح الرؤية فى المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوربى.

وتراجعت مبيعات العرفة القابضة للاستثمارات خلال الربع المنتهى 30 أبريل الماضى إلى 49.3 مليون دولار مقارنة بنحو 55.6 مليون دولار أمريكى خلال الفترة المقارنة من 2018.

وقال العرفة فى إفصاح سابق للبورصة، إن مبيعات التصدير لأوروبا تأثرت بانخفاض قيمة اليورو أمام الدولار الأم بمتوسط 7.4% خلال الفترة كما تأثرت مبيعات المجموعة الإنجليزية “بيرد” بانخفاض قيمة الجنيه الإسترلينى أمام الدولار بمتوسط 6.6% خلال الفترة .

وسجلت العرفة القابضة صافى ربح 1.6 مليون دولار خلال الربع المذكور مقارنة بصافى ربح 1.9 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2018.

ونوهت الشركة إلى وجود مؤشرات إيجابية على مستوى الربع منها التوسع فى عمليات قطاع التجزئة المحلى المتمثل فى شركتى “كونكريت” للملابس الجاهزة ، وبوروميد للتجارة والتسويق إضافة إلى زيادة ملحوظة فى المبيعات التصديرية للسوق الأمريكية.

وتراجعت أرباح العرفة القابضة خلال العام المالى 2018-2019 والذى انتهى يناير الماضى بنسبة 56%، على أساس سنوي مقارنة بالعام المالى الماضى 2017-2018.

وسجلت الشركة خلال هذا العام صافي ربح 3 ملايين دولار مقابل صافى ربح 7 ملايين دولار أرباح خلال العام المالي السابق.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال العام المذكورة إلى 236.5 مليون دولار، مقابل إيرادات  239.9 مليون دولار خلال العام السابق.

وفسرت الشركة تراجع أرباحها بعدة أسباب أبرزها  ظهور خسائر غير متكررة للمجموعة الإنجليزية “بيرد”، بسبب خسائر العملاء التي تكبدتها الشركة نتيجة إفلاس عملاق التجزئة الشهر “House of Fraser”.

كما تأثرت نتائج أعمال الشركة بارتفاع التكاليف التشغيلية والمصاريف الإدارية والعمومية خلال العام للقطاع الصناعي نتيجة تغير دفة الأسواق التصديرية بعد الأزمة التركية ودخول عملاء جددد من السوق الأمريكية.

وأشارت “العرفة” إلى تراجع مبيعات أعمال التجزئة بالمملكة المتحدة “بريطانيا”خلال العام  الماضي وبالأخص خلال الربع الأخير من العام، حيث شهدت مبيعات سلاسل متاجر التجزئة بالمملكة المتحدة واحدة من أسوأ مواسم الشتاء وأعياد الكريسماس منذ عام 2008.

ونوهت “العرفة” إلى وجود حالة من عدم الاستقرار في السوق الانجليزية بسبب عدم وضوع الرؤية بعد التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واعتماد العملاء على التسويق الإلكتروني بشكل أكبر.

وتأسست مجموعة العرفة للاستثمارات و الاستشارات فى يناير 2006 ، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ سبتمبر 2006، وتعمل في قطاع الخدمات المالية المتنوعة مع التركيز على الاستثمار المصرفي والوساطة المالية، ويقع مقر الشركة في القاهرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »