العربي الإفريقي: «عامر جروب» المستفيد الأكبر من غرامة «بورتو طرطوس» بـ99.9%

العربي الإفريقي: «عامر جروب» المستفيد الأكبر من غرامة «بورتو طرطوس» بـ99.9%
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:45 م, الخميس, 28 فبراير 19

قدرت شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، نسبة توزيع الغرامة المالية التي حُكم بها مؤخرا لشركتي عامر جروب، وبورتو جروب بواقع 99.9% بما قيمته 38.86 مليون دولار للأولى، و 0.1%، بقيمة 56.8 ألف دولار للأخيرة.

وكانت الشركتان عامر جروب (القاسمة)، وبورتو جروب (المنقسمة) أعلنتا مؤخرا صدور حكم في قضية تحكيمية بأحقية عامر القابضة وعامر سوريا -التابعة لبورتو-، لمبلغ 38.9 مليون دولار، إضافة لفوائد قانونية 5% من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائي مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حكم له به.

ويرجع تاريخ القضية لعام 2014، أي قبل انقسام الشركتين، حيث أعلنت عامر جروب في أغسطس 2014 وجود دعوى تحكيم ضدها، وضد شركة عامر سوريا التابعة لها آنذاك، مقامة من شركة انترادوس للتطوير السياحي وآخرين، للمطالبة بفسخ العقد الخاص بمشروع “بورتو طرطوس” وطلب تعويض وقدره 176 مليون دولار.

وقال محمود جاد محلل قطاع العقارات بالعربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، في تقرير بحثي صدر بالأمس، إن التقديرات تشير إلى أن شركة عامر جروب هي المستفيد الأكبر من التعويض المعلن عنه، في حالة الحصول على حكم نهائي وتحصيل مبلغ التعويض.

وتابع، على الجانب الآخر تعد استفادة بورتو جروب ضئيلة جدا رغم أن مبلغ التعويض يمثل نحو 2.3 مرة من رصيد المبالغ الممولة لمشروع بورتو طرطوس محل النزاع الذي تموله تابعتها -بورتو ميديترينيين- والبالغ بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 300.6 مليون جنيه.

وأضاف جاد بعد انقسام الشركتين انتقلت ملكية عامر سوريا، المنفذة وبورتو ميديترينيين، الممولة لبورتو طرطوس، إلى بورتو جروب، ما ترتب عليه بدء ظهور المشروع بالقوائم المالية للأخيرة “المنقسمة”، والتي أفصحت أنها ليست طرفا في الدعوى، وأن الأمر يقتصر على تابعتها “عامر سوريا” فقط.

ويترتب على هذا الإفصاح أن مبلغ التعويض المقرر لعامر جروب، وعامر سوريا، سيتم توزيعه على هاتين الشركتين فقط، وعدم انتقال الاستفادة إلى بورتو جروب.

وقال جاد إنه نظرا لعدم وجود إفصاح من أي من الشركتين حول كيفية توزيع مبلغ التعويض فقد تم تقدير نسبة توزيع التعويض، بواقع 0.1% لبورتو جروب القابضة، بقيمة 56.8 ألف دولار، و 99.9% ما يعادل 38.86 مليون دولار، لعامر جروب، بناءً على القيمة الدفترية لشركتين عامر سوريا وبورتو ميديترينيين كما في ديسمبر 2014.