«العربي الأفريقي»: تحركات البنك المركزي تدعم مفهوم الصيرفة الخضراء

المال- خاص قالت الدكتورة داليا عبدالقادر، رئيس قطاع الاستدامة والإعلام بالبنك العربي الأفريقي الدولي ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، إن القطاع المصرفي المصري اتخذ خطوات جادة لتفعيل التمويل المستدام ببعديه المجتمعي والبيئي. وأضافت عبدالقادر، خلال مشاركته فى منتدى الصيرفة الخضراء..

«العربي الأفريقي»: تحركات البنك المركزي تدعم مفهوم الصيرفة الخضراء
جريدة المال

المال - خاص

7:36 م, السبت, 28 يوليو 18

المال- خاص

قالت الدكتورة داليا عبدالقادر، رئيس قطاع الاستدامة والإعلام بالبنك العربي الأفريقي الدولي ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، إن القطاع المصرفي المصري اتخذ خطوات جادة لتفعيل التمويل المستدام ببعديه المجتمعي والبيئي.

وأضافت عبدالقادر، خلال مشاركته فى منتدى الصيرفة الخضراء.. الطريق إلى التنمية المستدامة، أن تحرك البنك المركزي المصري لتضمين الشمول المالي في سياسات وممارسات المؤسسات المصرفية بمصر، وصدور التشريعات المنظمة للإقراض متناهي الصغر كان لها أكبر الأثر في دعم وتطبيق مفهوم الصيرفة الخضراء.

وشاركت عبدالقادر خلال اليوم الأول من فعاليات المنتدى، كما شاركت في فعاليات اليوم الثانى في جلسة بعنوان “استراتيجيات البنوك المركزية والبنوك نحو التحول للصيرفة الخضراء”. 

أضافت: يدعم هذا التوجه وجود البنك المركزي المصري وبقوة في المحافل الدولية منها Alliance for Financial Inclusion  و Financial Inclusion Global Initiative والتي أطلقها البنك الدولي.

كما أشارت إلى أهمية انضمام اتحاد بنوك مصر لشبكة الاستدامة المصرفية Sustainable Banking Network (SBN) والتي أقرها مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه بتاريخ 13/11/2016 وقد تم الإعلان عن ذلك في الاجتماع السنوي الخامس لشبكة الاستدامة المصرفية الذي عُقد بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر 2017 بحضور ممثلي البنوك المركزية واتحادات المصارف من ٢٠ دولة من الأسواق الناشئة.

ومثل مصر فيه حضور وفد رفيع المستوي عن البنك المركزي المصري ممثلا في السيدة لبني هلال نائب المحافظ ووكيلي محافظ البنك المركزي المصري لدراسة والنظر في أخذ خطوات جادة لانضمام البنك المركزي المصري إلى المنظمة.

وتختص شبكة الاستدامة المصرفية بنشر ثقافة وسياسات وممارسات التمويل المستدام داخل القطاع المصرفي لكل دولة والتي اكتسبت أهمية على نطاق عمل المؤسسات المالية على المستوي الدولي وذلك في ضوء تصاعد الضغوط من قبل المؤسسات الدولية، والحكومات، ومؤسسات المجتمع المدني ومستثمرين ومنها الالتزام باتفاقية باريس Paris Agreement.

أكدت الدكتورة داليا عبدالقادر أن مصر تتميز بريادة المؤسسات المصرفية في مجال التمويل المستدام، مشيرة إلى تجربة البنك العريي الأفريقي الدولي والتي بدأت منذ عام ٢٠٠٣ وعملت على ربط العمل المصرفي مع عنصري البيئة والمجتمع التي تبلورت في عدة محاور منها تضمين مخاطر البيئة والمجتمع في منهج إدارة مخاطر تمويل الشركات، بالإضافة إلى إصدار تقارير الاستدامة وقياس البصمة الكربونية. 

وفى هذا الصدد، قد قام البنك العربى الأفريقى الدولى بترتيب وتسويق عدد من أبرز القروض المشتركة في السوق المصرفية المصرية ومن بينها كونه المرتب الرئيسي لإنشاء 6 محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر Scatec Solar، وستقوم المحطات بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة لمدة 25 عاما لإنتاج الكهرباء من ستة محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجاوات (تيار مباشر400MW) مع الحكومة المصرية.

وستنشأ محطات الطاقة الستة في منطقة بنبان، بمحافظة أسوان بصعيد مصر، ومتوقع أن تنتج 870 جيجاوات – ساعة من الكهرباء خلال العام الواحد، وهذه المشروعات هي جزء من برنامج تعريفة التغذية الذي طرحته الحكومة المصرية عام 2015 بهدف إنتاج 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

وفى سياق متصل، اطلق  البنك العربى الأفريقى الدولى منتدى «مستدام» لتدريب شباب المصرفيين على مبادئ التمويل المستدام كمبادرة، وذلك عام ٢٠١٤ بالتعاون بين البنك العربى الأفريقى الدولى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP) والمركز المصرى لمسئولية الشركات (ECRC) ليصبح أول منتدى من نوعه فى مصر والشرق الأوسط.

ويوفر منتدى مستدام طرحاً شاملاً لمفهوم التمويل المستدام، ويوضح التفاعل الإيجابى بين صناعة المال والجوانب البيئية والمجتمعية والحوكمة.  

وقد دعم تجربة البنك العربي الأفريقي الدولي وجوده الفعال في عدد من المنتديات والمحافل الدولية منها اختياره لعرض تجربته في تطبيق مبادئ التمويل المستدام في التقرير الرسمي لقمة مجموعة العشرين والتي أقيمت في هانغتشو –الصين عام 2016. هذا إلى جانب مشاركته فى فعاليات جلسات مؤتمر الأطرافCOP 22 بالمغرب و ذلك عام ٢٠١٦. بالإضافة إلى مشاركته في تأسيس UN Global Compact Egypt.

جريدة المال

المال - خاص

7:36 م, السبت, 28 يوليو 18