Loading...

"العربية للتنمية الصناعية" تعقد ورشة عمل حول برنامج التدقيق البيئي

Loading...

"العربية للتنمية الصناعية" تعقد ورشة عمل حول برنامج التدقيق البيئي
جريدة المال

المال - خاص

3:32 م, الأربعاء, 16 يناير 13

سعادة عبدالقادر

    تعقد المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، المكتب الإقليمى بالقاهرة بالتعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية، ورشة عمل عربية حول  برنامج التدقيق البيئي الذاتى فى صناعة الأسمدة وبعض الصناعات الكيماوية الأخري.

قال المهندس صالح موسى الجغداف، مدير المكتب الإقليمي بالقاهرة، إن عقد وتنفيذ هذه الورشة يأتى فى إطار الدور الذى تقوم به المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين فى رفع قدرات الكوادر البشرية العربية فى القطاع الصناعى فى جميع المجالات ومنها قطاع صناعات الأسمدة والصناعات.

   وأضاف أن هذه الورشة تهدف إلى ترسيخ مفهوم المراجعة البيئية والتدقيق الذاتي لصناعات الأسمدة وبعض الصناعات الكيماوية الأخرى لتبني تقنيات الإنتاج الأنظف، بالإضافة إلى إيضاح الحلول الواجب اتباعها لتحقيق التدقيق البيئى الذاتي.

    وقال الجغداف إن هذه الورشة تتناول العديد من الموضوعات المهمة، ومنها الإدارة البيئية المتكاملة في قطاع الصناعات الكيماوية، وخطوات التدقيق البيئي وكيفية القيام بها والمردود الاقتصادي والاجتماعي له، والتدقيق الذاتي في صناعة الأسمدة الكيماوية الفوسفاتية ومتطلبات الإنتاج الأنظف، والتدقيق الذاتي في صناعة الأسمدة الكيماوية النيتروجينية ومتطلبات الإنتاج الأنظف، والتدقيق الذاتي في صناعات البتروكيماويات وصناعة المواد المبلمرة ومتطلبات الإنتاج الأنظف، والتدقيق الذاتي في صناعة المبيدات الحشرية ومنتجاتها ومتطلبات الإنتاج الأنظف، علاوة على تناول موضوع التدقيق الذاتي في صناعة الأحبار ومواد الطلاء ومتطلبات الإنتاج الأنظف، والتدقيق الذاتي في صناعة المواد الكيماوية غير العضوية كالصودا الكاوية وكربونات الصوديوم ومتطلبات التصنيع الأنظف، والتدقيق الذاتي في صناعات مواد الصباغة، والتدقيق الذاتي في صناعة الورق والكرتون ومواد التغليف.

 وأضاف أن ورشة العمل تتضمن زيارات ميدانية لمصانع المواد الكيماوية المختلفة يتم تحديدها وفقا لنوعية المشاركين من الصناعة ورغبة المشاركين من الأجهزة الرقابية الصناعية والبيئية.

    وأوضح الجغداف أن هذه الورشة تحظى بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين يمثلون العديد من  الدول العربية، ومنها  السعودية، مصر، العراق، ليبيا، مما يمكن المشاركين من تبادل الخبرات العربية فى هذا المجال.

جريدة المال

المال - خاص

3:32 م, الأربعاء, 16 يناير 13